الرئيسيةمدن

عمال بالمنطقة الصناعية بتطوان يحتجون ضد الطرد التعسفي لممثليهم

السلطات تدخل على خط الحوار لحفظ السلم الاجتماعي وإيجاد الحلول

تطوان : حسن الخضراوي

يواصل العشرات من عمال شركة بالمنطقة الصناعية طريق مرتيل بتطوان، احتجاجاتهم ضد الطرد التعسفي الذي تعرض له خمسة مناديب يمثلونهم نقابيا، وذلك بسبب مطالبتهم بتوضيحات حول سحب الإدارة لمجموعة من الآليات والمعدات وكذا المواد الأولية، ما أثار موجة من التساؤلات داخل صفوف العمال، وخلق نوعا من الارتباك في برنامج العمل والخوف من تهديد السلم الاجتماعي بإعلان مفاجئ للإفلاس أو الاستغناء عن العمال بشكل تدريجي.
وأكد العمال، الذين نظموا وقفات احتجاجية متواصلة أمام باب الشركة المسؤولة، على مراعاتهم الحفاظ على السلم الاجتماعي، والعمل على تنمية الشركة والجودة في الإنتاج والمساعدة على توسيع النشاط الاقتصادي والتجاري، لكنهم تفاجؤوا بقرار طرد ممثليهم النقابيين دون سابق إنذار، ويطالبون بعودتهم واستئناف العمل بشكل عادي.
وحسب المحتجين، فإن السلطات المحلية بتطوان دخلت على خط الحوار بين العمال وإدارة الشركة، من أجل إيجاد الحلول المناسبة للملف، طبقا لمدونة الشغل المعمول بها، وكذا مراعاة السلم الاجتماعي للعائلات، فضلا عن بحث أسباب طرد ممثلي العمال والاستماع إلى وجهة نظر الطرفين.
وأكد مصدر مطلع أن إدارة الشركة المسؤولة أرجعت قرارات الطرد لمخالفات قام بها العمال المعنيون لنظام العمل الداخلي، فضلا عن تأكيدها على احترام مدونة الشغل وصرف الأجور وقوانين الاستثمار، وعلى كل متضرر اللجوء إلى المؤسسات القضائية للفصل في الخلافات بين الأطراف.
إلى ذلك، شدد المحتجون على أنهم سيستمرون في تنظيم الوقفات الاحتجاجية والتصعيد، حتى إرجاع العمال المطرودين تعسفيا بحسبهم، بسبب نشاطهم النقابي ودفاعهم عن الحقوق والتزامهم بالواجبات، فضلا عن الالتزام بأهداف تنمية الشركة والعمل على توسيع أنشطتها، وحقهم في التساؤلات عن مستقبلهم في ظل سحب آليات ومعدات ومواد أولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى