شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمعمدن

إزالة حواجز «الباركينغات» من قصبة تاريخية بطنجة

 

 

مطالب للجماعة بفرض شروطها على الشركة

 

طنجة: محمد أبطاش

أفادت مصادر مطلعة بأن مجلس مقاطعة طنجة المدينة قام، في الأيام الماضية، بإزالة حواجز لشركة «صوماجيك» الخاصة بـ«الباركينغات» بالمدينة، بعد أن قامت بتطويق قصبة تاريخية وتحويلها لموقف للسيارات، وهو ما بث غضبا في صفوف الجميع بالمدينة.

وجاء تحرك رئيس المقاطعة بعد أن تطرقت «الأخبار» لهذا الملف، عقب حصول شركة «الباركينغات» على مستوى مدينة طنجة على الضوء الأخضر قصد توسعة نشاطها على مستوى القصبة التاريخية بالمدينة، خصوصا وأن القرار صادق عليه المجلس الجماعي للمدينة، خلال الدورة الأخيرة، وذلك بناء على مذكرة داخلية توصل بها المجلس قصد نزع الملكية من أجل المنفعة العامة.  وقالت المصادر إنه كان من الأجدر بالجماعة إخضاع الشركة لشروطها، منها حماية المدينة وتاريخها، وليس التوسع على حسابه.

وسبق أن تم عقد اجتماع لتحديد القيمة التجارية  للقطعة الأرضية موضوع الرسم العقاري عدد 57489-06 التابعة لشركة محلية، مساحتها 544 مترا مربعا، والتي تمت المصادقة على نزع ملكيتها من طرف جماعة طنجة والمتواجدة بحي القصبة وذلك من أجل تهيئة مرأب للسيارات. ووفقا للمعطيات، فإنه تم تحديد قيمة العقار في ألف درهم للمتر المربع، حيث يأتي الأمر في إطار مواكبة تأهيل المدينة العتيقة، لتقرر اللجنة تحديد قيمة العقار في المبلغ المشار إليه، ليصل الثمن الإجمالي لـ 544 ألف درهم.

وجاء هذا الاتفاق بناء على مجريات اجتماع اللجنة المذكورة، والتي تضم كلا من الكاتب العام للولاية، ورئيس الدائرة الحضرية لطنجة المدينة، وقسم التعمير بالولاية، ثم مندوبية أملاك الدولة إلى جانب مصالح المديرية الجهوية للسكن وسياسة المدينة، ثم الوكالة الحضرية، لتنضاف إليهم الجماعة في ما بعد.

وتأتي عملية إزالة الحواجز وسط استمرار الاحتجاج على توسع الشركة المعنية، خصوصا وأن اصطداما وقع بين جماعة طنجة ومواطنين بسبب عقل سياراتهم، وكانت عدة مقترحات وضعت أمام عمدة المدينة السابق قصد الخروج من المأزق، ومن ضمن هذه المقترحات مراجعة التسعيرة المعمول بها، فضلا عن تخفيض ثمن الاشتراك الشـهـري بالنسبة للسكان المـقيـميـن عـلـى مـسـتـوى المواقف الخارجية، بجعله أقل من 200 درهم، وذلك استحضارا لعبء تكلفة الركن والحراسة ليلا بالنسبة للمرتفقين، وكذلك العمل على تخفيض الاشتراك الخاص بالمرابد الداخلية من 540 إلى 400 درهم .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى