شوف تشوف

اقتصادالرئيسيةتقارير

تطور الطلب على السيارات الهجينة بنسبة 89 بالمائة

كشفت معطيات لمنصة «أفيتو» ارتفاع الطلب على السيارات الأقل استهلاكا للوقود.

وحسب بلاغ لمنصة «أفيتو»، فقد تم تسجيل إقبال على السيارات «الهجينة» على الموقع، مع تطور بنسبة +89 في المائة عند متم شهر شتنبر 2022، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2021.

كما تلا العرض الطلب الذي ارتفع بنسبة 40 في المائة. وارتفع كل من العرض والطلب على السيارات الكهربائية بالمنحنى نفسه، بارتفاعين بلغا على التوالي 21 في المائة و18 في المائة.

وقالت المنصة في تقرير صادر عنها إن سنة 2022 شهدت تقلبات غير مسبوقة، كان لها أثر بليغ على الاقتصاد المغربي برمته.

وقد تجلى ذلك من خلال تأثير التضخم العالمي، وارتفاع أسعار المحروقات على المغاربة؛ الأمر الذي أدى إلى حدوث تغيير في سلوكات الشراء لديهم، سيما على مستوى المصاريف المرتبطة بالتنقل.

ومقابل ذلك، وبالرغم من هيمنتها على مستوى الإعلانات، شهد الطلب على السيارات المستعملة للغازوال انخفاضا بنسبة -15 في المائة، كما انخفض العرض بهذا القسم بنسبة -9 في المائة.

وهذا، في الوقت الذي شهد فيه الطلب على السيارات المستعملة للبنزين تدنيا مذهلا بحوالي الثلث (-34 في المائة)، فيما انخفض العرض بنسبة 14 في المائة.

وقالت عواطف بن حميدة، مديرة تجارية بقسم السيارات لدى مجموعة «أفيتو»: «لقد كان لارتفاع أسعار المحروقات أثر بالغ على منحنيات الشراء لدى المغاربة هذه السنة بمجال السيارات.  وقد لاحظنا توجه مستعملي موقعنا نحو اقتناء السيارات الهجينة، التي ارتفع الإقبال عليها، مستعملة كانت أو جديدة. ونحن ندرك تمام الإدراك على أن التطور السريع لحاجيات المغاربة، وبالخصوص في السنتين الأخيرتين، ونبذل قصارى جهودنا على التأقلم مع هذه المنحنيات الجديدة، وما رافقها من تغيرات باقتراح وعرض أحسن الصفقات على منصتنا الإلكترونية».

وعموما، يضيف البلاغ ارتفع الطلب والعرض على السيارات المستعملة بنسبة 7,5 في المائة، ما بين سنتي 2021 و2022. ففيما يتعلق بالعلامات المطلوبة أكثر لم يطرأ عليها أي تغيير، حيث ظلت علامات «داسيا»، «رونو» و«فولكسفاغن» المهيمنة أكثر بالسوق؛ وعلى التوالي بـ3 ملايين إعلان (17 في المائة في المجموع)، ومليونين (12 في المائة) و1,9 مليون (11 في المائة). وقد تجلى المستجد اللافت للنظر هذه السنة في عودة علامة «أودي»، والتحاقها بقائمة العشر علامات الأولى المطلوبة أكثر في سنة 2022 بأزيد من 660.000 إعلان، أي بنسبة 4 في المائة من إجمالي الطلب. أما في ما يخص العرض، فقد ظلت علامة «رونو» الأكثر هيمنة على موقع Avito.ma بـ34.000 إعلان في سنة 2022 (12 في المائة)، متبوعة بعلامة «داسيا» بـ33.000 إعلان (12 في المائة) و«فولكسفاغن» بـ31.000 عرض للبيع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى