صحةن- النسوة

المبيدات الحشرية تؤدي إلى انخفاض النمو المعرفي للأطفال

يقال إن المبيدات الحشرية من مجموعة البيرثرويد سامة بالنسبة للبشر، كما أثبتت أدلة جديدة من باحثي المعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية.
عند الأطفال، قد يؤدي التعرض لهذه العائلة من المبيدات الحشرية إلى انخفاض كبير في الأداء المعرفي، وخاصة الفهم اللفظي والذاكرة العاملة.
توجد هذه البيرثرويدات في منتجات شائعة مثل المنتجات الزراعية أو البيطرية، ولكن أيضا في المنتجات المنزلية مثل الشامبو المضاد للقمل. لذلك يتم امتصاص هذه المبيدات بشكل رئيسي من خلال الطريق الهضمي أو الجلدي، ليتم التخلص منها في البول بعد حوالي ثمانية وأربعين ساعة.
قام باحثو المعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية بفحص مجموعة مكونة من مائتين وسبعة وثمانين زوجا من الأمهات والأطفال، وكان الأشخاص الذين تمت متابعتهم منذ حمل الأم، والأطفال الذين بلغوا سن ست سنوات في وقت الدراسة.
تم استدعاء الأخصائيين النفسيين لدراسة سلوكهم لمراقبة الأطفال يتعاملون بالفعل مع المبيدات الحشرية. وجدوا أوجه قصور في النمو لدى الأطفال المعرضين لها.
يؤكد جان فرانسوا فيل، الباحث المشارك في هذا العمل. على أنها تشكل عواقب العجز المعرفي للطفل على قدراته التعليمية ونموه الاجتماعي عائقا أمام الفرد والمجتمع. يجب أن تستمر جهود البحث من أجل تحديد الأسباب التي يمكن أن تكون موضوع تدابير وقائية.
وفي موضوع آخر ذي صلة، كشفت دراسة استقصائية شملت ثلاثين من تلاميذ المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث وعشر سنوات يعيشون في المناطق الريفية أنه تم العثور على خمسة وثلاثين مبيدا في خصل شعرهم.
قامت الجمعية بمسح الأطفال الصغار الذين يعيشون أو يذهبون إلى المدارس في المناطق الزراعية للكشف عن آثار ثلاثة وخمسين مبيدا. يشتبه في أن هذه المنتجات بشكل خاص من مسببات اضطرابات الغدد الصماء.
تم أخذ عينات الشعر من قبل الوالدين وتم تحليلها بواسطة مختبر مستقل، وقد تم العثور على واحد وعشرين من بقايا المبيدات التي تسبب اضطرابات الغدد الصماء في المتوسط ​​لكل طفل.
يبلغ متوسط ​​محتوى المبيدات ستمائة وتسعة وثلاثين بيكوغرام لكل مليغرام من الشعر.
تم العثور على خمسة وثلاثين مبيدا معرقا للغدد الصماء من أصل ثلاث وخمسين مرة واحدة على الأقل.
وثلاثة عشر مادة من أصل ثلاثة وخمسين موجودة في جميع العينات، بما في ذلك العديد من المنتجات المحظورة للاستخدام الزراعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى