شوف تشوف

الرئيسيةن- النسوة

معلومات مهمة عن عسر الهضم

عسر الهضم يتسبب في ألم شديد، وحرقة في المعدة، هذه المشكلة الصحية شائعة، ويمكن أن تصيب أي أحد.

 اعداد:سارة مصباح

أعراض عسر الهضم

تتمثل أكثر الأعراض شيوعا في الشعور بالحموضة المعوية، وارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء.

إنها حالة شائعة ويمكن أن تؤثر على أي شخص. في معظم الأحيان، لا يكون عسر الهضم خطيرا ويستمر لفترة قصيرة فقط.

 

 أسباب عسر الهضم

عادة ما يرتبط عسر الهضم بمشكلة غذائية. فعندما نأكل الطعام تنتج المعدة أحماضا، يمكن أن يؤدي أحدها إلى تهيج المعدة، وبالتالي الإحساس بالألم والحرقان.

 

عوامل أخرى يمكن أن تسبب عسر الهضم

الحمل والتغيرات الهرمونية.

استهلاك التبغ و/ أو الكحول، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الحمض في المعدة.

التوتر والقلق.

عدوى بكتيريا المعدة الحلزونية، وهي بكتيريا معدية في الجهاز الهضمي.

قرحة المعدة وفقدان جزء من الأنسجة التي تغطي المعدة.

سرطان المعدة.

 

تشخيص عسر الهضم

التشخيص أولا سريري، وعندما يشتبه الطبيب في عسر الهضم، يجب إجراء فحوصات إضافية أخرى، مثل اختبار البراز أو اختبار التنفس أو فحص الدم، وذلك من أجل تحديد الوجود المحتمل لعامل معدي.

 

 علاج عسر الهضم

يختلف علاج عسر الهضم باختلاف سبب الأعراض. يستطيع معظم مرضى عسر الهضم تخفيف أعراضهم ببساطة، عن طريق تغيير نظامهم الغذائي، وعادات نمط الحياة السيئة الأخرى (التدخين، إدمان الكحول، نمط الحياة المستقرة إلخ).

 

احذروا المشروبات الغازية المخففة

هناك العديد من عادات الترطيب السيئة المسؤولة عن بعض المشكلات الصحية، كالاكثار من تناول المشروبات الغازية والمشروبات الطاقية، فقد أظهرت الدراسات الوبائية أن هذه المشروبات غنية بالمواد السكرية وعالية الطاقة، وهي مرتبطة بتطور السمنة ومرض السكري من النوع 2.

على سبيل المثال، أظهرت إحدى الدراسات الطبية أن الأشخاص الذين يستهلكون المشروبات الغازية يوميا، لديهم خطر متزايد بنسبة 26 في المائة للإصابة بداء السكري من النوع 2، مقارنة بالأشخاص الذين يستهلكون القليل من المشروبات السكرية، أو لا يتناولونها على الإطلاق.

 

هل المشروبات الغازية الخالية من السكر هي الخيار الأفضل؟

ما يسمى بالمشروبات الغازية الخالية من السكر، ليست أفضل لصحة الإنسان. تستخدم المحليات أو «السكريات المزيفة» لإعطاء طعم للسكر، ولكن بدون سعرات حرارية، وهي الأسبارتام والأسيسولفام وهما المحليان الرئيسيان اللذان يستخدمان.

ومن ناحية أخرى، فقد ثبت أن الأشخاص الذين يشربون بانتظام المشروبات الغازية المخففة (بدون سكر)، لا يقللون من السعرات الحرارية اليومية كما هو متوقع.

كما أظهرت العديد من الدراسات أن استبدال السكر بالمُحليات لا يؤدي إلى فقدان الوزن، فالاستهلاك المنتظم للمحليات يغير الفلورا المعوية، ويسبب عدم تحمل الجلوكوز، أي عدم قدرة الجسم على إدارة الجلوكوز أو السكريات بشكل صحيح، كما يمكن أن يؤدي استهلاك المحليات إلى انخفاض في هرمونات الشبع، وبالتالي زيادة الشهية بشكل رئيسي للأطعمة التي تحتوي على السكر الحقيقي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى