صحة نفسيةن- النسوة

اضطراب فقد الأرجاز من الأسباب إلى العلاج

عندما تصبح العلاقة الجنسية محبطة

إعداد: أميمة سليم
سوف نتطرق في عدد هذا الأسبوع من «دليل الصحة النفسية» وكذا في الأعداد القادمة، إلى عدد من المواضيع التي تهم الحياة الجنسية للزوجين والتي ترتبط بشكل وثيق بالصحة النفسية، إلا أنها تشكل أحد الطابوهات في المجتمع.
في هذا العدد، سوف نتعرف على نوع من العجز الجنسي لدى النساء والرجال، وهو اضطراب فقد هزة الجماع، سوف نكتشف الأسباب ونقدم الحلول المقترحة من قبل الأخصائيين.

مقالات ذات صلة

فقد هزة الجماع.. حقائق تجب معرفتها
يمكن أن تؤدي عدة أسباب إلى عدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية. صعوبة متكررة أو دائمة تنتج عن أسباب عديدة. وفهم أصلها هو الخطوة الأولى نحو النشوة الجنسية.
فقد الإرجاز أو فقد هزة الجماع (بالفرنسية: Anorgasmie)‏ هو نوع من العجز الجنسي، حيث يكون الشخص غير قادر على تحقيق هزة الجماع على الرغم من وجود التحفيز الكافي.
عند الذكور، يكون فقد الأرجاز أكثر ارتباطا بتأخر القذف. وغالبا ما يتسبب فقد الأرجاز في الإحباط الجنسي.
ويُعتبر فقد الأرجاز أكثر شيوعا في الإناث عن الذكور، ونادر الحدوث بشكل خاص عند الرجال الأصغر سنا. وتكون المشكلة أكبر لدى النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث.
ويمكن تعريف اضطراب الأرجاز والذي يشمل كلا من النشوة الجنسية، وهزة الجماع، كعجز مستمر أو متكرر لتحقيق النشوة أو الأرجاز الجنسي على الرغم من الاتصال الجنسي الطويل أو أثناء المشاركة في الجماع.
ينجم الأرجاز عادة عن التحفيز الجنسي للقضيب الذي يترافق عادة مع القذف أثناء العملية الجنسية، وتحفيز البظر عند الإناث، ويمكن تحقيق ذلك بواسطة الاستمناء الذاتي أو بواسطة الشريك الجنسي.

ويعد الشخص الذي يعاني من اضطراب الأرجاز غير قادر على تجربة هزة الجماع بعد مرحلة إثارة جنسية طبيعية، والشخص المتضرر قد يواجه بانتظام تأخيرا في الوصول إلى الأرجاز أو قد يكون غير قادر على تجربة الأرجاز تماما أو يقل شعوره باللذة أثناء الجماع أو ينساب السائل المنوي بدون قذف مما يقلل الشعور باللذة الجنسية.
بعض الناس لم يسبق لهم أن جربوا النشوة الجنسية، أو لا يمكنهم الوصول إلى النشوة لأسباب مختلفة، لكن هناك حلول.
تعاني ما بين 5 و10٪ من النساء من فقدان النشوة الجنسية، أي عدم قدرة متكررة ومستمرة للوصول إلى النشوة الجنسية، وفقًا لموقع «شي نوز» الأمريكي. ويمكن أن يؤثر هذا الاضطراب على كل من الرجال والنساء، ولكن تكون النساء أكثر تأثرا بشكل ملحوظ، لأسباب تتعلق إلى حد كبير بنقص المعلومات والتواصل والفهم. فيما يلي بعض المعلومات المفيدة لتتضح الرؤية.

-أنواع مختلفة
يشرح موقع «شينوز» أن هناك ثلاثة أنواع من انعدام النشوة الجنسية:
-أساسي: لم يكن الشخص قادرًا على الوصول إلى هزة الجماع مطلقا.
-ثانوي: يكون الشخص قد وصل بالفعل إلى هزة الجماع، لكنه لم يعد قادرا على القيام بذلك دون سبب واضح.
-الظرفية: غياب النشوة الجنسية مرتبط بشريك و/ أو بموقف معين.
يمكن أن يكون انعدام النشوة الجنسية كليا ويجمع هزة الجماع المهبلية ونشوة البظر، أو جزئيا، ويؤثر على واحد فقط من الاثنين.

-الأسباب
يمكن أن تقف وراء هذا الاضطراب عدة أسباب طبية أو سلوكية أو ثقافية أو نفسية. سوء المعاملة في الطفولة، أمراض معينة، علاجات معينة، التدخين، الكحول، التوتر، القلق، انعدام الثقة بالنفس، غياب التربية الجنسية، الألم أثناء الجماع… إنها مجرد أمثلة للعديد من الأسباب التي تحول دون الوصول إلى النشوة الجنسية.

-الحلول
إذا ظهر فقدان النشوة الجنسية بعد وقت قصير من بدء علاج جديد، فيجب الاتصال بطبيبك لمناقشة شكوكك ومحاولة إيجاد بديل مناسب. من وجهة نظر جسدية، يمكن أن تساعدك ممارسة العادة السرية بانتظام في التعرف على جسمك وفهمه بشكل أفضل. يمكن أن تساعد تجربة المواقف والممارسات المختلفة مع شريكك في فتح أبواب النشوة الجنسية. إذا كان هناك عامل نفسي، فإن العلاج الجنسي الذي يقوم به أخصائي نفسي سيساعد على فهم أسباب انعدام النشوة الجنسية بشكل أفضل والتغلب عليها.

مقال عن: santé magazine

يمكن أن تقف وراء هذا الاضطراب عدة أسباب طبية أو سلوكية أو ثقافية أو نفسية سوء المعاملة في الطفولة أمراض معينة.

فقدان النشوة الجنسية.. نصائح الأخصائيين
يشير مصطلح عدم الأرجاز إلى عدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية، وهو اضطراب النشوة الجنسية.
النشوة هي إحساس بالمتعة الشديدة والعابرة التي تخلق حالة معدلة من الوعي مصحوبة بانقباضات لا إرادية للعضلات العجانية.
عادة ما تكون النشوة الجنسية مصحوبة بقذف الرجل وتقلصات الرحم عند المرأة.
وينطوي اضطراب النشوة الجنسية على اضطرابات أخرى من بينها خلل النشوة الجنسية، إذ يمكننا التمييز بين عدم النشوة وغياب النشوة الجنسية، يمكن أن يكون عسر الجماع أوليا (دائما) أو ثانويا (بعد فترة بدون صعوبات). يمكن أيضا يكون انعدام النشوة معمما (في جميع المواقف) أو ظرفيا (في مواقف معينة).
الشخص الذي يحقق هزة الجماع أثناء ممارسة العادة السرية منفردا ولكن لا يحقق هزة الجماع مطلقا مع شريك، سيعاني بالتالي من انعدام النشوة الظرفية الأولي.

فقد الأرجاز وانعدام النشوة الجنسية: ما العلاج؟
الاستثارة اللازمة للوصول إلى عتبة النشوة تعتمد على ثلاثية: الجسد، العقل، العلاقة.
سيقوم المتخصص فيعلم الجنس أو المعالج النفسي بتحليل هذه الجوانب الثلاثة لتحديد العقبات التي تحول دون ذلك. تظهر الدراسات التي أجريت على النساء اللواتي يعانين من فقدان النشوة الجنسية أن كلا الشريكين يميلان إلى التفكير في الأمر على أنه مشكلة في الأساس مع المرأة التي تعاني من هذا الاضطراب. في الواقع، غالبا ما يكون استكشاف كيفية عمل الزوجين جنسيا ضروريا لفهم ما يمنع أو يعقد (وما الذي يمكن أن يسهل!) النشوة الجنسية للشريك.
في ما يتعلق بالجوانب الأكثر تقنية، يشرح المعالج الجنسي بدقة خلال الاستشارات علم وظائف الأعضاء التناسلية للإناث والذكور بالإضافة إلى تقنيات التحفيز المختلفة الفعالة. يمكنه أيضا اقتراح تمارين يتم إجراؤها فرديا أو بينالشريكين. غالبا ما تكون المعرفة الجيدة بهذه الأساسيات مفيدة دون إغفال الإبداع والخيال والتخصيص الضروري للنشاط الجنسي.
عندما يشتبه في وجود عجز هرموني أو مشكلة صحية أساسية، سيعرض المعالج الجنسي مع الطبيب المختص إجراء تحاليل هرمونية.
سوف ينصب عمل المعالج أيضاعلى استكشافالأفكار التي تلقاها الأشخاص حول النشاط الجنسي للذكور والإناث، وأيضا التمثل المثالي للجنس الأفكار المقدمة للشريك.
سوف يكون العمل العلاجي مختلفا اعتمادا على ما إذا كانت صعوبات النشوة الجنسية تحدث في سياق أقل إثارة (مشكلة تعديل الممارسات الجنسية للرغبات العميقة، ونقص الرغبة الجنسية) أو في مناخ الإثارة الجنسية (مشكلة «الاستسلام»)
عندما يتم تسليط الضوء على الصعوبات المتعلقة بصورة الجسم، يمكن للمعالج تحديد برنامج بناء على وعي الجسم والاسترخاء والتنفس والتحكم في العضلات.
ستخضع الأفكار أو المشاعر السلبية لإعادة الهيكلة المعرفية (العلاج السلوكي المعرفي). سيتم النظر في استخدام الوسائط المثيرة أو الإباحية (الكتب ومقاطع الفيديو …) للأزواج الذين يستخدمون القليل (أو لا!) من قوة خيالهم.

سيتم تقديم جلسات استرخاء ومداعبة للأزواج (تركيز محسوس) للأزواج المتحمسين للعلاج.
يمكن التفكير في العمل الممتع مع الأزواج المتحمسين للعلاج الذين أصبح الجنس بالنسبة لهم نشاطا ثقيلا ومثيرا للقلق.
أثناء التقييم الجنسي للزوجين (المقابلة كزوجين، ثم بشكل منفصل)، سيتم استكشاف العوالم المثيرة للشريكين بعمق من قبل المتخصص في علم الجنس. الهدف ليس فقط تسهيل هزة الجماع ولكن تحقيق أقصى قدر من المتعة التي تأتي من ممارسة الجنس. يمكن أداء بعض التمارين بشكل فردي أو كزوجين.
يعاني بعض الرجال من خلل النشوة الجنسية (صعوبة أو عدم القدرة على الوصول إلى هزة الجماع أثناء الإيلاج) بسبب قلة الأحاسيس المرتبطة بالإيلاج لأنهم طوروا أسلوبا خاصا للاستمناء. في هذه الحالة، إذا كان الرجل يطمح إلى هزة الجماع (والتي، كما هو الحال بالنسبة للشريك، ليست إلزامية بأي شكل من الأشكال!)، فسيتم نصحه بتعديل عتبته الحسية أثناء التمارين التي يجب القيام بها بمفرده، مع تقنية للاستمناء أقل دقة.
يوصى أيضا بزيادة مقدار الإثارة أثناء الإيلاج:
-من خلال صور خيالية مثيرة (إذا لم يكن الأمر كذلك)

– عن طريق التحفيز المتعدد (الطلب من الشريك في العملية الجنسية زيادة التحفيز أثناء الإيلاج)
-عن طريق تفضيل المواقف التي تثيره.

تمارين تعزز النشوة الجنسية
يمكن لبعض التمارين أن تعزز النشوة الجنسية.
التمرين الأول هو تحديد المحفزات (المسرعات) والمثبطات (المكابح) للإثارة الجنسية. يمكن أن تكون المحفزات، على سبيل المثال، سياقية (مثلا، «في الصباح الباكر» أو «عندما نكون في مكان غير مألوف»)، أو جسدية («عندما أخرج من الحمام») أو نفسية («عندما يكون شريكي يرتدي هذا النوع أو ذاك من الملابس «،» عندما يتصرف / تتصرف بهذه الطريقة»). يجب عليك أيضا تحديد ما الذي يمنعك من الوصول إلى النشوة الجنسية وتخيل الإجراءات المضادة (على سبيل المثال، إطفاء الضوء إذا كنت تخشى النظر في وجه الشريك أثناء لذة الجماع، وإقناع نفسك أنك لا تخاطر بأي شيء معه. العب دورا من خلال المبالغة في جانبه الجامح أو الجانب المنحرف، وقم بتشغيل الموسيقى بصوت عالٍ بما يكفي إذا شعرت بالحرج من الضوضاء الجنسية، وقم بتثبيت قفل على بابك إذا كنت تخشى «أن يدخل الأطفال فجأة، وما إلى ذلك)
التمرين الثاني يهدف إلى مشاركة عالمك المثير مع شريكك. من المهم أن يعرف شريكك محسنات الإثارة لديك. يمكنك، على سبيل المثال، شراء كتاب صغير أو مجلة للأخبار المثيرة وإبراز المقاطع التي تثيرك بشكل خاص. من خلال قراءة القصص كذلك، سيكتشف شريكك (مرة أخرى) مثيرات المتعة الخاصة بك ويمكن أن يستلهم منها أثناء اللقاءات الجنسية. يمكنك بالطبع عكس الأدوار للتعرف عليه بشكل أفضل. يعد هذا تمرينا مهما في تجنب الرتابة الجنسية، حيث يميل الأزواج غالبا إلى تقليل ذخيرتهم الجنسية إلى ما ينجح عادة. لكن الأذواق يمكن أن تتغير، والأهم من ذلك، الحفاظ على عدم القدرة على التنبؤ في الممارسات الجنسية للزوجين يجعل الإثارة مشتعلة دائما.
التمرين الثالث هو ممارسة الجنس مع شريك حياتك حيث يصبح أحدهما كاتب سيناريو. يجب أن يكون الآخر مقتنعا باتباع التعليمات الصادرة عن كاتب السيناريو في جميع الأوقات. يجب أن يظل السيناريو ضمن حدود الأذواق والرغبات التي تم التعبير عنها خلال التدريبات السابقة ومناقشات الزوجين، ولكن يمكن الكشف عنها (وتعديلها) مع تقدم الجماع. يتيح هذا التمرين ترك الأدوار المعتادة والنمطية للشريكين في كثير من الأحيان. الهدف ليس النشوة الجنسية ولكن تحقيق أقصى قدر من الإثارة.
يمكن أيضًا تجربة تمارين التركيز الحسي المباشر والاستمناء.

نصائح لإيجاد المتعة
-كيف تعرف أين تكمن المشكلة؟ هل الظروف الجنسية مرضية؟ خذ وقتا طويلا للمداعبة قبل ممارسة الجنس.

-تذكر أن النشاط الجنسي هو نشاط ممتع لا يمكن القيام به تحت الإكراه

-استشر أخصائيا في علم الجنس، أو أخصائيا نفسيا، وسوف يعطيك رأيه ويمكن أن يساعدك في إنشاء أو إعادة تهيئة الظروف لممارسة جنسية مرضية.

-في بعض الأحيان، يمثل حدث ما بداية الاضطراب: ولادة، أو فاجعة، أواضطراب في الحياة اليومية، وما إلى ذلك. قديقلب أحد هذه الأحداث بلا شك الأمور رأساعلى عقب داخلك. إذا لم يعد الانسجام الجنسي موجودا، فعليك إعادة اختراع الحياة الجنسية بما أصبحت عليه.

مقال عن Le Figaro

الشخص الذي يحقق هزة الجماع أثناء ممارسة العادة السرية ولكن لا يحقق هزة الجماع مع شريك سيعاني من انعدام النشوة الظرفية الأولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى