شوف تشوف

الرئيسيةتقاريررياضة

بعد إقصاء “الأسود”.. حكم مغربي على أعتاب قيادة نهائي المونديال

بات الحكم الأمريكي من أصل مغربي، إسماعيل الفتح، المرشح الأول لقيادة مباراة نهائي كأس العالم قطر 2022، التي ستجمع المنتخبين الفرنسي بنظيره الأرجنتيني، عشية يوم الأحد المقبل على ملعب “لوسيل” بالعاصمة القطرية الدوحة، والانضمام للراحل الحكم سعيد بلقولة الذي يعتبر أول حكم عربي وإفريقي يقود نهائي المونديال في فرنسا 1998.

مقالات ذات صلة

وأدار الحكم المغربي الفتح عدة مباريات في مونديال قطر ونال أحسن تنقيط؛ على غرار مباراة منتخبي البرتغال وغانا، في إطار منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات، ومباراة البرازيل أمام الكاميرون برسم الجولة الثالة لدور المجموعات.

ويحمل “إسماعيل الفتح” الجنسية الأمريكية، ويعتبر حكما دوليا أمريكيا، ومن أبرز الحكام في الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال قيادته أبرز مباريات دوري المحترفين الأمريكي لكرة القدم، إضافة إلى حمله الشارة الدولية ومشاركته في تحكيم عدة مباريات ومنافسات دولية.

وُلد الحكم الدولي إسماعيل الفتح في الثالث من مارس 1982 بمدينة الدار البيضاء، حيث ترعرع في حي إفريقيا، كما أنه حاصل على شهادة الباكالوريا في العلوم الاقتصادية من ثانوية جابر بن حيان بالدار البيضاء.

نشأ الفتح وسط عائلة رياضية، فكان لاعبا لكرة السلة في صفوف نادي الوداد البيضاوي، بينما كان شقيقه لاعبا في صفوف الرجاء الرياضي، أما والده فكان لاعبا للمنتخب الوطني المغربي للريكبي.

وفي سنة 2001، سجل إسماعيل الفتح في برنامج الهجرة الأمريكية عبر القرعة، ومن حظه خرج في القرعة وكان على موعد مع الهجرة والاستقرار في الولايات المتحدة الأمريكية.

في أمريكا بدأ الفتح صفحة جديدة بحياته، إذ انتسب إلى جامعة تكساس، وتخرّج فيها سنة 2006 بشهادة في الهندسة الميكانيكية.

بداية الفتح مع التحكيم كانت سنة 2004، في فترة دراسته الجامعية، حيث كان يحكم المباريات بالأدوار السفلى، ثم أصبح حكما رابعا بالدوري الأمريكي للمحترفين سنة 2009.

وبعد نيله الجنسية الأمريكية، ظهر إسماعيل الفتح لأول مرة حكما للساحة في سنة 2012، وهو في سن 30 عاما، حيث قاد عددا من مباريات الدوري الأمريكي للمحترفين لكرة القدم.

وفي سنة 2016، حصل على الشارة الدولية سنة 2016، بعدما بصم على مسار تحكيمي مميز في الدوري الأمريكي للمحترفين.

وكان الفتح حكما لأوّل مباراة تستخدم فيها تقنية الـvar في العالم، حين حكم في غشت 2016، بين “نيويورك ريد بول” و”أورلاندو سيتي”.

وفي 26 مارس2019، تم اختياره للمشاركة في تحكيم كأس العالم تحت 20 عاما، في بولندا.، كما تم اختياره من قبل الفيفا لإدارة نهائي البطولة، التي فازت بها أوكرانيا 2-1 على كوريا الجنوبية.

وفي 17 ماي 2019، تم تعيين الفتح لإدارة كأس الكونكاكاف الذهبية 2019 بالولايات المتحدة، بعد مشاركته في كأس العالم تحت 20 سنة.

واستدعي ليكون حكما لمباريات كأس العالم للأندية سنة 2019، حيث قاد نصف نهائي كأس العالم للأندية بين فلامينغو البرازيلي والهلال السعودي.

حصل إسماعيل الفتح على لقب أفضل حكم بالدوري الأمريكي للمحترفين للمرة الأولى في مسيرته يوم 18 نونبر 2020.

كما شارك في الألعاب الأولمبية الصيفية بطوكيو سنة 2020، وقاد مباريات البرازيل ضد ساحل العاج، والأرجنتين ضد إسبانيا، واليابان ضد نيوزيلاندا.

وما يعزز حظوظ الحكم إسماعيل الفتح في قيادة نهائي المونديال هو تواجد منتخبين يمثلان قارة أوروبا (فرنسا)، من جهة، ومنتخب يمثل قارة أمريكا اللاتينية (الأرجنتين)، من جهة أخرى، علما أنه يمثل اتحاد الكونكاكاف.

سعيد سمران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى