شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

أزمة “حراس الأمن الخاص” تخيم مجددا على مدارس شفشاون

عادت مؤشرات الاحتقان والتهديد بتصعيد أشكال نضالية، بحر الأسبوع الجاري، من قبل حراس الأمن الخاص بالمؤسسات التعليمية بشفشاون، وذلك بسبب ما اعتبرته النقابة الممثلة للعمال تراجعا عن اتفاق سابق في الموضوع، وعدم احترام شركة المناولة لمدونة الشغل المعمول بها، فضلا عن غياب احترام الحد الأدنى للأجور الشهرية، والعطل الأسبوعية والرسمية.

وطالب المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية لأعوان الحراسة الخاصة والنظافة والطبخ، المنضوي تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، السلطات الإقليمية بشفشاون بفتح تحقيق في التراجع عن مخرجات لجنة إقليمية، تم تشكيلها في وقت سابق، من أجل التدقيق في مدى احترام شركات المناولة لبنود دفاتر التحملات الموقعة بين الأطراف المعنية، والبحث في شكايات عدم احترام مدونة الشغل، وغياب التعويض عن العطل والساعات الإضافية، ومنح العطلة الأسبوعية، فضلا عن ضرورة الالتزام بالحد الأدنى للأجور.

وحسب مصادر مطلعة، فإن العديد من العمال المحتجين بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة طالبوا بالكشف عن مآل تقارير مفتشية الشغل، التي سبق قيامها بزيارات ميدانية لتفتيش شركات المناولة والنظر في احترام بنود مدونة الشغل، فضلا عن قيام السلطات المحلية بإنجاز تقارير مفصلة بخصوص ظروف عمل حراس الأمن الخاص بالمؤسسات التعليمية، ومناقشة الأمر في اجتماعات رسمية، والخروج بتوصيات لمعالجة المشاكل المطروحة.

وتثير خروقات واختلالات تنزيل العقود المبرمة مع شركات المناولة، جدلا واسعا بالعديد من المؤسسات العمومية بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، وسط مطالب بتفعيل القوانين الزجرية، والعمل على ضمان الاستمرارية في المراقبة وحماية حقوق العمال، حيث سبق وخرجت تمثيليات نقابية بوزان وشفشاون والعرائش والمضيق لتحتج على خروقات مدونة الشغل، وعدم الالتزام بالحد الأدنى للأجور والعطل، وغير ذلك من حقوق العمال التي يضمنها الدستور المغربي.

من جانبه، كشف مصدر مسؤول بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بشفشاون أن مصالح المديرية قامت بمراسلة الشركة المعنية، ودعتها إلى احترام بنود دفاتر التحملات الموقعة بين الأطراف. أما بخصوص العلاقة التي تربط المستخدمين بالشركة فتؤطرها، بحسب المصدر ذاته، مدونة الشغل، حيث سبق تواصل مفتش الشغل مع المصالح المعنية بالمديرية، ووفرت له جميع المعطيات والتسهيلات الكفيلة بتنويره من أجل حل الموضوع المذكور.

وأضاف المصدر نفسه أن الشركة نائلة الصفقة تبرم عقودا مع مستخدميها مباشرة، وتخبر المديرية بالمستخدمين المعتمدين لديها، ما يعني أن المستخدمين تربطهم علاقة مباشرة بالمشغل، باعتبار الشركة تتعاقد معهم لتقديم خدمات بالمؤسسات وهو موضوع الصفقة الأساس (الخدمات).

وأشار المصدر إلى أن المديرية وضعت ضمن دفتر التحملات بندا يتضمن ضرورة احترام مقتضيات مدونة الشغل، وتواصل الآن العمل على حل المشاكل، والقيام بدور الوساطة بين العمال والشركة، وقد استمعت غير ما مرة إلى ممثليهم في اجتماع رسمي، برعاية المكتب الإقليمي لنقابة (ك د ش).

وسبق أن طالبت الكتابة الجهوية لأعوان الحراسة والنظافة والطبخ، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة، في وقفات احتجاجية بشفشاون، بضرورة احترام مدونة الشغل بالنسبة إلى شركات المناولة، وتمكين العمال من الحد الأدنى للأجور والتعويض عن الساعات الإضافية، واحترام الحق في العطل، وهو الشيء الذي أكدته الكتابة الإقليمية للنقابة نفسها، ورفضها لترهيب العمال بالطرد، في حال الاحتجاج أو عدم القبول بخروقات وتجاوزات الجهة المشغلة.

تطوان: حسن الخضراوي

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى