شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

انهيارات تهدد مآثر تاريخية بالعرائش

عرفها الشاطئ الصخري قرب موقع أثري

طنجة: محمد أبطاش

مقالات ذات صلة

كشفت مصادر مطلعة أن انهيارات جزئية شهدها الشاطئ المحلي لمدينة العرائش، خاصة المنطقة الصخرية التي تضم فوقها العشرات من البنايات السكنية، ناهيك عن وجود مواقع تاريخية تعود إلى مئات السنين. وأبدت مصادر محلية تخوفها من اندثار موقع تاريخي عريق، عبارة عن بطارية للمدافع، بسبب أشغال تدعيم الحاجز البحري في إطار مشروع تأهيل الشرفة الأطلسية والشاطئ الصخري للمدينة. ويعد الموقع الأثري المذكور من بين أبرز المعالم التاريخية التي تزخر بها العرائش، ويمثل جزءا من الذاكرة المغربية، حيث تم بناؤه بعد قصف الأسطول الحربي الفرنسي للمدينة عام 1765. وأكدت المصادر أن من ضمن البطاريات المشيدة التي تم تجهيزها بمدافع، بطارية سيدي بوقنادل التي تقع على شاطئ البحر مباشرة أسفل الجرف الذي يحد مدينة العرائش من الغرب، بالقرب من حصن القبيبات.

وأوردت المصادر نفسها أنه مع انطلاق أشغال تأهيل الشرفة الأطلسية بالعرائش، وتحرك الجرافات بالقرب من بطارية سيدي بوقنادل، تزداد مخاوف أبناء المدينة من مصير هذه المعلمة التاريخية التي يزيد عمرها على قرنين ونصف القرن. وتوجهت هيئات بالعرائش بعريضة إلى رئيس المجلس الجماعي، طالبت من خلالها بإدراج عناصر التراث الثقافي المادي واللامادي في مشروع تأهيل الشرفة الأطلسية بالعرائش. وقالت الهيئات ذاتها إن ساكنة وفعاليات المجتمع المدني بالعرائش رحبت بإعطاء انطلاقة مشروع تأهيل الشرفة الأطلسية، الذي صادق عليه المجلس الجماعي للمدينة بتاريخ 14 فبراير 2023، غير أنها سجلت أن تصميم المشروع لم يأخذ بعين الاعتبار التراث الطبيعي والثقافي المادي والمعنوي للشرفة الأطلسية وشاطئها الصخري.

إلى ذلك، التمست هذه الهيئات من رئيس الجماعة العمل على إبراز عناصر التراث الطبيعي والثقافي في تأهيل الشرفة الأطلسية، من أجل تدخل مستدام يصون التراث التاريخي وذاكرة المكان، ويعزز تحسين جاذبية السياحة البديلة بالمدينة. ومن بين المقترحات التي قدمتها الهيئات، الحفاظ على بطاريات المدافع التاريخية، ومنها بطارية سيدي بوقنادل التي تقع على حافة البحر على مقربة 300 متر من برج السعديين، المعروف بحصن الفتح، الذي يوجد بدوره في حالة متردية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى