الرئيسيةصحة نفسيةن- النسوة

كيف يؤثر القمر على جودة النوم

لعدة قرون، كان القمر موضوعا للعديد من العادات والنظريات والتخيلات. غالبا ما يتم إلقاء اللوم عليه عندما يكون مكتملا، لشرح حدوث الحوادث أو اضطرابات الدورة الشهرية أو حتى مشاكل النوم. نقطة أخيرة، يكافح العلماء لإبطالها أو التحقق منها.
نشرت، في يناير الماضي، دراسة جديدة تشير إلى أن القمر له تأثير على النوم بسبب الضوء الذي يسببه. في الأيام التي تسبق اكتمال القمر، يميل البشر إلى النوم في وقت متأخر وساعات نوم أقل.
تم إجراء الدراسة من قبل فريق بحث من عدة جامعات في أمريكا الشمالية والجنوبية، باستخدام جهاز مراقبة المعصم، لقياس أنماط النوم، وهو جهاز أكثر دقة بكثير مما كان عليه عندما يكمل المشاركون أنفسهم، دفتر ملاحظات عن عادات نومهم.
شملت الدراسة ثمانية وتسعين شخصا من ثلاثة مجتمعات أصلية في شمال الأرجنتين، وأربعمائة وأربعة وستين طالبا من منطقة سياتل بالولايات المتحدة. وتم العثور على تذبذبات النوم نفسها المرتبطة بالدورة القمرية في كلا المجموعتين، على الرغم من أن الاختلافات كانت أقل وضوحا لدى المتطوعين الذين يعيشون في المناطق الحضرية.
في مجتمعات السكان الأصليين، تباينت كمية النوم الإجمالية طوال الدورة القمرية، حيث تراوحت بين ست وأربعين وثمان وخمسين دقيقة في المتوسط، في حين اختلفت أوقات النوم بنحو ثلاثين دقيقة. في المتوسط​، ذهب المشاركون إلى الفراش في وقت متأخر وناموا أقل خلال ثلاث إلى خمس ليال قبل اكتمال القمر.
عندما يكون القمر في مرحلة الشمع، يكون الضوء الطبيعي المنبعث من القمر أكثر تواجدا في بداية الليل عند الغسق.
من ناحية أخرى، في مرحلة التراجع، إذا أصدر القمر أيضا ضوءا قويا، فإنه يحدث أكثر في منتصف الليل، حيث يكون تأثيره أقل على نومنا.
ولخص البروفيسور هوراسيو دي لا إغليسيا، الذي قاد الدراسة، أنهم لاحظوا تعديلا واضحا على القمر في النوم، مع قلة النوم ثم النوم لاحقا في الأيام التي سبقت اكتمال القمر. وأضاف أنه، على الرغم من أن التأثير أكثر قوة في المجتمعات التي تفتقر إلى الكهرباء، فإن التأثير موجود جيدا في المجتمعات التي بها كهرباء، بما في ذلك بين الطلاب الجامعيين في جامعة واشنطن، موضحا أن هذه التأثيرات القمرية يمكن أن تفسر أيضا أن الحصول على الكهرباء يسبب مثل هذه التغييرات الواضحة في عادات النوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى