شوف تشوف

الرئيسيةصحة نفسيةصحة وتغذيةن- النسوة

إجهاد الدماغ يجنبك تناول الوجبات الخفيفة

إن بعض الأشخاص يجدون أنفسهم خلال اليوم بأكمله يفكرون في تناول قطعة الشوكولاته المتواجدة في المطبخ، أو رقائق البطاطس، ولا تغادر هذه الأفكار مخيلتهم حتى يقوموا بتناول ما يريدونه. ومع ذلك، ووفقا لنتائج دراسة أجراها علماء النفس في جامعة ساكس بالمملكة المتحدة، لن يكون من الصعب نسيانها، وتم نشر نتائج هذه الدراسة في مجلة “علم النفس التجريبي”.
يدعي العلماء أن شغل العقل من خلال أداء مهام معينة يمكن أن يحمي من بعض الرغبة الشديدة في تناول الطعام. وعلى العكس من ذلك، أظهرت الدراسات السابقة أن تناول الطعام بشكل مشتت يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام. وتم تقسيم هذه الدراسة الجديدة إلى عمليتي بحث.
خلال البحث الأول، شارك جميع المشاركين في تمرين البحث المرئي. كان عليهم العثور على رسالة بين سلسلة من الرسائل. خلال هذا التمرين، تم عرض صور لأطعمة جذابة مثل الشوكولاته، والكعك، والأشياء غير الصالحة للأكل ليراها المشاركون. وقام الباحثون بقياس مدى تشتيت انتباه المشاركين بهذه الصور وإلى أي مدى يمكن أن يؤثر على وقت رد فعلهم.
تألفت الدراسة الثانية من تجربة واحدة طُلب فيها من المشاركين حمل قطعة شوكولاته في أيديهم وتقييم مذاقهم وجوعهم وشغفهم بالشوكولاته، قبل إجراء مهمة البحث المرئي نفسها التي أجريت في الدراسة الأولى. بعد ذلك، كان على المشاركين الضغط على زر في كل مرة يجدون أنفسهم يفكرون في الشوكولاته.
في الختام، كان المشاركون أقل تشتتا بصور الطعام وأقل احتمالا لتذكر صور الطعام عند تقديمها خلال مهمة تتطلب مزيدا من الاهتمام. وبفضل التجربة الثانية، وجد الباحثون أن الدماغ يكون أقل تطفلا بأفكار الطعام عندما يكون مشغولًا بمهمة شاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى