شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمعوطنية

سلطات الرباط وسلا تشرع في إغلاق محلات غسل السيارات

الاستعمال المكثف للمياه الصالحة للشرب وراء قرارات الإغلاق

النعمان اليعلاوي

أغلقت السلطات العمومية بالرباط عددا من محلات غسل السيارات بسبب استعمالها المكثف للمياه الصالحة للشرب في غسل السيارات والعربات. وقالت مصادر محلية بأحياء يعقوب المنصور واليوسفية والتقدم إن السلطات المحلية شرعت في تنفيذ دورية عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، والخاصة بقرار إغلاق المحلات المختصة في غسل السيارات بالماء الصالح للشرب. وجاء قرار الإغلاق بعد المراسلة الصارمة الموجهة من وزير الداخلية للولاة وعمال الأقاليم، والقاضية بالتصدي الحازم لجميع مظاهر تبذير المياه المخصصة للشرب عبر كافة التراب الوطني، وذلك في إطار التدابير التي اتخذتها الدولة لمواجهة الجفاف وأزمة المياه، حيث تعاني المملكة من وضعية مائية مقلقة تتمثل في التراجع المخيف لحقينة السدود والأحواض المائية والاستنزاف الخطير الذي تعرفه الفرشة المائية.

في السياق ذاته، وعلى منوال سلطات الرباط، أغلقت السلطات المحلية بسلا، بدورها، بعض محلات غسل السيارات. وقالت مصادر محلية إن مصالح عمالة سلا باشرت التنقل لدى عدد من محلات غسل السيارات حيث تم توجيه تنبيهات لأصحابها، واعتمدت السلطات في إجرائها هذا على فواتير الماء والكهرباء، حيث تبين أن المحلات المعنية تعمل على التزود من الماء الصالح للشرب واستعماله بشكل مكثف، وهو الأمر الذي اتضح من خلال الفواتير، في حين أبقت السلطات على محلات أخرى مفتوحة على اعتبار أنها تعتمد مياه الآبار، كشأن بعض مرافق غسل السيارات الموجودة بعدد من محطات البنزين والأخرى الموجودة بمقاطعات كالعيايدة سلا الجديدة.

وأشارت المصادر إلى أن قرارات السلطات المحلية تأتي تفعيلا لدورية وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، المستعجلة إلى ولاة وعمال الأقاليم حول استنزاف المياه، والتي طالب فيها لفتيت الولاة والعمال بإعادة تفعيل لجان المياه بشكل عاجل للسهر على تطبيق العديد من إجراءات الاستعمال المعقلن للمياه الصالحة للشرب، كما أمرت الدورية الولاة والعمال في الأقاليم والمدن بمنع غسل السيارات والآليات بالماء الصالح للشرب، تشير المصادر، مبينة أن محلات غسيل السيارات من بين أكبر مصادر استنزاف المياه بالإضافة إلى المسابح الخاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى