شوف تشوف

الرئيسيةمجتمعمدنوطنية

استنفار أمني بتطوان لردع الجريمة وتفكيك شبكات المخدرات


دوريات لمحاربة النقل السري وخرق الطوارئ برخص مزورة



تطوان: حسن الخضراوي
قامت المصلحة الولائية للشرطة القضائية، بولاية أمن تطوان، طيلة الأيام القليلة الماضية، بتكثيف الدوريات الأمنية، وتنزيل تعليمات قانون الطوارئ الصحية، ما مكنها من ردع مختلف أنواع الجريمة، ونجاح التدابير الاستباقية، والعمل على حل ملفات سرقة واعتداء في ظرف وجيز، فضلا عن محاربة شبكات الاتجار في المخدرات القوية وأقراص الهلوسة «القرقوبي».
وحسب مصادر، فقد تمكنت السلطات الأمنية بتطوان من إلقاء القبض على شخص يبلغ من العمر 44 سنة، يعمل سائق سيارة أجرة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تزوير واستعماله، تتعلق برخص استثنائية للتنقل، وخرق حالة الطوارئ الصحية، حيث تم إيقاف المعني على مستوى السد القضائي بمدخل المدينة قادما من طنجة.
واستنادا إلى المصادر نفسها، فإن المشتبه فيه كان برفقته ثلاثة أشخاص، وفي إطار القيام بمهام المراقبة المنجزة من قبل العناصر الأمنية، وبعد التدقيق في الرخص الاستثنائية للتنقل المتحوز بها من طرف السائق والركاب، تبين أنها مزورة، هذا بالإضافة إلى ضبط أربع رخص تنقل أخرى شابها كذلك التزوير، ما استدعى توسيع دائرة البحث والتدقيق.
وفي عملية أمنية ثانية، أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية على النيابة العامة المختصة، شخصا يبلغ من العمر 24 سنة للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بارتكاب محاولة السرقة المقرونة بالضرب والجرح باستعمال أداة حادة، من داخل وكالة لصرف الأموال بشارع الجيش الملكي بالمدينة.
وذكر مصدر أن المشتبه فيه كان قد عرض، في وقت سابق، مكلفا بتسيير وكالة لصرف الأموال، للضرب والجرح بغية تنفيذ عمله الإجرامي المتمثل في السرقة، وذلك باستعمال أداة حادة تسببت في جروح للضحية على مستوى الرأس، لكن تفطن الشاكي ومقاومته للجاني مكناه من إفشال مخططه الإجرامي، ليلوذ بالفرار دون تمكنه من تنفيذ هدفه، حيث باشرت عناصر الشرطة القضائية أبحاثا وتحريات ميدانية مكثفة مكنت من تحديد هوية المشتبه فيه وإيقافه على مستوى حي الولاية.
وفي عملية ثالثة لمحاربة المخدرات، تمكنت فرقة مكافحة المخدرات، التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بتطوان، بمؤازرة فرق الأبحاث الميدانية التابعة لنفس المصلحة، من إيقاف أربعة أشخاص على مستوى الشريط الغابوي المحاذي للمدينة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في مجال الاتجار في المخدرات القوية مادتي «الهيروين والكوكايين»، في إطار شبكة منظمة ومختصة. وتبين بعد البحث الأولي، أن أحد الموقوفين مبحوث عنه بموجب ثلاث مذكرات على الصعيد الوطني في قضايا تتعلق بالاتجار في المخدرات.
وشهدت عملية إيقاف المشتبه فيهم مواجهة عنيفة مع العناصر الأمنية المتدخلة، بعد إبداء أحدهم مقاومة شرسة في حق الشرطة من خلال العصيان وعدم الامتثال، مستغلا تحوزه وإشهاره لسكين في وجه رجال الشرطة، محاولا الاعتداء عليهم، لتتمكن الأطقم الأمنية بعد ذلك من تطويق ومحاصرة المكان، وإيقاف جميع الجانحين.
وبعد عملية التفتيش الوقائي والجسدي للموقوفين، أسفرت العملية عن ضبط وحجز كميات من مخدر الهيروين وسكين متوسط الحجم، فضلا عن ثلاثة هواتف نقالة وُضعت رهن إشارة المصالح المختصة لإجراء الخبرات التقنية اللازمة عليها واستغلالها في الأبحاث.
هذا وتم فتح بحث قضائي مع المشتبه فيهم الأربعة تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، ورصد ارتباطاتها المحتملة بشبكات تهريب المخدرات القوية، حيث مازالت عمليات التمشيط والضبط، مستمرة في العديد من المناطق بالمدينة قصد تجفيفها من المنابع الإجرامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى