شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمع

إسقاط المسؤولية الجنائية عن مواطن إسباني وأمر بإيداعه مستشفى الرازي

اقتحم مصحة الشيخ زايد بالرباط بسيارته وتسبب في إصابات وإغماءات

أكدت مصادر مطلعة لـ«الأخبار» أن الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط حسمت أخيرا، ملف المواطن الإسباني الذي اقتحم الواجهة الأمامية لمستشفى الشيخ زايد بسيارته، متسببا في هلع كبير وسط المرتفقين والأطباء والمرضى، وهي الواقعة التي خلفت إصابات في صفوف بعض الموظفين.

الهيئة القضائية قررت بعد المداولة إسقاط المسؤولية الجنائية عن المتهم الإسباني وإعفائه منها، بالنظر إلى خلاصات الخبرة الطبية المنجزة عليه بأمر من المحكمة.

الظنين الإسباني الذي كان يواجه تهمة ثقيلة امتدت لجناية محاولة القتل، أمرت الهيئة القضائية إبقاءه تحت الاعتقال، إلى حين إيداعه مستشفى الرازي بسلا، المتخصص في علاج الأمراض العقلية والنفسية.

وكان قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالرباط، قد أنهى مسطرة التحقيقات التفصيلية مع المواطن الإسباني، الذي اقتحم مصحة الشيخ زايد بالرباط بسيارته، والمتابع في حالة اعتقال بتهمة محاولة القتل العمد مع سبق الإصرار، وتعييب أشياء مخصصة للمنفعة العامة، قبل إحالته على الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الابتدائية لدى استئنافية الرباط من أجل الشروع في محاكمته، وقد تعذر على الهيئة القضائية الشروع في استنطاقه حضوريا، بعد غيابات متكررة بررها بوجوده بمستشفى الرازي من أجل العلاج، وفق وثيقة رسمية تفيد بإيداعه المركز في أواخر شهر أبريل الماضي، وقررت الهيئة تأجيل محاكمة المتهم إلى حين إحضاره إلى قاعة الجلسات بمحكمة الاستئناف بالرباط، بعد خضوعه للعلاجات الضرورية، وهو ما تم فعلا، حيث نطقت الهيئة بحكم انعدام المسؤولية الجنائية لدى المتهم، وإيداعه سجن العرجات .

وكان قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالرباط قد قرر في 27 نونبر من سنة 2021، إيداع المواطن الإسباني الذي اقتحم مستشفى الشيخ زايد بالرباط بسيارته، سجن العرجات، من أجل متابعته في وضعية اعتقال بالتهمة المنسوبة إليه.

المواطن الإسباني المزداد بمدينة سبتة سنة 1982، وهو متزوج وأب لطفل، واجه تهما ثقيلة تجاوزت الإيذاء العمدي وإلحاق خسائر بممتلكات الغير، إلى تهمة محاولة القتل العمد، وهو التكييف القانوني الذي فرض إحالة ملفه على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط، بدل معالجته بالمحكمة الابتدائية.

وذكرت مصادر الجريدة أن المواطن الإسباني المتهم كان قد قضى حوالي شهر بمستشفى الرازي بسلا، حيث نقل إليه في وضع صحي ونفسي حرجين، مباشرة بعد تنفيذه الجريمة، وبعد استقرار وضعه النفسي، وإبداء جاهزيته الكاملة للإدلاء بتصريحاته حول الواقعة، جرى الاستماع إليه في محضر رسمي من طرف فرقة خاصة من المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن الرباط، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، قبل إحالته على الوكيل العام للملك، وإيداعه السجن.

معطيات الملف تفيد بأن المواطن الإسباني موضوع واقعة مثيرة استأثرت باهتمام الرأي العام الوطني، بعد أن أقدم بتاريخ 28 أكتوبر 2021، على ارتكاب «حماقة» غير مسبوقة تابعها الآلاف من المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتطبيق التراسل الفوري «واتساب»، حيث قام باقتحام قسم المستعجلات بمستشفى الشيخ زايد بواسطة سيارته الخفيفة، محدثا فوضى عارمة، انتهت بإصابات وإغماءات في صفوف الحراس والأطر الطبية والموظفين.

وتحدثت إفادات مصابين وزوار عاينوا الحادث عن دخول المواطن الإسباني الذي كان يرافق سيدة تربطه بها علاقة مصاهرة، في مشاحنة حادة مع حارس أمن خاص، فقد معها صوابه، وأقدم في رد فعل طائش على دهس بوابة مستعجلات مستشفى الشيخ زايد الدولي بسيارته، حيث تسبب في خسائر مادية جسيمة، وإصابات وإغماءات في صفوف مرتفقي وموظفي المستشفى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى