شوف تشوف

الدوليةالرئيسيةتقارير

إصابة 8 شرطيين واعتقال 64 متظاهرا في احتجاجات قانون الأمن الشامل بفرنسا

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية، عن اعتقال 64 متظاهرا خلال الاحتجاجات التي اندلعت أمس السبت في فرنسا، وإصابة 8 ضباط شرطة خلال فض أعمال الشغب.

وقالت وزارة الداخلية الفرنسية، وفق ما أوردته مصادر إعلامية، إن نحو 52 ألف متظاهر نظموا نحو 90 مسيرة أمس السبت في فرنسا احتجاجا على مشروع قانون “الأمن الشامل” المثير للجدل.

واندلعت أعمال عنف السبت في باريس، في عطلة نهاية الأسبوع الثانية على التوالي، شهدت وقوع صدامات بين الشرطة ومتظاهرين مناهضين لاقتراح قانون أمني، تخللها إضرام النيران في سيارات وتحطيم واجهات محال تجارية.

وتحولت التظاهرات الأسبوعية التي تخرج في أنحاء فرنسا إلى مصدر أرق لحكومة الرئيس إيمانويل ماكرون إذ ارتفع منسوب التوتر مع الكشف عن ضرب عناصر شرطة لمنتج موسيقي أسود البشرة الشهر الماضي.

وتم تحطيم واجهات متجر تسوق ووكالة عقارات ومصرف بينما أُحرقت عدة سيارات في شارع غامبيتا في وقت سار المتظاهرون باتّجاه ساحة الجمهورية وسط باريس.

وعلّق وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، في أعقاب التظاهرات بإنّ “المخرّبين يخرّبون الجمهورية”، وأعرب في تغريدة على حسابه في موقع تويتر عن “الدعم إلى أفراد شرطتنا ودركنا الذين جرى استهدافهم مجدداً”.

ويذكر أن المادة 24 من القانون، التي تركز عليها الاهتمام، تنص على عقوبة السجن لمدة سنة ودفع غرامة قدرها 45 ألف يورو في حال بث صور لعناصر من الشرطة والدرك بدافع “سوء النية”، كما يحتج المعترضون على تقنين استخدام قوات الأمن للطائرات المسيرة وكاميرات المراقبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى