شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمدنوطنية

42 مليون درهم لتقوية البنيات التحتية بالفحص أنجرة

أوردت مصادر مطلعة أنه، في إطار جهود ولاية جهة طنجة، عبر عمالة الفحص أنجرة، تم ضخ نحو 42 مليون درهم بغرض تقوية البنيات التحتية بمداشر إقليم الفحص، وذلك لتعويض النقص الحاصل بخصوص البنيات التحتية التي لطالما كانت موضوع شكايات السكان المحليين، خاصة في ظل التساقطات المطرية، حيث يتكبد السكان معاناة كبيرة للوصول للتطبيب والدراسة لأبنائهم.

مقالات ذات صلة

وفي هذا الصدد، أكدت المصادر أنه تم بإقليم الفحص أنجرة، برسم سنة 2022، إطلاق 56 مشروعا تنمويا ضمن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يصل إلى 42.7 مليون درهم. وأفادت معطيات مقدمة خلال اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية الذي انعقد أخيرا، بأن هذه المشاريع التنموية تتوزع على خمسة مشاريع ضمن برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية، بغلاف مالي يصل إلى 20.33 مليون درهم، حيث تم الانتهاء من ثلاثة منها ويوجد الاثنان الآخران في طور الإنجاز. وينتظر أن يستفيد من هذه المشاريع 6848 شخصا.

أما ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، فقد تم إطلاق 13 مشروعا سيستفيد منها 590 شخصا، تم الانتهاء من 11 منها، بغلاف مالي يصل إلى 3.01 ملايين درهم، فيما أطلق 27 مشروعا لفائدة 221 مستفيدا، تم الانتهاء من خمسة منها ضمن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، باستثمار يصل إلى 5.50 ملايين درهم. أما على مستوى البرنامج الرابع للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، فقد تم إطلاق 11 مشروعا لفائدة حوالي 22 ألف شخص، تم الانتهاء من تسعة منها، بغلاف مالي يبلغ 13.86 مليون درهم.

يشار إلى أن مصالح ولاية جهة طنجة سبق أن دفعت باللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم الفحص-أنجرة، لتغطية ضعف الجماعات المحلية على مستوى الإقليم المذكور، من حيث التنمية والتشغيل وتشجيع المقاولات، إذ انتقلت اللجنة المذكورة إلى مقر عمالة الإقليم، حيث قامت بالمصادقة على اتفاقيات تتعلق بدعم مقاولات الشباب والتعليم الأولي على صعيد الإقليم، منها تفعيل محور دعم مقاولات الشباب.

طنجة: محمد أبطاش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى