الرئيسيةسياسية

الملك يستقبل غوتيريس بالرباط ويؤكد موقف المغرب في قضية الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أشاد بالالتزام الدائم للملك من أجل النهوض بقيم الانفتاح والتسامح والحوار

<span;>استقبل الملك محمد السادس، الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، وفق بلاغ للديوان الملكي، والذي أعرب، بهذه المناسبة، عن امتنانه للملك لنجاح المنتدى التاسع لتحالف الحضارات، الذي ينعقد بفاس، مشيدا باعتماد إعلان قوي يحث على الالتزام، وضروري أكثر من أي وقت مضى في سياق دولي مضطرب.

مقالات ذات صلة

<span;>وأشاد غوتيريس بالالتزام الدائم للملك من أجل النهوض بقيم الانفتاح والتسامح، والحوار واحترام الاختلافات، منوها بالمساهمة البناءة والثابتة للمملكة من أجل حفظ السلام وتوطيده وتعزيز الاستقرار والنهوض بالتنمية، وخاصة في القارة الإفريقية.

<span;>ومن جهة أخرى، تم التطرق إلى قضية الصحراء المغربية على ضوء القرار 2654 الذي صادق عليه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 27 أكتوبر 2022. وفي هذا الصدد، جدد الملك التأكيد على الموقف الثابت للمغرب لتسوية هذا النزاع الإقليمي على أساس مبادرة الحكم الذاتي في إطار السيادة والوحدة الترابية للمملكة، كما جدد الملك دعم المملكة لجهود الأمين العام ومبعوثه الشخصي، ستافان دي ميستورا، من أجل قيادة المسلسل السياسي، وكذا لبعثة المينورسو لمراقبة وقف إطلاق النار.

<span;>وجرى هذا الاستقبال بحضور ميغيل غراسا، المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، عن الجانب الأممي، وعن الجانب المغربي، ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

<span;>وكانت مدينة فاس احتضنت، يوم الثلاثاء الماضي، أشغال المنتدى العالمي التاسع للأمم المتحدة لتحالف الحضارات، الرامي إلى تعزيز الحوار والتعاون بين مختلف المجتمعات والثقافات والحضارات، وذلك بمشاركة ثلة من الشخصيات البارزة، من بينها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. وتميزت الجلسة الافتتاحية لأشغال هذا المنتدى، المنظم على مدى يومين تحت شعار «نحو تحالف من أجل السلام.. لنتعايش جميعا كإنسانية واحدة»، بالرسالة التي وجهها الملك محمد السادس للمشاركين فيه، والتي تلاها مستشار الملك، أندري أزولاي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى