شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرسياسيةمجتمعمدن

أخنوش يتفقد سير مشاريع برنامج التنمية الحضرية لأكادير

وقف ميدانيا على مستوى تقدم الأشغال لمعالجة المشاكل المحتملة

مقالات ذات صلة

أكادير: محمد سليماني

قام عزيز أخنوش، رئيس جماعة أكادير، مساء يوم الجمعة المنصرم، بزيارات تفقدية لتتبع سير أشغال مجموعة من المشاريع التنموية المندرجة في إطار برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020-2024.

وبحسب المعطيات، فقد قام رئيس المجلس الجماعي لأكادير، رفقة والي جهة سوس- ماسة، بزيارات تفقدية لمشاريع اجتماعية وثقافية ورياضية وبيئية للوقوف ميدانيا على مستوى تقدم الأشغال ومعالجة مشاكل محتملة أثناء العمل. وفي هذا الإطار فقد وقف رئيس الجماعة عند المنتزه الحضري «الانبعاث» الممتد على مساحة 25 هكتارا، والذي يعرف تهيئة جديدة باعتماد مالي يصل إلى 85 مليون درهم، حيث ينتظر أن تنتهي الأشغال منه سنة 2023، وذلك بهدف الحفاظ على البيئة عبر تهيئة المساحات الخضراء. ويتكون هذا المشروع من ملاعب لكرة القدم وكرة السلة، ومطاعم وفضاءات تجارية وباحات للألعاب والرياضة، وساحات للتزحلق على اللوح وفضاءات خضراء ومرآب، كما يشمل المشروع إعادة تهيئة ملعب الانبعاث.

كما وقف رئيس الجماعة بحضور عدد من نوابه ومنتخبي المجلس الجماعي على سير الأشغال المتعلقة بإحداث المرأب تحت أرضي الانبعاث، الذي تصل تكلفته المالية إلى 90 مليون درهم. ويتكون هذا المشروع الذي يهدف إلى تقوية البنيات التحتية لأكادير من طابقين يسع كل واحد منهما ل 300 سيارة، إذ يمتد على مساحة 1500 متر مربع.

بعد ذلك حل رئيس الجماعة بمركز التوثيق والمكتبة الوسائطية، لتفقدها هي الأخرى، حيث تعرف أشغالا متواصلة لإحداثه على مساحة 3000 متر مربع. وتصل تكلفة الأشغال 40 مليون درهم، حيث يتكون من قاعة متعددة الاستعمالات، وفضاء للقراءة، وفضاءات للدروس، وفضاء إداري، ومقهى، إضافة إلى فضاء للعمل، وفضاء للتعلم الرقمي. وزار الوفد كذلك مسرح الهواء الطلق الذي تجري على قدم وساق أشغال إعادة تهيئته، بعد أن خصص له برنامج التنمية الحضرية مبلغ 20 مليون درهم. وسيتم تأهيل خشبة المسرح وتحسين وتجديد واجهته، وتطوير الإضاءة. ومن المقرر أن تنتهي الأشغال بهذا الفضاء الثقافي والفني في الربع الأخير من سنة 2022. وتم كذلك زيارة ثلاث قاعات مغطاة تعرف هي الأخرى أشغال إعادة تأهيل بمبلغ يصل إلى 10 ملايين درهم. واستنادا إلى المعطيات، فإن الكلفة الإجمالية لبرنامج التنمية الحضرية الممتد على مدى أربع سنوات، والذي أطلقه الملك محمد السادس، تبلغ ما مجموعه 5,991 مليارات درهم، ويهدف إلى الارتقاء بالمدينة كقطب اقتصادي متكامل وقاطرة للجهة، وإلى تكريس مكانتها وتقوية جاذبيتها كوجهة سياحية وطنية ودولية. ويرتكز هذا البرنامج على ستة محاور أساسية منها إنجاز الخط الأول للحافلات عالية الجودة على مسافة 15,5 كلم، وإنجاز الشطر الأول للطريق المداري شمال-شرق على طول 25 كلم، ثم التهيئة الحضرية للمنطقة السياحية، إضافة إلى إحداث منتزه تيكوين على مساحة 28 هكتارا، ومنتزه الانبعاث على مساحة 25 هكتارا، وإعادة تأهيل عدد من الحدائق والساحات، أما المحور الخامس فيتعلق بتثمين التراث والاهتمام بالتنمية الثقافية، من خلال إحداث مسجد ومركب ديني، وتأهيل قصبة أكادير أوفلا وإنشاء متحف التراث الأمازيغي، فيما المحور الأخير يتعلق باستكمال تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى