شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرسياسية

أكاديمية العيون تتذيل الأكاديميات بخصوص تنفيذ مشاريع الرؤية الاستراتيجية

نسبة الإنجاز العامة بالأكاديمية لم تتجاوز 87 في المائة

محمد سليماني

حصلت «الأخبار» على معطيات تفيد بأن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، لجهة العيون- الساقية الحمراء، ما تزال تقبع في مراتب متأخرة بخصوص تنفيذ مشاريع الرؤية الاستراتيجية، رغم انطلاقها منذ سنوات.

واستنادا إلى المعطيات ذاتها، فإن 11 مشروعا تربويا بجهة العيون- الساقية من أصل 18 مشروعا تتضمنها الرؤية الاستراتيجية ما تزال في ذيل مشاريع أكاديميات المملكة من حيث التنفيذ، إذ لم تتجاوز نسبة الإنجاز العامة بأكاديمية العيون 87 في المائة، وهي المرتبة ما قبل الأخيرة بين 12 أكاديمية، الأمر الذي يطرح علامات استفهام كبيرة حول هذا التأخر غير المفهوم، خصوصا وأن نسب الإنجاز في بعض المشاريع لم تتجاوز48 في المائة، في الوقت الذي أنهت بعض الأكاديميات جميع المشاريع الثمانية عشر بنسبة 100 في المائة كما هو الشأن بالنسبة لأكاديميتي الداخلة، والرباط، وحققت باقي الأكاديميات نسب إنجاز تتجاوز 96 في المائة.

وبإلقاء نظرة على نسب تنفيذ مشاريع الرؤية الاستراتيجية بخصوص أكاديميات المملكة، يتبين أن أغلبها قد وصل نسب تنفيذ تتجاوز 96 في المائة، ما عدا أكاديمية العيون- الساقية الحمراء، ما تزال تقبع في أسفل الترتيب، كما هو الشأن بالنسبة للمشروع السادس، المتعلق بالتأهيل المندمج لمؤسسات التربية والتكوين الذي لم تتجاوز نسبة الإنجاز فيه 76 في المائة، والمشروع العاشر المتعلق بالحياة المدرسية، والذي لم يتجاوز نسبة 48 في المائة، إضافة إلى المشروع الحادي عشر، والمتعلق بالارتقاء بالرياضة المدرسية، إذ لم تتجاوز نسبته 69 في المائة. أما المشروع السابع الخاص بتطوير وتنويع التعليم الخاص، فهو الآخر لم يتجاوز 60 في المائة. ونفس الشأن بخصوص المشروع التاسع المتعلق بتجديد مهن التربية والتكوين والارتقاء بتدبير المسارات المهنية، إذ لم تتجاوز نسبة إنجازه 88 في المائة.

وفي سياق متصل، علمت «الأخبار» من مصادر مطلعة أن مجموعة من مديري المؤسسات التعليمية بمدينة العيون، عاشوا على وقع الارتباك مؤخرا، بعدما ألفوا التوصل بمذكرة من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في شأن الاحتفال وتخليد ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة، إلا أنه خلال هذا الموسم الدراسي لم يتوصلوا بأي مذكرة توضح صيغ الاحتفال وتخليد الذكرى، ونوعية الأنشطة الواجب تقديمها للناشئة.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن عددا من الأطر التربوية والإدارية بعدد من المؤسسات التعليمية بجهة العيون- الساقية الحمراء، قاموا بمبادرات فردية فقط من أجل تخليد هذا الحدث داخل المدارس. وأضاف المصدر أن الأكاديمية عندما تناهى إلى علمها هذا التقصير في هذا الجانب، تم بعث رسالة نصية قصيرة عبر مجموعة التراسل الفوري إلى مديري المؤسسات التعليمية، ومنحهم رقما آخر للتراسل الفوري، قيل إنه لمسؤول بالرباط، وذلك من أجل بعث صور الاحتفال بهذه الذكرى إلى ذلك الرقم الهاتفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى