صحةن- النسوة

علاج جديد بالبلازما لهشاشة العظام

تشير دراسة جديدة إلى نتائج جيدة في علاج هشاشة العظام باستخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية. ومع ذلك، تم إجراء هذه الدراسة التجريبية على اثني عشر فردا فقط، وبالتالي ستحتاج إلى تأكيدها من خلال أعمال أخرى.
في دراسة تجريبية صغيرة، أي دراسة المرحلة الثانية المصممة لتقييم الحد الأدنى من الجرعة الفعالة للدواء الذي تم اختباره وآثاره الجانبية المحتملة، أبلغ الباحثون عن فوائد العلاج ببلازما الدم الغنية بالصفائح الدموية.
نشرت الدراسة في غشت الماضي في مجلة «Regenerative Medicine «، وأظهرت أن حقنة واحدة من بلازما الدم الغنية بالصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء حسنت بشكل كبير الحركة الوظيفية والألم ونوعية الحياة للمرضى الاثني عشر المصابين بهشاشة العظام، بعد ستة أسابيع من الحقن في الركبة.
في هذه الدراسة، قام العلماء بدمج التكنولوجيا القابلة للارتداء لتقييم النتائج الوظيفية بشكل موضوعي، مثل وقت الانتظار، والوقت الذي يستغرقه الشخص في النهوض من الكرسي. لأنه بصرف النظر عن هذه التقنية، فإن النتائج مبنية على ردود الفعل الذاتية للمرضى على هشاشة العظام.
يسمى«LR-PRP»، وهذه المادة المحقونة هنا تحضر من دم المريض نفسه، والذي تم التخلص من خلايا الدم الحمراء منها، وزاد تركيز الصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء.
ويقول الدكتور براتاب جايارام، الباحث المشارك للدراسة والأستاذ في قسم الطب الطبيعي وإعادة التأهيل وجراحة العظام في كلية بايلور للطب بتكساس، بالولايات المتحدة، في بيان تم نشر من خلاله هذه الدراسة، أنهم وجدوا أن حقنة واحدة من «LR-PRP» في الركبة تحسن بشكل كبير من الحركة الوظيفية والألم ونوعية الحياة في ستة أسابيع، ويؤكد الباحث أن دراستهم هي الأولى التي تبلغ عن فعالية «LR-PRP» على النتائج الوظيفية الموضوعية باستخدام تقنية الاستشعار القابلة للارتداء والنتائج التي تم التحقق من صحتها من قبل المريض. توفر نتائجهم أساسا لإجراء تجارب سريرية عشوائية أكبر لهذا النوع من العلاج.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى