الرئيسيةصحة نفسيةن- النسوة

كل ما تجب معرفته عن مشاكل الانتصاب

إعداد: أميمة سليم – عن موقع «موسوعة ويب طيب»
سوف نخصص عدد هذا الأسبوع من «دليل الصحة النفسية»، للحديث عن موضوع يهم الرجال، وهو الانتصاب. سوف نتعرف أكثر على هذه الظاهرة الفسيولوجية، ونقدم حلولا للتعامل مع مشاكل ضعف الانتصاب.

مقالات ذات صلة

حقائق تجهلها حول الانتصاب
الانتصاب هو زيادة في حجم القضيب عند الذكور وهو ظاهرة فسيولوجية يصبح فيها القضيب أكثر توسعا وتضخما. ينتج الانتصاب القضيبي عن تفاعل معقد لعوامل نفسية وعصبية ووعائية وصماء، وغالبا ما يرتبط بالإثارة الجنسية أو الانجذاب الجنسي على الرغم من أنه يمكن أن يكون أيضا عفوياً. يختلف ويتنوع شكل وزاوية واتجاه الانتصاب بشكل متفاوت عند البشر.

كيف يحدث الانتصاب
من الناحية الفسيولوجية، تحدث عملية الانتصاب عبر الجهاز العصبي اللاودي، وهو قسم من الجهاز العصبي الذاتي حيث يسبب ارتفاع مستويات أكسيد النيتريك (وهو موسع وعائي) في شرايين ترابيق الأجسام الكهفية والعضلات الملساء الموجودة في القضيب مما يؤدي إلى تمدد الشرايين مما يسبب امتلاء الأجسام الكهفية في القضيب (وبدرجة أقل في الأجسام الإسفنجية) بالدم وفي نفس الوقت عضلة الإسكية الكهفية وعضلة البصلية الإسفنجية تنضغط على الأوردة من كفرنوسا فتحد من دوران هذا الدم. يزول الانتصاب عندما يقل نشاط الجهاز العصبي اللاودي إلى القيمة القاعدية.

حقائق حول الانتصاب
هناك العديد من الحقائق حول الانتصاب التي قد يجهلها البعض، نقدم لكم بعضها في ما يلي:
-يمكن للقضيب أن ينكسر
كسر القضيب حالة نادرة الحدوث، لكنها واردة، فالقضيب هش ويمكن كسره، صحيح أنه لا توجد به عظام لكي تنكسر، ولكن يمكن للأوعية الدموية داخل القضيب أن تنفج، مما يتسبب في تورم وألم، وكثيرا من حالات كسر القضيب تعزى إلى الاتصال الجنسي، إذ عادة ما تحدث الإصابة أثناء الانتصاب وتكون مرتبطة بالانحناء المفاجئ أو العنيف للقضيب.
-يحدث الانتصاب لدى الأجنة والأطفال
الانتصاب يحدث في وقت مبكر، إذ يمكن للأجنة الذكور أن يحدث لديهم انتصاب وهم ما زالوا في رحم أمهاتهم، ويحدث الانتصاب عند الأطفال أيضا، وحتى أنه يعتبر عملية حتمية تحدث لدى الأطفال الذكور كجزء من تطورهم، وهي ناجمة عن تدفق الدم إلى العضو الذكري.
-القضيب الأقصر يحدث فيه انتصاب أكبر
إن الرجال ذوي القضيب الأقصر يحدث لديهم انتصاب أكبر، إذ أن ذوي القضيب الأقصر في حالة الانتصاب يزداد حجم القضيب لديهم بنسبة 86%، وأما بالنسبة لذوي القضيب الأطول، تكون الزيادة بنسبة 47%.
-متوسط الانتصاب هو 14.2 سنتيمتر
إن معدل متوسط القضيب المنتصب هو 14.2 سنتيمترا فقط.
-يحدث الانتصاب أثناء النوم أيضًا
يحدث لدى الرجال الانتصاب ما بين ثلاثة إلى خمسة مرات في الليلة الواحدة، ويحدث لدى الرجل المعافى بما يصل إلى خمس حالات انتصاب أثناء نومه، وتستمر كل منها حوالي 30 دقيقة.
-يمكن أن يشير الضعف الجنسي إلى مشكلة صحية خطيرة
في بعض الأحيان، تكون المشاكل الجنسية علامة على وجود مشكلات أكبر، ويمكن أن يكون سبب الضعف الجنسي مشكلة صحية مثل: أمراض القلب، والسكري، ومرض باركنسون، والتصلب المتعدد، وارتفاع الكوليسترول، وغيرها.
-نمط حياتك يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للضعف الجنسي
يمكن أن يؤدي إدمان الكحول، وتعاطي المخدرات، وزيادة الوزن، والتدخين، وبعض الأدوية، وحتى ركوب الدراجات لفترات طويلة إلى الضعف الجنسي، ويمكن لضغط الضعف الاقتصادي أن يزيد الأمور سوءًا، وقد ينشأ الضعف الجنسي عن المعاناة من التوتر النفسي أو بالعكس، وهذه حقيقة حول الانتصاب لا بد على الرجل أن يعرفها.
-معظم الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب ليس لديهم ضعف انتصاب
الرجال الأكبر سنا أكثر عرضة للمعاناة من صعوبة الانتصاب وليس عدم القدرة على الانتصاب فقط، وهذا يعني أن الحصول على الانتصاب والحفاظ عليه يصبح أكثر صعوبة وأكثر إحباطا مما كان عليه في السابق، ولكنه ليس مستحيلا.
كما أن أدوية ضعف الانتصاب قد لا تعمل دائما، فالأدوية المعدة لمساعدة الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب على استعادة الحياة الجنسية الصحية تعمل فقط في حوالي ثلثي الحالات.

حقائق عن ضعف الانتصاب
ضعف الانتصاب خاصة واضطرابات الأداء الجنسي عامة، أصبح أكثر شيوعا مما كنا نعتقد سابقا.
يعرف ضعف الانتصاب بأنه عدم القدرة المستمرة والمتكررة لتحقيق الانتصاب الكافي أو المحافظة عليه للأداء الجنسي.
إليك أهم المعلومات حول هذا الاضطراب.

أسباب وعوامل خطر ضعف الانتصاب
قد تكون الكثير من الأمراض والمشاكل وراء اضطرابات في الأداء الجنسي. في الماضي تم تصنيف هذه العوامل وفقا لمصادرها: عاطفية – نفسية وجسدية – فيزية.
أسباب ضعف الانتصاب متنوعة وتشمل:
-الضغط النفسي: مثل المشاكل الشخصية ومشاكل العلاقات الزوجية، القلق من الأداء الجنسي (الخوف من الفشل الجنسي، إلخ).
-بعض الأمراض الشائعة: مثل: السكري، فرط ضغط الدم، فرط شحميات الدم، تكلس وتصلب الشرايين في الجسم. القاسم المشترك بين هذه الأمراض هو أن جميعها تؤثر على تدفق الدم إلى القضيب، وبالتالي قد تؤثر على الأداء الجنسي وتؤدي الى ضعف الانتصاب.
-بعض أنواع الأدوية: الأمر ذاته ينطبق ايضا على الأدوية المستعملة في معالجة الأمراض سابقة الذكر (حاصرات بيت، أدوية خفض تركيز الدهون، مدرات البول وغيرها).
-مشاكل في التعصيب مثلما يحدث بعد انزلاق غضروفي في العمود الفقري، أو بعد جراحة في الحوض أو علاج بالأشعة.
-الاكتئاب والقلق: هما مرضان شائعان جدا، وأحد أعراضهما البارزة هو انخفاض الرغبة الجنسية وتراجع الأداء الجنسي. كما أن العلاج بواسطة الأدوية الحديثة مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية يؤدي إلى تفاقم المشكلة، وهذا واحد من الآثار الجانبية لهذه الأدوية.
-أمراض القلب وعلاجاتها: يمكن أن تضر هي أيضا، بمستوى الأداء الجنسي. ومن المعروف اليوم أن الشخص الذي تعرض لنوبة قلبية يستطيع العودة إلى ممارسة حياته الجنسية الطبيعية، لكنه بحاجة إلى المساعدة والتشجيع فقط.
-الأدوية: مثل أدوية التهدئة، أدوية الحد من أحماض المعدة، العلاج الكيميائي والهرمونات المختلفة – قد تمس بمستوى الأداء الجنسي.

علاج ضعف الانتصاب
هناك مجموعة متنوعة من العلاجات تساعد في علاج ضعف الانتصاب. وتشمل عددا من الأدوية. وخط العلاج الأول المتعارف عليه اليوم هي أقراص الفياجرا / سيلدينافيل، ليفيترا أو سياليس، وأخيرا تمت المصادقة على دواء جديد في هذه العائلة يدعى إﭬانافيل. وتباع هذه الأدوية في الصيدليات، ويستطيع كل طبيب أن يعطيها في الحالات المناسبة.

آثار جانبية لأدوية علاج ضعف الانتصاب
للأدوية آثار جانبية طفيفة وعابرة، تشمل:
-احمرار خفيف في الوجنتين
-انخفاض طفيف في ضغط الدم ينعكس في الشعور بالدوخة وشعور طفيف بالضعف والغثيان.
معظم هذه الأعراض تتلاشى وتزول قبل البدء في ممارسة الجنس (بعد حوالي ساعة). ولم يتم تسجيل حالات لمرضى ، تقريبا، أثرت عليهم هذه الأدوية بشكل شديد إلى درجة الامتناع عن تناولها مجددا.
ولكن، يحظر تناول هذه الأدوية، منعا باتا، مع أدوية تحوي نيترات (أدوية لزيادة تدفق الدم في الشرايين التاجية لدى مرضى القلب)، كما يمنع تناولها لكل من لا يسمح له وضعه الجسدي، الطبي والنفسي، بممارسة الجنس.

فحص هرمون التوستوسترون
يعتبر هذا الهرمون منظما للرغبة الجنسية، في بعض حالات ضعف الانتصاب قد ينصح الأطباء بإجراء الفحوصات لمعرفة تركيزه في الدم وإذا تبين أن تركيزه منخفض عندها ينصح الأطباء ببدائل التوتستوسترون كعلاج مناسب.
في بعض الاحيان قد يصف الأطباء علاجا مزدوجا بالفياجرا وبدائل التوستوسترون والذي من الممكن أن يكون ناجعا.
الشخص الذي لا يستطيع أن يتناول أحد هذه الادوية عن طريق الفم، أو الشخص الذي تبين أنه لا يمكنه تناول هذا الدواء، فقد يكون بالإمكان مساعدته بواسطة الحقن المباشر إلى الجسمين الكهفيين للقضيب، إذ يتم حقن مواد فاعلة على الأوعية الدموية.
من الممكن أيضا استخدام مضخة خاصة تحدث انتصابا قويا، يتم حفظها بواسطة حلقة في قاعدة القضيب.
لقد أصبح علاجا آخر متوفرا اليوم وهو الحقن المباشر للبروستاديل (وهو مادة موسعة للأوعية الدموية) داخل الإحليل والذي أبان عن نتائج مرضية خلال الأبحاث العلمية الأخيرة.
-الجراحات
في حال فشل جميع طرق علاج ضعف الانتصاب المذكورة أعلاه، فمن المستحسن أن يتم التفكير في إجراء جراحات مثل:
-عملية لزرع قضيب اصطناعي: هذه الجراحة بسيطة ونسبة نجاحها جيدة جدا.
-جراحة إعادة التوعي للقضيب: هي جراحة أخرى متوفرة لكن مع نسب نجاح منخفضة نسبيا. في بعض الحالات الخاصة القليلة من الممكن أن تكون هذه العملية علاجا ناجعا.
يتوجب على الطبيب الأولي (طبيب عام) تشخيص هذه الحالات، كما أن بإمكانه، على الأغلب، معالجتها. وعلى اية حال، هنالك في كل مستشفى كبير عيادات متخصصة في علاج عدم الانتصاب وضعفه.

ما هو الانتصاب الصباحي؟
الانتصاب الصباحي، والذي يعرف علمياً باسم الانتصاب الليلي هو حالة شائعة عند الشباب. إذ يواجه البعض عملية الانتصاب عند الاستيقاظ في الصباح. من الممكن أن تظهر هذه الحالة بأي مرحلة عمرية، ولكنها أكثر شيوعا لدى الشباب صغار السن.
البعض يعتقد أن الانتصاب الصباحي ناتج عن تحفيز جنسي، ولكن هذا ليس السبب في جميع الحالات، فعادة ما يكون ردة فعل الجسم لعدد من العوامل الطبيعية المختلفة.

-أسباب الانتصاب الصباحي
يعتمد الانتصاب الصباحي على عدة عوامل مختلفة، ولكنها مجرد نظريات لم تثبت بعد، وهي على النحو التالي:
-التحفيز الجسدي
بالرغم من أن عينيك تكون مغلقة أثناء النوم، ولكن جسدك يكون بحالة وعي تامة لما يدور حوله. بمعنى أنك إن قمت بلمس شريكك عن طريق الخطأ، أو قمت بلمس أعضائك الحساسة، قد يحدث الانتصاب.
-التغيرات الهرمونية
يكون مستوى هرمون التستسترون عند الرجل خلال ساعات الصباح الأولى، أي عند الاستيقاظ، بأعلى مستوياته.
ارتفاع مستويات الهرمون بحد ذاته يكون سببا كافيا لحدوث عملية الانتصاب صباحا.
مع التقدم بالعمر، وبالأخص بين 40- 50 عاما، تبدأ مستويات هرمون التستوسترون بالانخفاض تدريجيا، بالتالي تقل عملية الانتصاب الصباحي.
-مرحلة راحة الدماغ
خلال مراحل الاستيقاظ، يقوم الحسم بإطلاق هرمونات بهدف قمع عملية الانتصاب، ولكن عند النوم وخلاله، يقوم جسمك بإفراز كمية أقل من هذه الهرمونات.
دمج هذا العامل، مع العوامل الأخرى المختلفة، من شأنه أن يسبب الانتصاب الصباحي لدى العديد من الشباب.
الجدير بالذكر أن الحاجة إلى التبول لا تعد من النظريات المسؤولة عن الانتصاب الصباحي.

من يعاني من الانتصاب الصباحي؟
يظهر الانتصاب الصباحي لدى الرجال بمختلف المراحل العمرية. وهو عبارة عن مؤشر بأن الرجل يتمتع بصحة جيدة.
قد تعاني الفئات التالية من الانتصاب الصباحي أيضاً:
-الأطفال الذكور بين عمر 6- 8 سنوات
-الرجال أكبر من 60 والـ 70 من عمرهم.
-من الممكن أن يعاني الرجال من الانتصاب بين 3- 5 مرات كل ليلة، وقد يستمر الانتصاب الصباحي إلى أكثر من 30 دقيقة في بعض الأحيان.

ماذا يعني توقف الانتصاب الصباحي؟
بما أن الانتصاب الصباحي مؤشرا على أن الرجل يتمتع بصحة جيدة، وبدورة دموية ممتازة في هذه المنطقة، فإن التوقف عن الانتصاب الصباحي قد يكون مقرونا ببعض المؤشرات، وهي كالتالي:
-ضعف الانتصاب
-زيادة الوزن
-ارتفاع في ضغط الدم
-الإصابة بالسكري
-ارتفاع الكوليسترول
-الإصابة بالاكتئاب.
إن كان الرجل في مرحلة الشباب، وتوقف لديه الانتصاب الصباحي، فعليه باستشارة الطبيب، للكشف عن الأسباب الكامنة وراء ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى