شوف تشوف

الدوليةالرئيسيةسياسية

القاهرة… بدء أعمال “قمة السلام” بمشاركة المغرب

 

الأخبار

انطلقت، اليوم السبت 21 أكتوبر 2023، بالعاصمة الإدارية الجديدة بضواحي القاهرة، أعمال “قمة السلام”. ويمثل الملك محمد السادس، في هذه القمة ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

ويعرف المؤتمر مشاركة 30 دولة، وهيئة الأمم المتحدة، وثلاث منظمات إقليمية، في مسعى مشترك لتخفيف حدة التصعيد في غزة وحماية المدنيين وفتح ممرات آمنة، والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن “حل القضية الفلسطينية لن يتم إلا بإقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية”، مضيفا “نحن أمام أزمة غير مسبوقة تهدد أمن واستقرار المنطقة”، وقال “نشدد على الرفض التام لتصفية القضية الفلسطينية على حساب ‎مصر”.

وأكد ‎السيسي على “الرفض التام للتهجير القسري للفلسطينيين لتوطينهم في ‎مصر”، مؤكدا أن “‎مصر لم تغلق معبر ‎رفح لكن القصف الإسرائيلي حال دون مرور المساعدات”، مبرزا أنه “اتفق مع الرئيس الأميركي على تشغيل ‎معبر رفح بشكل متواصل”.

وأضاف المتحدث نفسه، أنه “لدينا دهشة تجاه الصمت العالمي إزاء ممارسات العقاب الجماعي في غزة”، مضيفا “‎مصر تدين بوضوح كامل استهداف أو قتل أو ترويع المدنيين”.

من جانبه قال العاهل الأردني، عبد الله الثاني، إنه “يجب وقف هذه الكارثة الإنسانية التي تدفع منطقتنا كلها إلى الهاوية”، مضيفا “ما نسمعه الآن للأسف هو أن حياة الفلسطينيين أقل قيمة من حياة الإسرائيليين”، ومبرزا أن “فرض التهجير القسري أو النزوح الداخلي على الفلسطينيين يمثل جريمة حرب”.

وأشار المتحدث نفسه إلى أن “الصمت مطبق أمام الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة والتقاعس الدولي سيفضي إلى كارثة تحل بنا جميعا”، مشيرا إلى أن “توفير المساعدات الإنسانية لقطاع غزة يجب أن يستمر”، ومؤكدا أنه “يجب وضع حد فوري للحرب على غزة وتبني موقف موحد ضد استهداف المدنيين”.

من جهته قال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس “نحذر من عمليات طرد وتهجير الفلسطينيين من غزة والقدس والضفة الغربية”، مضيفا أن “حكومة الاحتلال الإسرائيلي لم تسمع نداءاتنا لوقف إطلاق النار”، وقال “نجدد رفضنا قتل المدنيين من الجانبين”.

وأَضاف الرئيس الفلسطيني، أن “دوامة العنف تتجدد كل فترة بسبب غياب العدالة وإهمال حقوق الفلسطينيين”، مؤكدا أنه “على مجلس الأمن القيام بمسؤوليته في حماية الشعب الفلسطيني”

وقال الرئيس الفلسطيني ” لن نرحل وسنبقى في أرضنا”، مؤكدا أن “السلام يتحقق بتنفيذ حل الدولتين وإنهاء الاحتلال وحل قضية اللاجئين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى