الرئيسيةن- النسوة

الولادة القيصرية هي الأمثل لمن تعاني من سكري الحمل

مراد يزيد

أخصائي في أمراض النساء والتوليد

 

 

 

 

تسمى الحالة التي يتم خلالها تشخيص الإصابة بمرض السكري للمرة الأولى خلال فترة الحمل بسكري الحمل، وغالبا ما تحدث هذه الحالة جراء عدم قدرة الجسم على إفراز كمية كافية من الأنسولين، الذي يتمثل دوره في تنظيم كمية السكر في الدم لمد الجسم بالطاقة، وتخزين كميات السكر التي لا يحتاجها الجسم بشكل فوري. لتقريبكم أكثر من هذا الموضوع الصحي كان لنا هذا الحوار الطبي مع الدكتور مراد يزيد أخصائي في أمراض النساء والتوليد.

 

فيم تتمثل أهم أعراض الإصابة بسكري الحمل؟

غالبا ما لا تظهر أي أعراض للإصابة بسكري الحمل، لكن الحامل قد تشعر بما يلي:

  • التعب
  • العطش الشديد
  • كثرة البول
  • عدم وضوح الرؤية.

لهذا إن كانت لدى الحامل أي من هذه الأعراض، فعليها إخبار طبيبها بالأمر في أقرب وقت ممكن.

 

كيف يتم التأكد من الإصابة بسكري الحمل؟

في حال الشك في إصابة الحامل بسكري الحمل، يقوم الأخصائي مباشرة بالاتجاه نحو إجراء الفحوصات اللازمة التي تسمى بالفحص الفمّي، الذي يبين ردة الفعل المناعية على الجلوكوز ما بين الأسبوعين 24 و28 من الحمل، كما يمكن التأكد من وجود سكري الحمل عن طريق  فحص السكر في البول في كل زيارة للأخصائي المتتبع للحمل، وفي حال ظهر السكر في البول، فقد يكون علامة على الإصابة بسكري الحمل.

 

كيف يؤثر سكري الحمل على الحامل؟

يرتبط هذا الأمر بمدى اعتناء الحامل بنفسها، كما بإمكانها التحكم بدقة بمرض السكري.

يخلق وجود نسبة عالية من السكر في دم الحامل مشكلة لها ولطفلها لأن السكر يعبر المشيمة ويصل إلى الجنين، الأمر الذي يدل على وجود احتمال بسيط في أن ينمو طفلك بشكل كبير، مع العلم بأن الحمل بطفل كبير الحجم  يزيد من صعوبة المخاض والولادة، الأمر الذي يضطر الحامل للولادة القيصرية.

كما من الممكن أن يسبب الأمر للطفل بعد الولادة في مشاكل صحية تتمثل في كل من الإصابة بانخفاض السكر في الدم، كما من الممكن أن يحتاج إلى مراقبة مستويات السكر في دمه لفترة عندما يكون في وحدة حديثي الولادة، كما أكدت بعض الدراسات على أن الأطفال الذين تعاني أمهاتهم من مرض السكري خلال الحمل هم أكثر عرضة للإصابة بالبدانة ومرض السكري النوع 2 لاحقاً في حياتهم.

من هن الحوامل الأكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل؟

الحوامل الأكثر عرضة يتمثلن في:

  • من لديها مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30.
  • من سبق لها إنجاب طفل كبير الحجم يزن 4.5 كلغ.
  • من أصيبت بسكري الحمل سابقا.
  • من لديهن تاريخ عائلي لمرض السكري.

 

 

 

كيف يمكن تجنب الإصابة بسكري الحمل؟

يمكن للحامل تفادي الإصابة بسكري الحمل عن طريق

اعتماد نظام غذائي متوازن يحتوي على كربوهيدرات الحبوب الكاملة، وبروتينات اللحوم الصافية الخالية من الدهن، والدهون الصحية، مع ممارسة التمارين الرياضية التي تساهم في السيطرة على مستويات السكر في الدم كتمارين اليوغا أو السباحة، دون أن ننسى أهمية حرص الحامل على الحفاظ على الوزن المثالي خلال شهور الحمل.

 

كيف يتم علاج هذه المشكلة الصحية؟

في البداية لابد من تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام كما سبق وذكرنا، كما لابد من الحد من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكر. وفي حال كانت الحامل من صاحبات الوزن الزائد قبل الحمل، فعليها التقليل من السعرات الحرارية التي تتناولها وممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي لمدة 30 دقيقة على الأقل.

كما على الحامل إجراء جلسات إضافية من التصوير بالموجات ما فوق الصوتية للاطمئنان على نمو الجنين وكمية السائل الأمنيوسي المحيط به. قد تخضع الحامل لجلسات إضافية للتصوير كل أربعة أسابيع ابتداء من الأسبوع 28 وحتى الأسبوع 36 من الحمل.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى