شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

مجلس البيضاء يبحث عن عقار لمطرح ثالث للأزبال وسكان مديونة يرفضون

بعد بلوغ مطرحي النفايات السابق والحالي حدودهما القصوى

حمزة سعود

ترفض ساكنة إقليم مديونة تحويل الجماعة إلى مطرح نفايات مفتوح تتخلص من خلاله مقاطعات الدار البيضاء من نفاياتها منذ 40 سنة.

ويستعد مجلس مدينة الدار البيضاء، خلال الأشهر المقبلة، لتحويل مسار شاحنات نقل النفايات صوب مطرح ثالث بعدما بلغت الطاقة الاستيعابية للمطرح الجديد حدودها القصوى وإغلاق المطرح السابق بالمنطقة منذ سنتين.

وفي هذا الإطار، قال مولاي أحمد أفيلال، نائب عمدة الدار البيضاء، إن مطرح النفايات الحالي بمنطقة مديونة تبقت لديه سنة ونصف من الاستغلال كـ«تاريخ صلاحية»، على أساس اعتماد نموذج تدبيري جديد في التخلص من النفايات في مطرح ثالث سيضم وحدة صناعية لفرز وتثمين النفايات ومطرح يجري البحث عن وعاء عقاري خاص به بمنطقة مديونة.

ولن يكون بمقدور المطرح الحالي استيعاب 4 آلاف طن من النفايات المنزلية التي يتم إنتاجها يوميا، بأحياء العاصمة الاقتصادية وتتخلص منها شركات النظاقة في المطرح الثاني المخصص للنفايات، بعد إغلاق المطرح السابق، الذي اعتمدته مدينة الدار البيضاء طيلة 40 سنة، في انتظار حل مشكل الوعاء العقاري الذي سيحتضن منشآت صناعية أخرى.

وقال مولاي أحمد أفيلال، نائب العمدة، إن مجلس الدار البيضاء سيطلق، خلال الأيام القليلة المقبلة، طلب عروض لتحديد شركة ومقاولات ستُنجز وتدبر الوحدة الصناعية الجديدة، ستخصص لإعادة تثمين وفرز النفايات المنزلية، وهو ما سيساهم في تحقيق مداخيل لجماعة الدار البيضاء.

وأضاف أفيلال أن المطرح الجديد، إلى جانب الوحدة الصناعية المتخصصة في تثمين وفرز النفايات، سيمكن من تثمين نفايات البيضاويين خلال الثلاثين سنة المقبلة، بعد إغلاق المطرح السابق بمديونة وشروع المجلس في طمر نفايات البيضاويين بالمطرح الجديد عبر 4 طبقات، يتم حاليا طمر الرابعة منها.

وترفض ساكنة إقليم مديونة إيواء المزيد من مطارح النفايات فوق ترابها، بعد أن بلغت الطاقة الاستيعابية للمطرح الجديد والمطرح السابق حدودها القصوى، مطالبة مجلس العاصمة الاقتصادية بالبحث عن جماعات ترابية أخرى يمكنها استيعاب المطرح الجديد للنفايات.

وتشير الساكنة إلى أن المطرح الثالث، المنتظر أن تنجزه السلطات بالعاصمة الاقتصادية لتثمين وفرز النفايات المنزلية للدار البيضاء، سيتسبب في إلحاق المزيد من الأضرار بالفرشة المائية والزراعات وتربية الماشية بالمنطقة.

وتطالب ساكنة إقليم مديونة بالبحث عن مناطق بديلة بإمكانها احتضان الوحدة الصناعية المخصصة لفرز وتثمين النفايات، بالنظر إلى الانبعاثات التي ستخلفها أنشطتها اليومية، كما تستعد هذه الأخيرة لمراسلة جهات متعددة، منها عمالة مديونة ومجلس الجهة، من أجل رفع الضرر.

وخلف مطرح النفايات السابق بمديونة بركا ضخمة من عصارة النفايات، تشكل مخاطر بالغة على ساكنة دوار الحليبية المحاذي للمطرح، خاصة خلال موسم التساقطات المطرية، فيما تضر هذه البرك العشوائية بالفرشة المائية للمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى