الرئيسيةصحة وتغذيةن- النسوة

هكذا تقين نفسك من ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يصيب أكثر من مليار شخص على مستوى العالم، الأمر الذي يجعله يعتبر من بين أخطر الأمراض الشائعة، نظرا لعدم وجود أعراض ظاهرة له في الكثير من الأحيان، وغالبا ما يتم اكتشافه في وقت متأخر، بعد أن تتدهور صحة الأوعية الدموية، إلا أن مريض ضغط الدم المرتفع يمكن أن يكثر من تناول بعض الأطعمة، التي قد تساهم في علاج ارتفاع ضغط الدم. ومن بين أهم الأطعمة والمشروبات التي تساهم في علاج ارتفاع ضغط الدم نذكر:

الحليب خالي الدسم
الحليب خالي الدسم غني بالكالسيوم وفيتامين «د»، هذان المكونان الغذائيان اللذان يساهمان في خفض الضغط الدموي بنسب تتراوح بين 3 إلى 10 في المائة. كما يساهم الحليب منزوع الدسم في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بنسبة 15 في المائة.
السبانخ
تتميز السبانخ بانخفاض سعراتها الحرارية، وبغناها بالألياف الطبيعية، والعديد من العناصر الهامة مثل البوتاسيوم وحمض الفوليك والمغنيسيوم، وهي كلها ضرورية لخفض مؤشرات الضغط الدموي.

– بذور عباد الشمس
تتميز بذور عباد الشمس بكونها غنية بالمغنيسيوم، الذي يعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع بشكل جيد.

البقوليات
مهما كان نوع هذه البقوليات، كـ(الفاصوليا والفول والبسلة واللوبيا…)، فجميعها غنية بعناصر الألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم، ومن بين أهم خاصياتها كونها تعمل على تخفيض ضغط الدم بشكل ملحوظ.

البطاطس المسلوقة
تتميز البطاطس المسلوقة بغناها بعنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم، اللذين يساهمان في تعزيز تدفق الدم بالأوعية الدموية، كما يعملان على تنظيم مستوياته.
الموز
يساعد تناول الموز في خفض الضغط الدموي، لأنه غني جدا بعنصر البوتاسيوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى