شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرسياسية

هل خسر العلمي صفقة العمر؟

فشل إدماج مجموعتي «ماجوريل» و«سيتل» التي كان من المتوقع أن تحقق رقم معاملات يناهز 5,4 مليارات أورو

محمد اليوبي:

مقالات ذات صلة

 

فشلت الصفقة التي أعلنت عنها، قبل ثلاثة أشهر، مجموعة «سهام»، وهي شركة استثمارية إفريقية، تتعلق باندماج بين «ماجوريل» و«سيتل»، لخلق فاعل رائد في خدمة الزبائن عبر العالم برقم معاملات يناهز 5.4 مليارات أورو، وكان من المتوقع إتمام الصفقة قبل نهاية الربع الأول من سنة 2023.

وتم الإعلان رسميا عن فشل الصفقة، من خلال بلاغ مقتضب صدر، أول أمس الاثنين، عن المجموعتين، بعد إغلاق الأسواق المالية الأوروبية. وأرجع البلاغ سبب ذلك إلى وجود خلافات بين الطرفين حول الاستراتيجية المالية للمجموعة المندمجة، لكن مجلة «فوربيس»، المتخصصة في المال والأعمال، كشفت كواليس فشل الصفقة، ومنها ظهور خلافات جوهرية، أثناء فترة مفاوضات الاندماج بين المجموعتين، حيث ظهر عدم التناسق المالي بينهما، ما خلق تخوفات من عدم التوازن المالي للمجموعة الجديدة، التي كانت ستنبثق من عملية الاندماج.

وسبق لمجموعة «سهام» التي يديرها امحمد العلمي، نجل الوزير السابق مولاي حفيظ العلمي، أن أعلنت يوم 20 يونيو الماضي، أنها وقعت اتفاقا بشأن الشروط الرئيسية لتحقيق الاندماج وإنشاء مجموعة تشغل أكثر من 240 ألف شخص، في 300 موقع بـ55 دولة عبر العالم. وحسب المعلن عنه، ستصبح الشركة الجديدة الناتجة عن اندماج «ماجوريل» و«سيتل» رائدا على المستوى العالمي في مجال تجربة وخدمة الزبائن، وتغطي الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.

وكانت «سهام» أعلنت سنة 2019 عن إنشاء شركة «ماجوريل»، بشراكة مع مجموعة «بيرتلسمان» التي يوجد مقرها في ألمانيا، بعد اندماج كل من «أرفاتو» و«فون كروب»، كما كانت «سهام» رائدة في مجال التأمين في القارة الإفريقية، ووقعت سنة 2018 صفقة تفويت فرعها للتأمين إلى مجموعة «سنلام» الجنوب إفريقية.

وكانت شروط الصفقة المقترحة تقضي أن يمتلك مساهمو «ماجوريل» 43.9 في المائة من الشركة المندمجة، ومساهمو «سيتل» 56.1 في المائة، وسيتكون المساهمون من عائلة موليز بنسبة 44.9 في المائة، و«سهام» بـ17.3 في المائة، و«برتلسمان» بـ17.3 في المائة، وإدارة «سيتل» بـ11.2 في المائة، وإدارة «ماجوريل» بـ0.4 في المائة؛ مع نسبة متداولة في البورصة تناهز 8.8 في المائة.

ويعتزم المساهمون المرجعيون زيادة النسبة الرائجة في البورصة إلى 20 في المائة على الأقل بالتناسب مع حصصهم، وذلك في غضون 12 شهرا بعد الانتهاء من مشروع الاندماج، واعتمادا على ظروف السوق.

وكجزء من الصفقة، كان من المنتظر أن يتلقى مساهمو «ماجوريل»، بما في ذلك «سهام» و«بيرتلسمان» والمساهمون في البورصة، توزيعات نقدية تبلغ حوالي 440 مليون أورو، وبعد الاندماج المقترح، سيعلن الكيان المدمج عن اسم وهوية بصرية جديدة سيكون مقرها الرئيسي في لوكسمبورغ، وسيتم إدراجها في بورصة «يورو نكست أمستردام».

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى