شوف تشوف

صحةصحة وتغذيةن- النسوة

اختبر صحة قلبك عن طريق صعود الدرج

طور الباحثون اختبارا محددا للكشف عن أمراض القلب التاجية لدى المرضى المشتبه فيهم، وهو اختبار قدرتهم على صعود عدة درجات بسرعة في وقت معين. اختبار تمرين سريع وسهل الأداء يتيح لك معرفة من يحتاج إلى رؤية طبيب القلب.

يمكن أن تتأثر صحة الشرايين والأداء السليم للقلب بعدة عوامل، منها نمط الحياة، والعمر، ومرض السكري، والكوليسترول، والتاريخ العائلي، وهكذا، بدون المرض، يمكن للعادات اليومية أن تساهم في تطوير عوامل الخطر. القلب والأوعية الدموية أي العناصر التي تهدد القلب. تسمح العديد من الفحوصات الطبية بمعرفة ما إذا كان الشخص يعاني من مشكلة في القلب أو إجراء تقييم للقلب والأوعية الدموية، التصوير بالرنين المغناطيسي، وتصوير الأوعية، الموجات فوق الصوتية دوبلر، تخطيط القلب، الأشعة السينية للصدر، ولكن الباحثين من مستشفى جامعة لاكورونيا بإسبانيا، لديهم اختبار مطور أسهل في الأداء.

إنهم يعملون حاليا على اختبار لتحديد ما إذا كان الشخص قادرا على صعود أربع درجات من السلالم في أقل من دقيقة، وسيكون نجاحه مرادفا لصحة القلب الجيدة. يقول الدكتور جيسوس بيتيرو، الباحث الرئيسي في الدراسة التي نشرتها الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، أن هذا الاختبار طريقة سهلة للتحقق من صحة القلب. إذا استغرق الأمر أكثر من دقيقة ونصف، فإن حالتك ليست مثالية وسيكون من الجيد أن ترى طبيبا. كانت فكرة هذه الدراسة هي فحص العلاقة بين النشاط اليومي، أي صعود السلالم، والنتائج التي تم الحصول عليها من اختبارات الإجهاد في المختبر.

كان الهدف هو إيجاد طريقة بسيطة وغير مكلفة لتقييم صحة القلب. يمكن أن يساعد الأطباء في فحص المرضى لإجراء مزيد من الفحوصات. تضمنت الدراسة مائة وخمسة وستين مريضا يعانون من أعراض مؤهلة لاختبار الإجهاد لمرض الشريان التاجي المعروف أو المشتبه به، وهو مرض يصيب الشرايين التي تمد القلب بالدم أي الشرايين التاجية. تضمنت الأعراض الموصوفة بشكل رئيسي ألما في الصدر أو ضيقا في التنفس أثناء المجهود. سار جميع المشاركين أو ركضوا على جهاز المشي، مع زيادة الجهد تدريجيا حتى الإرهاق.

لكل مشارك، تم قياس قدرة التمرين على معادلات التمثيل الغذائي، أو معدل إنفاق الطاقة، أو استخدام الأكسجين، أثناء الجلوس بهدوء. على سبيل المثال، تستخدم الأنشطة البدنية الخفيفة كالوقوف، والمشي ببطء أقل من ثلاثة، والأنشطة البدنية المعتدلة الشدة كالمشي السريع باستخدام ثلاثة إلى ستة METs ، والأنشطة البدنية القوية الركض، ولعب كرة القدم تستخدم أكثر من ستة METs. بعد الراحة لمدة خمسة عشر إلى عشرين دقيقة، طلب الباحثون منهم صعود أربع مجموعات من السلالم “60 درجة” بوتيرة سريعة دون توقف على الإطلاق، ولكن أيضا بدون جري، وتم تسجيل الوقت.

أظهرت النتائج أن المرضى الذين صعدوا الدرج في أقل من أربعين إلى خمسة وأربعين ثانية حققوا أكثر من تسعة إلى عشرة .METs ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات السابقة أن عشرة METs أثناء اختبار الإجهاد مرتبطة بمعدل وفيات منخفض واحد في المائة أو أقل سنويا، أو عشرة في المائة في العشر سنوات. ومع ذلك، فإن المرضى الذين استغرقوا دقيقة ونصف دقيقة أو أكثر لتسلق السلالم حققوا أقل من ثمانية METs ، مما أدى إلى معدل وفيات بنسبة اثنان إلى أربعة في المائة سنويا، أو ثلاثين في المائة في العشر سنوات. أثناء اختبار جهاز المشي، قام الباحثون أيضا بتوليد صور للقلب لتقييم وظيفته أثناء التمرين، يشير أداؤه الطبيعي أثناء التمرين إلى انخفاض احتمالية الإصابة بأمراض القلب التاجية.

ثم قارنوا هذه النتائج بنتائج صعود الدرج ووجدوا أن ثمانية وخمسين في المائة من المرضى الذين أكملوها في أكثر من دقيقة ونصف يعانون من خلل في وظائف القلب في اختبار جهاز المشي. في المقابل، كان اثنان وثلاثين في المائة فقط ممن صعدوا الدرج في أقل من دقيقة يعانون من خلل في وظائف القلب أثناء هذا الاختبار. سيكون الارتباط بين وقت السلم وقدرة التمرين (MET) متشابها في عموم السكان. لكن معدلات الوفيات والوظيفة القلبية المقابلة عن طريق التصوير ستكون أكثر ملائمة من المرضى الذين يعانون من مرض الشريان التاجي المشتبه فيه أو المؤكد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى