الرئيسيةصحةن- النسوة

علاج جديد للسرطان يستهدف العوامل الجينية

قامت، أخيرا، إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالموافقة على دواء جديد مخصص للمرضى البالغين والأطفال المصابين بالسرطان الناتج عن أسباب وراثية محددة. لتكون هذه هي المرة الثانية التي توافق فيها هذه الإدارة على علاج السرطان باستهداف العوامل الجينية، بدلا من مكان نمو الخلية السرطانية بالجسم بواسطة العلاج الإشعاعي.
اسم الدواء الجديد هو «VITRAKVI»، مخصص لعلاج مرضى السرطان، سواء منهم الكبار أو الأطفال، الذين يعانون من الأورام الصلبة ذات المستقبلات العصبية «NTRK»، دون وجود طفرة مقاومة معروفة، مما يجعل استئصال الورم بالجراحة أمرا قد تترتب عنه حالات مرضية خطيرة ليست لها لحد الآن أي علاجات بديلة.
تعد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على هذا الدواء قرارا غاية في الأهمية في مجال علاج الأورام السرطانية المتعلقة بالعوامل الجينية.
وقبل اتخاذ الإدارة لهذا القرار، تم اختبار الدواء نفسه على 55 حالة سريرية من مختلف الفئات العمرية، من المصابين بالأورام الصلبة، فتبين بأن 75 في المائة من هؤلاء المرضى تجاوبت أجسامهم مع الدواء بشكل كلي، بالرغم من ظهور بعض الأعراض الجانبية عليهم كالإرهاق والغثيان والسعال والإمساك، مع زيادة بأنزيمات «AST» و«ALT» في الكبد.
ونصحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعدم استعمال هذا الدواء بالنسبة إلى الحوامل، لأنه قد يتسبب في الأذى للجنين أو للطفل حديث الولادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى