الرئيسيةتقاريرسياسية

إدارية أكادير تقر بقانونية لائحة أخنوش

رفضت طعن الكتابة الإقليمية للعدالة والتنمية

محمد سليماني

تلقت الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بأكادير صفعة مدوية أخرى من قبل المحكمة الإدارية بالمدينة، بعد أيام قليلة على خروج الحزب من الباب الضيق لمجلس الجماعة الترابية التي كان منتشيا بتسيير شؤونها بأغلبية مريحة خلال الولاية الانتدابية السابقة.

وبحسب المعطيات، فقد أصدرت المحكمة الإدارية أول أمس الخميس حكما قضائيا يحمل رقم 2232 قضى بموجبه برفض الطعن الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية ضد رئيس الجماعة الترابية لأكادير ومن معه، وذلك بعد قيام الكتابة الإقليمية لحزب المصباح بتسجيل مقال طعن ضد لائحة حزب التجمع الوطني للأحرار يوم 16 شتنبر المنصرم، إذ بعد أيام من التداول وإعطاء مهلة لمحامي العدالة والتنمية، أصدرت المحكمة حكمها في الموضوع.

واستنادا إلى المعطيات، فقد كانت الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بأكادير، قد قدمت طعنا لدى المحكمة الإدارية لإبطال انتخاب عزيز أخنوش وكيل لائحة “الحمامة” باسم التجمع الوطني للأحرار في اقتراع 8 شتنبر الجاري على مستوى الجماعة الترابية لأكادير على خلفية ما أسموها “اختلالات قانونية” تم رصدها.

وبحسب وثائق الملف فإن الطاعن قد ركز طعنه ضد لائحة الحزب المنافس في كون هذه الأخيرة نشرت أسماء المرشحين فيها غير مرتبة، وذلك من أجل حشد الناخبات والناخبين للتصويت عليها، واعتماد ثلاثة مكاتب تصويت بمقر مؤسسة تعليمية خاصة تحمل اسم “الحسنية” بحي بوتشكات، وهي مملوكة لمرشح ضمن لائحة الحمامة في نفس الجماعة الترابية مع حزب التجمع الوطني للأحرار، إضافة إلى قيام حزب التجمع الوطني للأحرار، ممثلا في وكيل لائحته عزيز أخنوش، بإلصاق منشورات على وسائل النقل العمومي، وبالخصوص واجهات سيارات الأجرة الصغيرة. وأضاف حزب العدالة والتنمية في طعنه أن وكيل لائحة حزب التجمع الوطني للأحرار ليس له مقر رئيس بمدينة أكادير، والذي اعتمد في تسجيله باللوائح الانتخابية لجماعة أكادير الترابية رغم أنه غير مقيم بالمدينة.

وكان الحاضرون من منتخبي العدالة والتنمية بجماعة أكادير في جلسة انتخاب رئيس ونواب جماعة أكادير قد صوتوا لصالح عزيز أخنوش رئيسا للجماعة الترابية، في الوقت الذي كانت الكتابة الإقليمية قد تقدمت بطعن لدى المحكمة الإدارية لإسقاط لائحة التجمع الوطني للأحرار. وبحسب بعض المعطيات، فإن بعض المرتكزات التي استند عليها حزب العدالة والتنمية في طعنه لدى المحكمة الإدارية تتعذر أيضا في كثير من منتخبي حزب المصباح أرسلوا لعدد من المدن والأقاليم للترشح فيها.

إلى ذلك، فإن وكيل لائحة حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش قد انتخب رئيسا لجماعة أكادير بحصوله على 51 صوتا من أصل 61 عضوا المشكلة للمجلس الجماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى