شوف تشوف

الدوليةالرئيسيةسياسية

الأمم المتحدة تفضح زيف الرواية الجزائرية حول قصف الشاحنتين

النعمان اليعلاوي

فضحت الأمم المتحدة “المسرحية المكشوفة” للسلطات الجزائرية بخصوص احتراق شاحنتين في المنطقة المعزولة بين الحدود المغربية والموريتانية، وقال فرحان حق، نائب المتحدث الرسمي للأمين العام للأمم المتحدة في معرض مؤتمره الصحفي اليومي ردا على سؤال حول الشاحنتين الجزائريتين وما إذا كانت بعثة الأمم المتحدة لمراقبة (مينورسو) قد أجرت تحقيقيا حول الحادث، وقال “نعم، نعم، لقد نظرت بعثة المينورسو في هذا الأمر. علمنا بالحادثة في الثاني من نونبر، أي قبل ثلاثة أيام، وتمكنت البعثة بعد ذلك من إرسال دورية أولية إلى موقع الحادث في اليوم التالي، ويمكننا الآن أن نؤكد أن الموقع يقع في الجزء الشرقي من الصحراء بالقرب من بير لحلو. وشاهدت البعثة شاحنتين تحملان لوحات ترقيم جزائرية واقفة بالتوازي مع بعضهما البعض. تعرضت كلتا الشاحنتين لأضرار جسيمة وتفحم”.

في السياق ذاته، أضاف حق مؤكدا على السؤال حول سبب وجود الشاحنتين في منطقة عسكرية بدل نقطة الحدود بين موريتانيا والجزائر “فلماذا دخلت هذه الشاحنات في منطقة عمليات عسكرية؟”، وقال حق “ليس لدي أي تفسير لسبب وجود الشاحنات في مكانها. هذه مسألة يتم النظر فيها الآن من قبل البعثة. لكني أبلغتكم للتو بالنتائج الأولية. وليس لدي أي شيء آخر أبلغ عنه في هذا الجزء. ما كانوا يردون عليه هو تقرير حول هذه المركبات المتضررة”.

وقد زارت قوات تابعة للمينورسو موقع مقتل السائقين الثلاثة الجزائريين واحتراق شاحنتيهم، واللتين كانتا تسيران بالمنطقة العازلة على الحدود المغربية الجنوبية الشرقية للمملكة مع موريتانيا، وقد أكدت زيارة قوات المينورسو أن موقع مقتل السائقين الجزائريين داخل المنطقة العازلة التي تخضع لمراقبة عناصرها، خلافا لما روجته الرئاسة الجزائرية بأن موقع العملية كان الحدود الشمالية لموريتانيا، حيث يرتقب أن ترفع قوات المينورسو تقريرا مفصلا للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس حول الواقعة.

وحسب الرواية الجزائرية، فقد كان السائقون الثلاثة الجزائريون يعملون على نقل البضائع بين مدينة ورفلة الجزائرية وموريتانيا، وتجنبت الحديث على أن السائقين استعملوا طريقا داخل المنطقة العازلة والمليئة بالألغام التي زرعتها ميليشيات البوليساريو إبان حرب العصابات في القرن الماضي، وقد كانت مصادر مغربية مطلعة، نفت وجود ضربة عسكرية مغربية، وأكدت المصادر المغربية أن “الجزائر تحاول افتعال أزمة حول استعمال القوات المسلحة الملكية لطائرات الدرون التي قلبت الموازين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى