الدوليةالرئيسية

هكذا علّق ماكرون على قرار بوتفليقة

حيا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء، من جيبوتي، قرار الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة عدم الترشح لولاية خامسة، داعيا إلى “مرحلة انتقالية بمهلة معقولة”.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي مع نظيره الجيبوتي اسماعيل عمر جيله “أحيي قرار الرئيس بوتفليقة الذي يفتح صفحة جديدة” في التاريخ الجزائري.

وأعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الإثنين، تأجيل الانتخابات الرئاسية، التي كانت مقررة يوم 18 أبريل المقبل إلى موعد غير محدد.

وقال بوتفليقة إن القرار اتخذ استجابة للمطالب التي عبرت عنها الاحتجاجات الرافضة للعهدة الخامسة، معتبرا أن تأجيل الانتخابات الرئاسية “يأتي لتهدئة التخوفات المعبَّر عنها، قصد فسح المجال أمام إشاعة الطمأنينة والسكينة والأمن العام”.

وكشف الرئيس الجزائري عن “إجراء تعديلات جمة على تشكيلة الحكومة”، مضيفا: “التعديلات هذه ستكون ردًا مناسبا على المطالب التي جاءتني منكم وكذا برهانا على تقبلي لزوم المحاسبة والتقويم الدقيق لممارسة المسؤولية على جميع المستويات”.

وأكد بوتفليقة، في رسالة إلى الجزائريين، أنه لن تكون هناك عهدة خامسة، قائلا: “لا محلَّ لعهدة خامسة، بل إنني لم أنْوِ قط الإقدام على طلبها حيث أن حالتي الصحية وسِنّي لا يتيحان لي سوى أن أؤدي الواجب الأخير تجاه الشعب الجزائري، ألا وهو العمل على إرساء أسُس جمهورية جديدة تكون بمثابة إطار للنظام الجزائري الجديد الذي نصبو إليه جميعًا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى