الرئيسيةصحة

مضاد حيوي قادر على تقوية نتائج العلاج بالأشعة

في بحث دائم عن طرق فعالة تساعد مرضى السرطان على تجاوز الأعراض الجانبية للعلاجات الصعبة التي يخضعون لها من أجل التخلص من الخلايا السرطانية فقد توصلت دراسة جديدة إلى كون المضادات الحيوية قادرة على تحسين فعالية العلاجات المستعملة في علاج الخلايا السرطانية.
من المعروف أن المضادات الحيوية تكون سيئة للعلاج المناعي للسرطان، خاصة لأنها تهاجم البكتيريا في الفلورا المعوية ويمكن أن تغير من آثار العلاج. ولكن في الآونة الأخيرة، فربما قد يكون من الممكن أن يساعد المضاد الحيوي في علاج مضاد للسرطان ليكون أكثر فعالية، كما تؤكد دراسة أجراها باحثون من مركز أبرامسون للسرطان في جامعة بنسلفانيا، ونشرت في مجلة التحقيقات السريرية.
يسمى المضاد الحيوي المعني بالدراسة فانكومايسين. يستخدم عادة للالتهابات الجلدية أو العظام، أو لعلاج الالتهاب الرئوي والتهاب الصفاق. لكن الباحثين اختبروا فعاليتها إلى جانب العلاج الإشعاعي للفئران المصابة بالسرطان.
وقد تبين أن هذا المضاد الحيوي يستطيع الوصول إلى الخلايا السرطانية أكثر سرعة، وتؤكد النتائج أنه يمكن عن طريق تعديل بيئة الميكروبات المعوية. تنجح الخلايا المناعية في الوصول إلى الخلايا السرطانية بعيدا عن المناطق المعالجة بالعلاج الإشعاعي.
هذه الملاحظة تنطبق بشكل خاص على تقنيات معينة. مثلا في العلاج الإشعاعي غير المجزأ أي الأكثر كثافة وجلسات العلاج الأقل وفي هذه الحالة يكون العلاج متوافقا تماما مع فانكومايسين. وتعتبر هذه هي التجربة الأولى التي أجريت على الفئران، ولكن يمكن تطبيقها قريبا على البشر.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى