الرئيسيةصحة نفسيةن- النسوة

هكذا تعتني المرأة بذاتها نفسيا وجسديا

نصائح من الخبراء لتحافظي على تألقك

إعداد: أميمة سليم
شهر مارس، شهر المرأة بامتياز، وبهذه المناسبة، سوف نقدم لك في هذا العدد من «دليل الصحة النفسية»، نصائح ثمينة للاعتناء بنفسك جيدا على الصعيدين النفسي والجسدي.
هي مقالات من خبراء في الصحة النفسية، وخبراء في التجميل، نضعها بين يديك حتى تحافظي على توازنك وتألقك.

خطوات بسيطة للعناية بالنفس
في بعض الأحيان، لا يتطلب الأمر شيئًا كثيرا لاكتساب الثقة بالنفس. الوصول إلى أقصى درجات الأناقة والتألق؟ كلنا قادرات على ذلك! اكتشفي معنا 10 نصائح للجمال تقدم لك العناية الكافية والرضا كل يوم.

خصصي وقتك لنفسك
سواء كان الأمر يتعلق بالأطفال، أو الخروج، أو الدراسة، أو العمل … نملك دائمًا أعذارا للانشغال. بيد أن استعادة الثقة بالنفس والحفاظ على مزاج جيد يبدأ بالشعور بالجمال والراحة في جسدك.
نقدم لك الحد الأدنى من طقوس الجمال على أساس يومي مدته 10 دقائق فقط كل يوم ويقوم على 3 أساسيات: ترطيب الوجه والجسم وإزالة المكياج وتصفيف الشعر. وإذا كان لديك المزيد من الوقت، فحاولي أيضًا أن تدللي نفسك بلحظات صغيرة للاسترخاء من وقت لآخر (حمام دافئ، تأمل، جلسة تدليك ، رياضة، علاجات تجميل…(

تقشير جسمك
نصيحة جمالية أخرى للعناية بنفسك: مقشر الجسم، بدون إساءة استخدامه – مرة أو مرتين في الأسبوع كافية–ندلك الجسم برفق باستخدام قفاز تقشير، في حركات دائرية خفيفة. تدريجيًا، نلاحظ اختفاء الشعر النامي غير المرغوب فيه والبثور الصغيرة. تصبح البشرة ناعمة ونضرة وجميلة وتشعرين بتحسن في جسمك.

اعتني بشعرك
لا شيء أجمل من شعر صحي، تماما مثل الوجه والجسم، يحتاج الشعر إلى التدليل. للحصول على شعر مثالي، استخدمي علاجا مخصصا حسب نوعية شعرك مثل الزيوت الطبيعية أو الزيوت البديلة.

تعلمي كيفية وضع الماكياج
المكياج فن (أو على الأقل مهنة). هناك الكثير من الأشياء التي يجب معرفتها لإبراز شكل وملامح الوجه والعينين وإخفاء العيوب الصغيرة (البثور والاحمرار والبشرة اللامعة، وما إلى ذلك(.

استمتعي بالليل
إن الاعتناء بنفسك يعني أيضا الحصول على نوم جيد. إنه ليس فقط مفيد للصحة ولكن أيضًا للبشرة. إن سر الجمال يكمن في بشرة نضرة وخالية من الهالات السوداء، كما يعتبر النوم أيضا وقتا جيدًا لتجديد الخلايا، ومكافحة التجاعيد.

ابتسمي
من المعروف أن الابتسامة تزيد من جمالك. هذه الحركة البسيطة تضيء الوجه ولا تكلف شيئا وترضي المتلقي. لا سيما مع وجود أسنان بيضاء صحية، فهي تزيد من جمالها. لذلك لا ننسى تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد ثلاث دقائق من كل وجبة في اليوم.
بالإضافة إلى ذلك، يفضل تناول الأطعمة التي تزيد من إفراز اللعاب وتزيل الرواسب بشكل طبيعي على الأسنان (التفاح والكرفس والجزر والزنجبيل أو البابونج …) ونتجنب قدر الإمكان الأطعمة أو السلوكيات التي تغير لون الأسنان (السجائر، القهوة، الشاي، الأطعمة شديدة التصبغ).

كيف تقدمين لنفسك الرعاية النفسية الكاملة
لطالما كرر آباؤنا هذه الجمل على مسامعنا: اعتني بنفسك: كل جيدا، ونم جيدا، وتحرك جيدا.
إن العناية بجسمك أمر رائع، لكن الاعتناء بجسمك دون الاهتمام بعقلك وعواطفك هو مضيعة للوقت. بعبارة أخرى، كلا الجانبين مهمين. أحدهما يدعم الآخر والعكس صحيح، إنهما مترابطان.
إن تعميم النصائح لرعاية نفسك نفسياً وعاطفياً أصعب بكثير من تعميم النصائح للعناية بجسدك. لكن سوف نحاول تحديد ما هو منطقي ويمكن القيام به.

افعلي شيئًا تحبينه حقًا بالثمن الذي تملكينه
نعم لإرضاء نفسك، لكن سعادتك ليست متعة جارنا، وربما ليست حتى متعة شريك حياتك
المتعة تتغير دائمًا، ولا يجب أن تكون نفسها دائما.
يمكن أن تكون المتعة صغيرة، مثل تناول مربع من الشوكولاتة، أو كبيرة، مثل اقتناء تذكرة طائرة للذهاب في إجازة.
يمكن أن تكون مجانية، مثل الذهاب في نزهة مشيا على الأقدام، أو باهظة الثمن، مثل الحصول على اشتراك في نادي الألعاب الرياضية . يمكن أن تكون فردية أو في مجموعة، كما يمكن أن تكون قصيرة أو طويلة.
يجب النظر إلى المتعة على أنها منبع للفرح، وهذا يعني أنه يجب أن تلبى بالكامل، دون دوافع خفية مذنبة.

تعلمي كيفية إدارة عواطفك
عند حدوث أي موقف يثير المشاعر، كبيرة أو متوسطة أو صغيرة، من المفيد تمييزها عندما تشعرين بها أو تأخذين الوقت الكافي لمراجعة مشاعر اليوم حتى لا تختلط عليك قبل النوم

تقدير النفس
يسمح لك تقدير ذاتك بمعرفة ما إذا كان من الضروري تبرير تصرفاتك للآخرين، لأنه لا يمكن أن تبرري نفسك لأشخاص ليسوا ضمن قائمة أولوياتك، أو أن تضعي نفسك في موقف صعب دون مراعاة عواطفك.

الاهتمام بالذات أولوية قصوى
في بعض الأحيان، يبدو وكأننا نقضي اليوم كله في عجلة من أمرنا في حالة استنفار دون وجود وقت لأخذ نفس عميق. لا عجب إذن في تراجع احتياجاتنا. على الرغم من أهمية التزاماتنا تجاه المجتمع، إلا أننا نادرا ما نضع رفاهنا في صدارة أولوياتنا. بيد أن الاعتناء بنفسك أمر ضروري.
نتيجة لذلك، تتدهور حالتنا بمرور الوقت: يصبح من الصعب علينا التركيز أو النوم أو الحصول على نفس القدر من الطاقة كما قبل. نتحرك ببطء، لأننا نحاول الاستمرار في التحرك دون توقف من أجل ملء خزان طاقتنا من جديد، تماما مثل سيارة تتحرك بدون وقود.
مجرد الحديث عن إعادة ملء خزان الطاقة يمكن أن يكون مصدرًا للانزعاج، وبالنسبة للكثيرين، فإن التركيز على الذات هو مرادف للأنانية أو الكسل. إن هذا الرأي خاطئ بل ومظلم: أفضل طريقة للمواكبة هي التأكد من أنك تعتني بنفسك أيضًا.

لجسمك
ندفع أجسادنا دائما إلى الحد الأقصى: نأكل كثيرا، ونعمل حتى ننهار، ولا نرتاح بما يكفي لنكون قادرين على ملء خزان طاقتنا. أحد أفضل الأشياء التي يجب القيام بها هو وضع الصحة أولاً، وهو ما يمكنك تحقيقه باتباع هذه النصائح القليلة.

قولي وداعا للوجبات السريعة
حتى مع تغيير بسيط واحد في الشهر، فإن التركيز على نظام غذائي صحي يمكن أن يساعدك في الشعور بالتحسن. فكري في التحسينات التي يمكنك إجراؤها، وقومي بإعداد خطة لإجراء تغييرات تدريجية ولكن ذات مغزى.

تحركي أكثر
قومي بجولة صباحية في حيك، أو قومي بتحضير العشاء أثناء الرقص على أغنية تعجبك. تحتاجين فقط إلى رفع معدل ضربات قلبك لبضع دقائق في اليوم!

النوم بشكل أفضل
إنها حلقة مفرغة: تذهبين إلى الفراش في ساعة متأخرة حتى تتمكنين من القيام ببعض الأشياء في اللحظة الأخيرة، وفي الصباح لا تستطيعين الاستيقاظ. بدلاً من ذلك، من الأفضل الذهاب إلى الفراش في ساعة مناسبة وعدم استعمال الأجهزة الإلكترونية قبل موعد النوم بنصف ساعة. إذا اتبعت هذه النصائح، فمن المحتمل أن تشعري بفارق حقيقي بعد بضعة أيام.

قومي بإجراء فحص طبي
لكل شخص أسبابه لعدم الذهاب إلى الطبيب بانتظام: ضيق الوقت، والمسافة، ومشاكل التغطية الصحية … لكن من المهم أن تخضعي للفحص الطبي، خاصة إذا كان هناك شيء يزعجك: يجب أن تكون صحتك أولويتك الأولى.

تمارين التمدد
سواء أكنت متشنجة بسبب الضغط أو جالسة على مكتبك طوال اليوم، فإن عضلاتك يمكن أن تزيد من التوتر. لا شيء يضاهي تمارين التمدد كل ليلة قبل النوم. إذا أمكن، واظبي على حصص اليوغا بانتظام.

لعقلك
نواجه تحديات كل يوم تتطلب منا عقلًا حديديا: سواء كانت قرارات مهمة يجب اتخاذها، أو مخاوف بشأن المستقبل، أو الاضطرار إلى التحلي بالصبر مع طفل. يعمل دماغنا دائما لوقت إضافي حتى أثناء النوم : لذلك يجب أن نجد طريقة لتخفيف العبء عليه.

التأمل
ليس عليك أن تكوني ملكة في الاسترخاء للقيام ببعض التأمل. عدة مرات في اليوم، أبطئي من تنفسك وضعي مشاكلك جانبًا لبعض الوقت.

إثراء عقلك
إذا كنت تفكرين في العودة إلى الدراسة، فافعلي ذلك على الفور: ضعي خطة وقومي بتنفيذها. إذا لم يكن ذلك ضمن مخططاتك، فلا يزال بإمكانك إثراء عقلك بقراءة كتب أو مقالات جيدة أو مشاهدة أفلام تحفز التفكير.

لا تتركي المهام غير منتهية
هل هناك أشياء كنت تفعلينها منذ شهور؟ لذا اكتبي كل شيء ثم اقضي يومًا كاملاً في القيام بذلك. اختاري أيضًا تاريخًا في المستقبل لإكمال أي شيء لم يكن بإمكانك القيام به هذه المرة.

افصلي الأجهزة الإلكترونية قبل النوم
سواء كنت تتصفحين الإنترنت أو تشاهدين مسلسلات أو تتحدثين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فإن استخدام الشاشات قبل النوم يبقي عقلك مستيقظًا. قبل النوم بساعة، اخفضي الإضاءة في الغرفة واستعدي لنوم هانئ ليلاً.

الترتيب
قد يكون العيش في فوضى دائمة أمرًا مرهقًا. إذا وجدت نفسك تبحثين عن أشياء لم تقومي بتخزينها بشكل صحيح أو تجدين صدفة أشياء كنت تبحثين عنها منذ شهور، فقد حان الوقت للترتيب. احتفظي بما تحتاجينه، وتخلصي من الباقي.

من أجل ثقتك بنفسك
تحدث لنا مواقف يمكن أن تخدش تقديرنا لذاتنا، والدليل أن أمثلة شخصية ستتبادر إلى الذهن بمجرد قراءة هذه السطور. سوف تسمح لك هذه النصائح بإيجاد طرق للحفاظ على ثقتك بنفسك بالتكيف، دون أن تقعي في فخ الغرور.

الابتعاد عن الأشخاص السلبيين
هل لهم دور مهم في حياتك؟ هل هناك علاقة تحط من قدر نفسك؟ إذا كان الأمر كذلك، فربما حان الوقت لقطع العلاقات مع هذا النوع من الأشخاص. هؤلاء الناس مثل مصاصي الدماء الذين يسرقون فرحة يومك، ويجب إبعادهم. إذا كنت لا تستطيع تجنبهم، فارسمي حدودًا واضحة لسلوكهم وافرضيها.

اتركي تلك الوظيفة التي تكرهينها
لن يجد معظم الناس أبدًا وظيفتهم المثالية، لكن هذا لا يعني أنه يتعين عليك تولي وظيفة تكرهينها. إذا كان التفكير في الذهاب إلى العمل يسبب لك الصداع، فقد حان الوقت للتغيير. نستحق جميعًا أن نفعل شيئا نحبه.

تعلمي أن تقولي لا
يحب الجميع الشعور بالفائدة، أو توفير المساندة والدعم للمقربين، لكن يعتبر هذا الأمر مرهقا للغاية. من المهم أن تتعلمي قول «لا» حتى يحترم الآخرون حدودك وتتجنبي إرهاق نفسك. قد تخيب آمال البعض، لكن هذا ليس سببا كافيًا لتولي مهاما تفوق طاقتك.

مكافأة نفسك بالنزهة
هل سبق لك أن خططت لقضاء ليلة مليئة بالأشياء التي تجعلك سعيدة؟ احجزي طاولة في مطعم تحبينه وتفضلينه أنت فقط، أو شاهدي فيلما رائعا حتى لو كرهه الجميع. لبضع ساعات فقط، كوني أنت الشخص الوحيد الذي يهم!

عودي نفسك على الامتنان
الشكوى هي جزء من ثقافتنا. اقلبي هذا الواقع السلبي من خلال تعلم أن تكوني ممتنة. بدلاً من إعادة سرد كل الأوقات السيئة من اليوم، استلقي على السرير لتفكري في جوانبها الجيدة، حتى لو كان الخبر السار الوحيد هو أنك ما زلت على قيد الحياة. غيري وجهة نظرك!
يعني الاعتناء بنفسك إيجاد طرق لتهدئة وتقوية عقلك – لا يوجد شيء من الأنانية أو الكسل في ذلك. يمكن أن تكون الحياة قاسية علينا، ويمكن أن ترهقنا عقليا وجسديًا، ولكن إذا فكرنا في تجديد أنفسنا، فسوف نكون حتما أكثر نشاطًا واستعدادًا لمواجهة ما يخبئه لنا المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى