شوف تشوف

الرأيالرئيسيةسياسية

عقرب الصحراء وسره الدفين

 

 

 

بقلم: خالص جلبي

 

السكون يخيم في الصحراء الجزائرية، ولا تعكر هذا الهدوء سوى الريح التي تصفر فوق الرمال الممتدة عبر الأفق، وفجأة يمزق هذا الهدوء إعصار مدمر ورعد مجلجل، ويرتفع عمود هائل من النار عبر السماء، وترتسم في الأفق كرة نارية هائلة، لا يلبث أن يتلو ذلك ارتفاع غمامة من الدخان تأخذ شكل رأس الفطر. إنها فرنسا تجرب السلاح النووي الأول لها، ليس فوق التراب الفرنسي، بل على الأرض الجزائرية، فالجزائر بلد التجارب من كل الأنواع، فهو المستودع الخلفي لنفايات فرنسا. كما كان الحال في سلسلة التجارب الفرنسية في جزر المحيط الهادي (مورورو)، بعد خمس وثلاثين سنة من التجربة الأولى، بالرغم من غضب أهل الأرض وحنقهم جميعا!

كل المنطقة المحيطة بالانفجار تحولت إلى موت كامل ودمار مطبق، فالرمال الناعمة نفخت في الاتجاهات الأربعة، وتقعر باطن الأرض بشكل قبيح، وبرزت فوهة ندبة واسعة، شوهت معالم وجه الطبيعة الجميل. تفحمت النباتات جميعا، واحترقت الحيوانات بنار تتلظى، وما كان في مركز الانفجار أو قريبا منه تبخر إلى السماء بفعل درجة الحرارة، التي ارتفعت إلى ما يزيد على عشرة ملايين درجة! وما كان بعيدا عن مكان الظاهرة الكونية الجديدة قضى نحبه من هول الإشعاعات، فهذا السلاح يقضي على الحياة باللهب الحارق، أو الضغط الماحق الساحق، أو الأشعة المهولة المدمرة، فهي طاقة لم يحلم بها حتى أبالسة الجحيم! غير أن العسكريين الواقعين تحت سكرة القوة، ونشوة الجبروت، وزهوة الاختيال، فغروا أفواههم من الدهشة، حينما وقعت أعينهم على عقرب صحراوي في مكان الانفجار، يتحرك بكل اطمئنان، غير عابئ بكل ما يحدث حوله، قد رفع زعنفته بنهايتها السمية المدببة، ملوحا بها يتحدى الجنرالات الفرنسيين! ولكن كيف نجا هذا الشقي من العاصفة النارية والأشعة الخارقة، التي التمعت فوق جحره ولم تؤثر في قوته بحال؟ فهو يمشي ولا تظهر عليه أي مظاهر للتعب أو الترنح أو الإعياء! لم يصل العلماء إلى الجواب الذي يروي الغليل عن سر قوة العقرب الصحراوي الجزائري، الذي صمد في وجه الإعصار النووي. غير أن المعلومات التي أمكن جمعها حول هذا الحيوان المدرع ذي الزعنفة السامة، منذ تجربة الإعصار النووي قادت إلى معرفة مدهشة بخصائص هذا الكائن القشري الذي عكف على دراسته العالم الفرنسي «فاشون Vachon» لأكثر من ربع قرن، فهذه المقاومة الخارقة للحرارة والأشعة الناجمة عن تفجير السلاح الحراري النووي، قد تكون المفتاح لتطوير مادة دفاعية في جسم الإنسان تقيه من الكوارث النووية المقبلة، خاصة الجيل الثالث من السلاح النووي، ومن أجل فهم هذا السر الخفي في جسم هذا الحيوان المرتبط بالذاكرة الإنسانية بالخبث والغدر واللدغ، فقد تبين من دراسة طراز حياته وعاداته اليومية، التي تمت في متحف باريس قسم التاريخ الطبيعي، أنه يمتاز بصفات لا يكاد يصدقها الإنسان، فالعقرب (اللداغ) منحنا الكثير من الدروس الملهمة والحكم القيمة.

أولا: فهذا العقرب الذي يصل طوله إلى حوالي عشرين سنتيمترا، لا يجاريه في صومه وزهده لا فقراء الهنود المستلقون على المسامير الحادة لفترة طويلة، كما لا يصل إلى تحمله في الحرمان من الطعام والشراب أشد النساك، ولا أكثر من يمارس الصيام، فهو يستطيع أن يتابع صومه لمدة ثلاث سنوات كاملة دون طعام أو شراب.

ثانيا: كما أنه يستطيع كتم أنفاسه تحت الماء متربصا هادئا دون أي أكسجين، لمدة يومين بالكامل!

ثالثا: وإذا غطس في الثلاجة في درجة الحرارة تحت الصفر، أو نقل بعدها إلى درجة حرارة الصحراء ذات الستين درجة، فإنه يتكيف بشكل مدهش مع كل التبدلات المريعة في درجة الحرارة.

رابعا: وإذا وضع في حمام من الجراثيم ذات الذيافين الفظيعة التي تنهك الإنسان وتورثه المرض، فإنه يمر بها، كما لو كان يأخذ حماما لطيفا، دون أي مرض أو عطب، ولا يتأثر بدنه البتة.

خامسا: وأما تحمله لجرعة الإشعاع النووي فهي تصل إلى ثلاثمائة ضعف الكمية السمية القاتلة من الإشعاع، تلك التي يقضي الإنسان بها نحبه، ويصبح بعدها رميما.

ويعود الفضل في مقاومته للأشعة النووية إلى أن ما يدور في أحشائه ليس دما أحمر كالذي نملكه نحن بنو الإنسان، بل إن ما يجري في عروقه هو عصير (مصل) أصفر يقوم بدور أساسي في ترميم الخلايا المدمرة من الإشعاع النووي، ويبدو أن هذه الخاصية الدفاعية قد تشكلت عنده منذ فترة طويلة، فهو كائن يعيش على الأرض منذ حوالي خمسمائة مليون سنة (نصف مليار سنة)، ويبدو أن هذه الفترة السحيقة التي عاشها وهو يواجه كل أنواع الإشعاعات الكونية طورت فيه جهازا دفاعيا متميزا. وتمت التجربة على الجرذان بحقنها بـ(سيروم) العقرب المخفف والمعدل، ثم عرضت للأشعة النووية، فارتفعت عندها المقاومة بشكل هائل وبسرعة. ويتفق الباحثون المتخصصون في (العقارب) اليوم على أن كل السر مختبئ في تركيبها الجيني، ولذا فإن فك هذا السر في السنوات المقبلة سوف يقفز باتجاه حل هذا اللغز، خاصة بعد تجاوز الحرب الباردة، وكثرة استخدام الطاقة في الأغراض السلمية، إذ يمكن تطوير لقاح خاص، لا يقدر بثمن لحماية العاملين في المؤسسات النووية. لأننا ما زلنا في خطر الجنون النووي، كما نبهت إليه في مقالتي عن مشروع نوراد الفظيع، الذي يهيئ الشمال الأمريكي لاحتمالات جنون نووي غير مسبوق.

 

نافذة:

المعلومات التي أمكن جمعها حول هذا الحيوان المدرع ذي الزعنفة السامة منذ تجربة الإعصار النووي قادت إلى معرفة مدهشة بخصائص هذا الكائن القشري

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى