صراعات حول رئاسة شعبة بجامعة الجديدة تصل المحكمة الإدارية بالرباط

صراعات حول رئاسة شعبة بجامعة الجديدة تصل المحكمة الإدارية بالرباط

كريم أمزيان

 

تعيش جامعة شعيب الدكالي بالجديدة على وقع صراعات عدة، اندلعت في الكلية متعددة التخصصات، متعلقة بانتخابات رئيس شعبة العلوم القانونية صدر بشأنها طعن يستند إلى مرسوم صادر في عهد حكومة عبد الرحمان اليوسفي، يحدد تأليف وسير اللجان العلمية للمؤسسات الجامعية وكيفية تعيين وانتخاب أعضائها.

وأثار الملف ضجة كبيرة وصل صداها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العملي، بعد تقديم أساتذة طعنا في مجريات ومسطرة الترشيح الخاصة بانتخاب رئيس شعبة العلوم القانونية بالكلية ذاتها، في ما يتعلق بالولاية الجديدة 2018- 2020. واستندوا إلى تكرار تقديم الأستاذة ترشحها للانتخابات للمرة الثالثة على التوالي، على الرغم من أن القانون يشير إلى أن أقصى مدى لتولي رئاسة شعبة محددة في ولايتين فقط، بالإضافة إلى أن اسم الشعبة لم يتغير منذ تأسيسها، ومع ذلك جرى قبول ترشيحها من قبل لجنة الانتخابات بطريقة غير قانونية وانتخابها رئيسة.

وذكرت مراسلة إلى رئاسة الجامعة، أن من أسباب تقديم الطعن، أيضا، استفادة الأستاذة نفسها من النقط المخصصة للمسؤولية كرئيسة للشعبة نفسها، خلال ولايتين متتاليتين، مع العلم أن انتخابها الأول رئيسة للشعبة ارتبط بتأسيسها عن طريق الانتخاب.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة