الرئيسيةتقارير

حقيقة وفاة طالبة بعد تلقي لقاح فايزر

المستشفى برَّأ اللقاح بعد فحوصات وتحاليل طبية معمقة على الطالبة

النعمان اليعلاوي

كشفت إدارة المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، موقفها من الجدل الدائر حول وفاة الطالبة (ط. ف)، بعد نقلها إلى المستشفى، بعدما تم تداول أن سبب الوفاة يعود إلى تلقيها جرعة من اللقاح المضاد لفيروس «كورونا». وقالت إدارة المستشفى في بلاغ توضيحي، إن ما تم الترويج له بخصوص وفاة طالبة بعد تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا «ادعاءات مغرضة بشأن تسجيل حالة وفاة طالبة بمستشفى الاختصاصات بالرباط، بعد تلقيها جرعة اللقاح المضاد لـ«كوفيد 19»». وأوضحت إدارة المركز الاستشفائي أن سبب وفاة هذه الطالبة «ليس له أي علاقة باللقاح»، وذلك بناء على «فحوصات وتحاليل طبية معمقة مضمنة في تقريرها الطبي»، وفق تعبير البلاغ.

وشدد المركز الاستشفائي على أن عملية التلقيح بمركز ابن سينا تجري في ظروف طبيعية، كما أنه «لم يتم الإبلاغ عن أي مضاعفات خطيرة أو تسجيل أي وفاة في صفوف المواطنات والمواطنين، الذين تلقوا اللقاح بهذا المركز». كما ندد المركز نفسه بهذه «الادعاءات المغرضة التي تحاول التأثير على المجهودات الوطنية المبذولة في سبيل تطعيم الفئات المستهدفة بالتلقيح». ونددت إدارة المستشفى بما اعتبرته «ضربا لجهود السلطات الصحية، عن طريق تلفيق ونشر أخبار زائفة لا أساس لها من الصحة». واعتبرت الإدارة ذاتها أن «مثل هذه التصرفات المستهجنة لن تثنيها عن مواصلة الجهود في التصدي لهذه الجائحة، وتحقيق المناعة الجماعية في أفق العودة إلى الحياة الطبيعية».

وكانت تقارير إعلامية تحدثت عن وفاة طالبة بمدينة الرباط، بعد تلقيها جرعة من لقاح «فايزر» بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا. وربطت التقارير بين حادث الوفاة وتأثيرات اللقاح، مشيرة إلى أن السلطات الصحية قد اتخذت قرارا بوقف التطعيم بهذا النوع من اللقاح، وهو ما نفاه كريم مزيان بلفقيه، رئيس قسم الأمراض السارية بوزارة الصحة، مؤكدا في تصريح صحافي عدم حدوث أي وفاة عقب تلقي لقاح «فايزر» المضاد لفيروس كورونا المستجد، وأن هذا اللقاح الأمريكي في الوقت الحالي لم يعد يستعمل للجرعتين الأولى والثالثة، ويقتصر استخدامه فقط على الجرعة الثانية، بسبب نقص الكميات المتوفرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى