الرئيسيةصحةن- النسوة

لماذا نصاب بقرحة الفم؟

الفم معرض للإصابة بالتهابات سطحية تظهر داخل الفم في النسيج الناعم المبطن لجدار الفم أو على اللسان، الأمر الذي يتسبب في آلام شديدة للمصاب، خاصة عند تناول المشروبات والطعام، أو عند التحدث وتحريك الفم.
قرحة الفم لها علاقة كبيرة بأساليب النظافة للفم والأسنان ووجود البكتيريا المتسببة نتيجة بقايا الطعام في الفم وغيرها من الأسباب، التي تعمل على ظهور هذه البقع في الفم.
ومن بين أكثر أسباب قرحة الفم شيوعا هناك إهمال في نظافة الفم والأسنان، والإصابة بجروح أنسجة اللثة والفم، إلى جانب ضعف جهاز المناعة.
كما من الممكن أن تنتج قرحة الفم عن بعض أمراض الجهاز الهضمي، أو جراء الإكثار من تناول الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل، كما من الممكن أن تكون ناتجة عن الإكثار من تناول الحلويات أو التوتر والقلق.
لقرحة الفم العديد من الأنواع، لكن تبقى أكثر هذه الأنواع شيوعا تقرحات الفم الصغيرة، والكبيرة والمعقدة، وهناك كذلك تقرحات الفم حلائية الشكل التي تتشكل بحجم صغير متعدد ومتجمع في مجموعات صغيرة ومنتشرة في أغلب أغشية الفم المخاطية، ويمكن تكرار حدوثها في الفم على المدى القريب ولفترات متقاربة.
ولعلاج هذه القرح يمكن استخدام محاليل المضمضة الصيدلية، أو استعمال مراهم موضعية تحتوي على مادة الستيرويد. أما في الحالات المتوسطة، فيتم استخدام المخدر الموضعي والمنتجات التي تحتوي على البنزوكائينات. وبالنسبة لعلاج الحلات الشديدة فيكون باستخدام المضامض المزودة بالتيتراسيكلين، والمخدرات الطبيعية الستيروئيات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى