شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

تقرير رسمي يكشف حاجة قطاع الصحة بطنجة إلى مزيد من الجهود

كشف تقرير رسمي، صادر عن مصالح الإحصاء والتخطيط بجهة طنجة، عن حاجة قطاع الصحة بمدينة طنجة لمزيد من بذل الجهود. واعتبر التقرير أنه، بالرغم من النتائج الإيجابية من حيث الولوج إلى الخدمات الصحية على مستوى الجهة، فإن التقدم المحرز يتطلب بذل مزيد من الجهود في مجال صحة الأم والطفل، خصوصا ما يتعلق بالرعاية ما قبل الولادة، مبرزا أنه، في حدود سنة 2018، وصلت نسبة النساء اللاتي تلقين استشارات طبية قبل الولادة إلى 86 في المائة، بينما تمت 84,8 في المائة من حالات الولادة تحت إشراف أطر طبية مؤهلة، فيما بلغت نسبة التطعيم الكامل للأطفال بين 12 و23 شهرا إلى 95,3 في المائة، مع تسجيل انخفاض في حدوث أمراض معدية، من قبيل السل، في وقت يظل التحدي الأكبر متمثلا في العجز المسجل في الموارد البشرية.

وجاء في التقرير، الذي تم استعراض مضامينه، أخيرا بطنجة، أن مختلف المبادرات والمخططات الوطنية والجهوية أسهمت في الحد من الفقر على مستوى الجهة، إلا أن عددا من القضايا لازالت تحتاج إلى تحيين شامل وبذل جهود شاملة بما فيها قطاع الصحة. أما التعليم، فقد نوه التقرير بالجهود المبذولة، والتي مكنت من تسجيل تحسن في كافة المؤشرات بين موسمي 2015/2016 و2021/2022، حيث انتقل تمدرس الأطفال في التعليم الأولي من 58,2 إلى 81,2 في المائة، وفي التعليم الابتدائي وصل إلى 99,4 في المائة، وفي التعليم الثانوي الإعدادي إلى 92,5 في المائة، وفي التعليم الثانوي إلى 63,42 في المائة، مع ارتفاع مؤشر التكافؤ بين الجنسين في كافة المستويات، متوقفا عند تحسن مؤشرات جودة التعليم التي يعكسها انخفاض معدل الاكتظاظ بالأقسام.

وخلال الفترة ذاتها، سجل عدد الطلبة بالمؤسسات الجامعية الـ16 والمدارس الست العليا بالجهة زيادة بنسبة 63 في المائة، حيث استقبلت هذه المؤسسات أكثر من 125 ألف طالب. بينما، بخصوص البحث العلمي، تزايد عدد البنيات البحثية المعتمدة وعدد التكوينات في سلك الدكتوراه وارتفاع عدد المنشورات العلمية المصنفة.

 وإلى جانب الصحة والتعليم، سجل التقرير تذبذبا في ظروف السكن، إذ مكن برنامج مدن بدون صفيح من معالجة وتحسين ظروف عيش 12 ألفا و637 أسرة حتى نهاية عام 2021، وتم إعلان خمس مدن بدون صفيح من بين 11 مدينة معنية بالجهة، مع قرب الإعلان عن أربع مدن أخرى، ومعالجة 3255 مبنى مهددا بالانهيار، واستفادة أكثر من 400 ألف أسرة من برامج تأهيل الأحياء وإعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز، بينما تراجعت نسبة السكن البدائي من 2,3 في المائة سنة 2014 إلى 0,6 في المائة سنة 2019.

طنجة: محمد أبطاش 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى