صحةن- النسوة

علاج مسمار اللحم

لمسمار اللحم أسماء كثيرة ومن بين الأكثر انتشارا لهذا المرض في المجتمع المغربي هو مسمار الكيف، وهو عبارة عن جلد سميك ينمو في منطقة أسفل القدم ويأخذ شكلا مخروطيا، ويتكون بشكل تلقائي ليحمي القدم من الأسفل من الضغوطات والاحتكاكات الكثيرة التي تتعرض لها، لكنه في نفس الوقت يصيب صاحبه بآلام حادة عند الضغط عليه أثناء المشي.
ومن بين أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مسمار اللحم، عدم ارتداء الجوارب عند ارتداء الأحذية، ارتداء أحذية غير مريحة، ارتداء أحذية ذات كعب عال، المشي حافي القدمين، في أرض صلبة جدا، زيادة الضغط على القدمين بسبب الزيادة في الوزن، الوقوف لفترات طويلة، والإصابة بمرض السكري أو أحد أمراض العظام.
وهناك مجموعة من العلاجات التقليدية التي يمكن اتباعها للتخلص من مسمار القدم ومنها، استخدام أعواد الند لكي منطقة بروز مسمار القدم، وهي من العلاجات المؤلمة لكنها فعالة في القضاء عليه، بحيث يتم تسخين رأس عود الند ووضعه على مسمار الكيف، كما يمكن استعمال طريقة الكي البارد وهي طريقة يقوم بها طبيب مختص، وهي كذلك مؤلمة لكنها جد فعالة، كما يمكن استعمال الخل، وذلك بوضعه على قطنة وبعدها توضع على منطقة المسمار وتكراره لعدة مرات خلال اليوم.
كما يمكن استعمال الثوم المهروس وخلطه مع زيت الخروع ويوضع على مسمار الكيف أربعة أيام متتالية إلى أن يختفي المسمار.
كما يمكن استعمال شرائح البصل بحيث يتم وضع شريحة بصل على منطقة المسمار ولفها بشاش قبل النوم ونزعها في الصباح وهي طريقة جد فعالة للتخلص من مسمار الكيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى