الرئيسيةسياسية

مطالب للسكال بكشف مصير 13.7 مليارا خصصت لتنمية اقتصاد الجهة

يواجه عبد الصمد السكال مأزقا حقيقيا بسبب الأرقام التي ضمنها في حصيلة الولاية الانتدابية الحالية لجهة الرباط سلا القنيطرة، وحسب المعطيات التي قدمها مستشارون من المعارضة لـ”الأخبار”، فقد رصد السكال 13.7 مليار سنتيم للتنمية الاقتصادية بالجهة.

وحسب وثيقة حصلت عليها “الأخبار” أدرجت ضمن الحصيلة الاقتصادية، فإن السكال أدرج نقطة تكوين 950 مقاولا و9367 مستفيدا من التكوين التأهيلي، دون تدقيق، ودون تحديد كلفة التكوين والمقصود بـ 950 مقاولا شابا، علما أن الجهة رصدت لهذا التدخل 65 مليون درهم، أي 6 مليارات ونصف مليار سنتيم.

وطالب مستشار من “البام” المجلس الأعلى الذي وضع يده قبل أسبوعين على 13 ملفا لإخضاعها للرقابة، بافتحاص ملف التكوين التأهيلي من خلال العودة إلى لوائح المستفيدين، ومستوياتهم الدراسية، والكلفة المالية لكل مستفيد، ومركز التكوين الذي فاز بهذه الصفقة، وجدوى عملية التكوين هاته، هل انتهت بإدماج الشباب في سوق الشغل، أم أن هذه العملية صممت لمحاباة الجهة التي تكفلت بالتكوين.

وفي السياق نفسه، شكك مستشارون بمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة في بعض الأرقام الواردة في الحصيلة الاقتصادية، وأساسا تلك المتعلقة بتخصيص 10.5 ملايين درهم لدعم مشاريع الاقتصاد الاجتماعي وتثمين المنتوجات المجالية، متسائلين عن أوجه صرف مليار ونصف مليار سنتيم، ومطالبين الرئيس بتدقيق المعطيات الواردة في الحصيلة الاقتصادية من خلال معطيات مدققة لتتبع هذه المشاريع والاطلاع عليها بشكل فعلي.

إلى ذلك، أثار تضمين السكال لإنفاق مبلغ 61.5 مليون درهم، أي ستة ملايير و150 مليون سنتيم، لتأهيل ست مناطق صناعية، تساؤلات كثيرة حول موقع هذه المناطق وهل توجد ضمنها منطقة عين جوهرة التي تستنزف منذ إحداثها اعتمادات ضخمة دون أي فائدة تذكر في ظل إحجام المستثمرين عن الاستقرار بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى