
أوصت بالجودة وشروط السلامة والتحقيق في حوادث سير
تطوان: حسن الخضراوي
بعد الجدل الدائر بالمجالس الجماعية بالشمال، حول اختلالات التدبير المفوض المتعلق بالنقل الحضري بتطوان والنواحي، عقد مصطفى البكوري، رئيس جماعة تطوان، ورئيس لجنة تتبع تنفيذ عقد التدبير المفوض لمرفق النقل الحضري، اجتماعا، قبل أيام قليلة، وذلك بحضور رؤساء الجماعات الترابية المعنية بالنقل الحضري، وممثلي الجماعة الحضرية لتطوان، والمدير العام للشركة المفوض إليها تدبير القطاع، وممثل عن مصالح وزارة الداخلية، فضلا عن ممثلي عمالتي تطوان والمضيق – الفنيدق.
وحسب مصادر، فإن الاجتماع المذكور شهد مداخلات قوية لأعضاء في لجنة تتبع تنزيل بنود عقد التدبير المفوض الخاص بالنقل الحضري، حيث تم الإجماع على إلزام الشركة نائلة الصفقة بتحسين الخدمات، والرفع من جودتها وضمان الاستمرارية، فضلا عن التأكيد على أهمية التواصل وتبادل المعلومات والمعطيات الدقيقة حول تدبير المرفق مع الجهات المسؤولة، بما يضمن الشفافية وحسن التدبير، ناهيك عن تفادي سوء الفهم بين الجهة المفوضة والمفوض إليها.
واستنادا إلى المصادر نفسها، فقد أبدى أعضاء لجنة التتبع أيضا ملاحظاتهم حول تعثر عمل بعض خطوط حافلات النقل الحضري، وتغيير ودمج بعضها من طرف الشركة المفوض إليها، دون الرجوع إلى استشارة والتنسيق مع الأجهزة المختصة، وذلك على الرغم من كونها تم تضمينها وتحديدها في وقت سابق من طرف لجنة التتبع. كما سجلت تدخلات أن الشركة أخلت بالتزاماتها بشأن توفير عدد الحافلات، حيث إنها تشغل 86 حافلة فقط، ما يؤثر على السير العادي للمرفق. وأكدت التدخلات نفسها أن الشركة لم تواكب التطور والتوسع العمراني والاقتصادي، الذي عرفته المراكز الحضرية والقروية بالمنطقة.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أن المدير العام للشركة المفوض إليها أكد خلال الاجتماع المذكور أن شركة النقل الحضري قامت بتنفيذ بنود الاستثمار، خلال السنوات العشر الماضية، بما يفوق 94 في المائة لما يتضمنه عقد التدبير المبرم بينها وبين الجهة المفوضة، كما قامت بتوفير 147 حافلة من أصل 157 حافلة يتضمنها العقد.
وذكر مصدر مطلع أنه تمت المصادقة خلال الاجتماع المذكور على أغلب النقاط المعروضة على أنظار أعضاء لجنة التتبع، خاصة منها تعديل بعض النقاط الشكلية المتعلقة بالنظام الداخلي للجنة التتبع، وتسوية وضعية الشبكة المستعملة مع تفعيلها بالشكل المطلوب، سيما الخطوط التالية (3، 15، 20، 28، 31، 32، 33، 34، 38).
وأضاف المصدر نفسه أن اللجنة المذكورة أوصت كذلك بضرورة تفعيل والحرص على خلق بعض الخطوط التي تربط بين الحي الجامعي الجديد بالملاليين والمنطقة التجارية الجديدة بالقرب من «تطوان شور»، لضمان الخدمة العمومية والمساهمة في نجاح هذه المشاريع والمرافق الاجتماعية والاقتصادية.
وأشار المصدر ذاته إلى أن العديد من المتتبعين للشأن العام المحلي بتطوان طالبوا بفتح تحقيق في توالي حوادث سير حافلات للنقل الحضري، فضلا عن التدقيق في مدى احترام شروط الصحة والسلامة والوقاية من الأخطار، حيث سبق وأكدت مصالح شركة النقل الحضري على أن الحوادث المرتكبة نسبتها ضئيلة جدا، وجلها ناتجة عن أخطاء بشرية، أو عدم احترام قوانين السير المعمول بها.





