الرئيسيةسياسيةمجتمعمدن

التحقيق في شكايات بشأن تسيير مؤسسة تعليمية بطنجة

محمد أبطاش
أفادت مصادر مطلعة بأن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، فتحت تحقيقا بخصوص شكايات وجهتها الأطر العاملة بإعدادية «أم البنين» التابعة لمديرية طنجة أصيلة، طالبت خلالها بالكشف عن مصير تقرير لجنة تربوية تم انتدابها على مستوى أكاديمية الجهة، في بعض المشاكل التي تعاني منها هذه المؤسسة التعليمية، إلا أنه بعد مرور زهاء شهرين لم يتم الإفراج عن نتائج التقرير.
وحسب المصادر فإنه من المرتقب أن تكشف التحقيقات عن تفاصيل إقبار نتائج تقرير اللجنة المذكورة، وكانت الأطر التربوية قد قالت في بيانها، إن الشكايات جاءت احتجاجا على الأوضاع المزرية التي تمر بها المؤسسة، مستعرضة جملة من المشاكل التي تؤثر سلبا على السير الدراسي، كما يتضمن إنذارا للجهات المسؤولة من أجل القيام بدورها في تذليل الصعاب التي تعترض العملية التعليمية، ومعالجة المشاكل المطروحة مع الوفاء بكل الالتزامات. وتقرر في هذا الصدد خوض أشكال احتجاجية، ما لم يتم تدارك الموقف من المسؤولين. ومن المشاكل التي لخصها المحتجون، عدم استكمال بناء سور المؤسسة رغم ما يشكله ذلك من أخطار، كاقتحام الغرباء والمتسكعين لساحتها، وعدم توفر مراحيض خاصة بالأطر العاملة بالمؤسسة، فضلا عن عدم وجود قاعة الأساتذة، إلى جانب عدم استكمال تجهيزات القاعات، كما تم تسجيل غياب إتمام وتجهيز الجناح الرياضي من أعمدة الملاعب، مستودعات التلاميذ، ومكتب التربية البدنية، في حين لم يتم بعد توفير المعدات الرياضية الخاصة بالرياضات الجماعية والفردية.
ومن القلاقل التي سجلتها الأطر المذكورة، عدم توصل المؤسسة بالوسائل الديداكتيكية الخاصة بالمواد المدرسة، وغياب تجهيز مختبري مادتي علوم الحياة والأرض والعلوم الفيزيائية، ويطالب المحتجون أيضا بتوفير المعدات الخاصة بمواد التفتح.
وقالت الأطر في بيانها، إنه أمام هذه الوضعية خاض الأساتذة إضرابا إنذاريا لمدة ساعة، وعلى إثر ذلك تم إيفاد لجنة من المديرية الإقليمية متكونة من رئيس الشؤون التربوية ورئيس البنايات والتجهيز، حيث اجتمعت مع ممثلي الأساتذة. وخلص الاجتماع إلى أنه سيتم حل هذه المشاكل في غضون شهرين على الأكثر، لكن دون جدوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى