شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمعمدن

احتجاجات للمطالبة بالشغل أمام جماعة بطنجة

 

 

رئيس الجماعة يتهم جهات مجهولة بالسعي لإفشال دورات المجلس

 

طنجة: محمد أبطاش

 

نظم العشرات من الشبان وقفة احتجاجية، يوم الثلاثاء الماضي، أمام جماعة قصر المجاز بإقليم الفحص أنجرة بضواحي طنجة، وذلك بسبب ما أسموه تبخر وعود الجماعة بخصوص تشغيلهم. وأوردت مصادر من المحتجين أن الجميع بات ينتظر فتح نافذة للتشغيل، بين الجماعة والميناء المتوسطي، حتى يتسنى أن يتم احتواء البطالة المتفشية في صفوف أبناء المنطقة.

ورفع المحتجون شعارات ضد المجلس الجماعي، لمطالبته بتوفير فرص الشغل بعد الوعود التي قدمها رئيسه، في أثناء الحملة الانتخابية الأخيرة على حد قولهم، مؤكدين أن الوضع بات غير مقبول ومن الضروري تدخل الجهات المختصة للفصل في هذه المسألة.

وتزامنت هذه الاحتجاجات مع مطالب للمصالح الحكومية المختصة، بضرورة تنبيه إدارة «أنابيك» والمكلفين بملف التشغيل بالشركات المستثمرة داخل إقليم الفحص بالميناء المتوسطي، إلى أن يسهروا على الحياد كل حسب مسؤولياته من خلال فسح مجال التباري للجميع وبكل شفافية وتوزيع عادل على كل الدواوير، خصوصا وأن هذا الملف شائك ومعقد، والشباب فعلا في عطالة، وفق مطالب وضعت أمام المصالح المذكورة آنفا، سيما وأن شبان المنطقة بحاجة كبيرة إلى الشغل، بعدما فرضت عليهم هذه البطالة قسرا بسبب فقدانهم لمهنهم المعيشية من فلاحة، وصيد بحري، بعد نزع الملكية لأراضيهم لإقامة مشروع الميناء المتوسطي، التي كانت بمثابة مورد رزقهم الوحيد.

وفي مقابله ربطت «الأخبار» الاتصال بعبد السلام الحسناوي، رئيس المجلس الجماعي لقصر المجاز، الذي يشغل في الآن نفسه نائبا برلمانيا عن دائرة المضيق، لأخذ وجهة نظره بخصوص هذه الاحتجاجات، حيث أكد أن المجلس لا علاقة له بملف الشغل، وأنه لا يتحمل مسؤوليته. مشيرا إلى أن غالبية هؤلاء المحتجين لا يصوتون أصلا حتى يطالبوه بالوفاء بوعوده، مشددا على أنه حصل على 15000 صوت من مواطنين، حتى يكون رئيس جماعتهم. في الوقت الذي اتهم الرئيس في التصريح نفسه بعض الجهات السياسية داخل جماعته بإشعال هذه الاحتجاجات، خصوصا وأن ضمن كوكبة المحتجين من يشتغل في الميناء المتوسطي، وعددهم 12 شخصا على حد قوله، مضيفا أن المجلس مخصص أصلا للتنمية المحلية، ولا علاقة له بقضايا الشغل، مؤكدا أن هذه الجهات تسعى إلى إفشال انعقاد دورات الجماعة، عبر استقدام مجموعة من الأشخاص غير الحاملين لدبلومات، للتشويش على تجربته السياسية، على حد قوله.

وكانت بعض المعطيات الرسمية الصادرة أخيرا عن السلطات المختصة، أكدت أنه تمت معالجة عدد من عروض العمل التي تقدمت بها بعض الشركات العاملة بميناء طنجة المتوسطي، حيث بلغ عدد مناصب العمل المعروضة 156 منصبا، فيما بلغ عدد الترشيحات التي استقبلتها منصة الشباب 444 ترشيحا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى