شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرحوادثمجتمعمدن

مصالح الحموشي بمطارات المملكة تتصدى للمافيات الدولية و الأجانب المتابعين من طرف الانتربول 

اعتقال 10  أجانب في ظرف 48 ساعة بمطاري البيضاء وأكادير بينهم 3 ايرانيين و 4 بلغاريين وجزائريان وبولوني 

نفذت مصالح الحموشي بمطارات المملكة تدخلات نوعية خلال 48 ساعة الماضية، حيث تمكنت من توقيف 10 مواطنين أجانب  ينحدرون من دول بلغاريا والجزائر وبولونيا وايران.

مقالات ذات صلة

 ونجحت المصالح الأمنية بمطارات المملكة في تفكيك شبكات اجرامية متخصصة في التزوير والهجرة يتزعمها أجانب، وتوقيف مبحوث عنهم على الصعيد الدولي، اثنان من هذه التدخلات الأمنية الناجحة نفذتها عناصر شرطة الحدود بمطار أكادير ، فيما جرى التدخل الأمني الثالث بمطار الدار البيضاء الدولي محمد الخامس.

وضمن التفاصيل تمكنت عناصر شرطة الحدود بمطار أكادير المسيرة، صباح  الثلاثاء الماضي، من توقيف مواطنين جزائريين يبلغان من العمر 26 و29 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في تزوير وثائق سفر أجنبية واستعمالها في محاولة للهجرة غير المشروعة.

وقد تم توقيف المشتبه فيهما أثناء استعدادهما للسفر على متن رحلة جوية متوجهة إلى إحدى المطارات الفرنسية، وذلك بعد تقديمهما لوثائق تعريف أوروبية مزورة خلال الخضوع لعمليات المراقبة الحدودية، من بينها بطاقتي تعريف فرنسيتين ووثيقة إقامـة إسبانية كلها مزورة.

العملية الأمنية الناجحة للسلطات المغربية بمطارات المملكة، تمت خلال نفس اليوم، بمطار محمد الخامس الدولي، حيث تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن المطار من توقيف 7 مواطنين أجانب تتراوح أعمارهم بين 28 و68 سنة، ويتعلق الأمر بأربعة بلغاريين وثلاثة إيرانيين، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة دولية للاتجار في البشر وتنظيم الهجرة غير المشروعة.

وأفاد مصدر أمني رسمي أن عمليات المراقبة الحدودية بمطار محمد الخامس الدولي أسفرت عن توقيف ثلاثة مواطنين إيرانيين في حالة تلبس بمحاولة الهجرة بطريقة غير مشروعة نحو أحد المطارات الإسبانية باستعمال وثائق سفر مزورة، ووفق أسلوب إجرامي يعتمد على التسجيل الاحتيالي في عدة رحلات جوية، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة عن توقيف أربعة بلغاريين يشتبه في تورطهم في التخطيط والإعداد لتنفيذ هذه المحاولة للهجرة غير المشروعة

 

ضمن التصدي الأمني الثالث، نجحت عناصر الأمن الوطني بمطار أكادير المسيرة، مساء أول أمس الخميس ، من إيقاف مواطن بولوني، يبلغ من العمر 41 سنة، كان يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية البولونية.

وحسب مصدر أمني، فقد  جرى إيقاف المشتبه فيه مباشرة بعد وصوله على متن رحلة جوية قادمة من أحد المطارات الأوروبية ، حيث أوضحت عملية تنقيطه بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول” أنه مبحوث عنه على الصعيد الدولي بموجب نشرة حمراء صادرة بتاريخ 23 دجنبر 2017، بطلب من السلطات القضائية البولونية، وذلك لتنفيذ عقوبة حبسية.

وقد تمت إحالة الموقوف على فرقة الشرطة القضائية بإنزكان، التي احتفظت به تحت تدبير الحراسة النظرية على ذمة مسطرة التسليم، وذلك بالموازاة مع إشعار السلطات البولونية بهذا التوقيف قصد التعجيل بإرسال ملف التسليم.

المصدر الأمني ذاته أكد أن توقيف المشتبه به يأتي في سياق انخراط المصالح الأمنية المغربية في تفعيل آليات التعاون الأمني الدولي، خصوصا ملاحقة وإيقاف الأشخاص المبحوث عنهم على الصعيد الدولي في قضايا الجريمة العابرة للحدود الوطنية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى