صحةن- النسوة

حذار من المزج بين هذه الأطعمة وبعض الأدوية 

احذري تفاعل هذه الأطعمة مع الدواء
أكدت أحدث الدراسات الطبية على تأثير بعض الأطعمة حتى وإن كانت طبيعية على فعالية بعض أنواع الأدوية والمسكنات، حيث تؤثر هذه المواد الغذائية على استفادة الجسم من العلاج، إذ تقلل من امتصاصها. لهذا غالبا ما ينصح الأخصائيون بأخذ الدواء على معدة فارغة، قبل تناول الطعام بساعة أو نصف ساعة.
ومن أشهر المواد الغذائية التي تتفاعل مع الأدوية ما يلي:
البومبلوموس: تتفاعل هذه الفاكهة وعصيرها مع أكثر من 80 دواء، فهي قد تقلل من فعالية أو تزيد من مستويات الدواء في الدم بشكل خطير. فعلى سبيل المثال، تزيد هذه الفاكهة من امتصاص بعض الأدوية، أهمها بعض الستاتينات الخافضة للكوليسترول.
الخضروات ذات الأوراق الخضراء: تتعارض أدوية تخثر الدم مع الخضروات ذات الأوراق الخضراء، منها الملفوف، والبروكولي، والسبانخ، التي تحتوي بمقادير عالية على فيتامين (K)، مما يقلل من قدرة تلك الأدوية على منع التخثر.
العرقسوس: يستنفد العرقسوس البوتاسيوم من الجسم، ما يسبب زيادة كبيرة في نشاط أدوية الفشل القلبي، مما يسبب مشاكل في ضربات القلب. ويسبب العرقسوس أيضا انحباس الصوديوم في الجسم، كما يقلل من فعالية الأدوية الخافضة لضغط الدم ومدرات البول.
الشاي والقهوة: إن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد أو فيتامين (D)، تتعارض مع الشاي والقهوة، لأن الكافيين الموجود فيهما يقلل من امتصاص الحديد بحوالى 80 في المائة، كما يقلل امتصاص فيتامين (D) أو الكالسيوم. والتانين الموجود بالشاي يتحد مع الحديد ويمنع امتصاصه، ونقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى الأنيميا. كما يتأثر امتصاص الحديد مع تناول المكملات التي تحتوي عليه مع البيض والحليب والجبنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى