شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرسياسية

تعاون عسكري مغربي فرنسي باستخدام قطعتين حربيتين

أعلنت البحرية الفرنسية، عبر صفحتها الرسمية في موقع “تويتر”، عن إجراء مناورة بحرية مع البحرية الملكية، ضمن المناورة البحرية “شيبيك 2022”، في إطار التعاون الثنائي المشترك بين المغرب وفرنسا.

وشاركت الفرقاطة المغربية “علال بن عبد الله” التابعة للقوات البحرية الملكية مع الفرقاطة الفرنسية “لوسيركوف”، في فعاليات “شيبيك 2022”، في نسختها السادسة والعشرين والتي تجرى سنويا بشكل دوري.

ونشرت الصفحة الرسمية لـ”القوات البحرية الفرنسية”، أمس الإثنين، صور “الفرقاطتين، الفرنسية “La Fayette Surcouf” و”علال بن عبد الله”، وهما تشرعان حاليا في عملية إجراء تمرين مشترك يدخل في إطار مناورات ‘CHEBEC22’ في نسختها السادسة والعشرين”.

ويهدف هذا التمرين البحري إلى “الحفاظ على القدرة على العمل المشترك والاستجابة لظروف وحالات الأزمات في البحر”، مع تدريبات تحاكي هذا النوع من العمليات، مع التركيز هذه السنة على سياق حالات طوارئ وإنقاذ في عرض سواحل البحر.

كما تعمل أطقم العمل والتدريب على تعزيز “قابلية التشغيل بين الفرقاطات”، مع دعم التنسيق البيني في هذا الصدد، لاسيما أنها أطقم بحرية قادمة من ميناء تولون الفرنسي، واحد من أهم المراكز البحرية الأوروبية والفرنسية.

وتأتي مناورات هذه السنة في ظرفية تشهد فيه العلاقات بين باريس والرباط برودا منذ أشهر، وصفها الكثيرون بكونها “أزمة صامتة” بين البلدين.

سعيد سمران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى