صحة نفسيةن- النسوة

هكذا تؤثر حبوب منع الحمل على العلاقة الحميمية لدى النساء

مختصون يكشفون صلة الهرمونات الأنثوية بالتغيرات المزاجية

إعداد: أميمة سليم
سوف نتعرف في عدد هذا الأسبوع من دليل الصحة النفسية على تأثير حبوب منع الحمل على الهرمونات الأنثوية وعلاقتها بالتغيرات المزاجية وكذا تأثيرها على العلاقة الحميمية بين الأزواج من خلال مقالات طبية متخصصة في الطب الجنسي.

عن مجلة «طوب سونتي»

كل ما تجب معرفته عن حبوب منع الحمل المختلفة

هناك فئتان رئيسيتان من الحبوب: حبوب البروجستين فقط والحبوب المركبة. في الوقت الحاضر، هذان النوعان من الحبوب متساويان في الفعالية (حوالي 99٪ من الفعالية).
تحتوي حبوب البروجستين فقط على البروجستين والهرمونات الاصطناعية المشتقة من البروجسترون. توقف بعض الحبوب عملية الإباضة (لا توجد فترة حيض) والبعض الآخر لا يوقف الدورة (الدورة الشهرية تبقى طبيعية).
يجب أن تؤخذ حبوب البروجستين كل يوم في وقت محدد. إنها تزيد من كثافة مخاط عنق الرحم (الحيوانات المنوية لا يمكن أن تمر). كما أنها تقلل من سمك جدار الرحم، مما يمنع انغراس البويضة الملقحة.
حبوب اليوم التالي، التي يفضل تناولها في غضون 12 ساعة بعد الجماع غير المحمي، هي جزء من حبوب البروجستين.
تحتوي الحبوب المركبة على البروجستين الصناعي والأستروجين. توجد في فرنسا الحبوب المركبة من الجيل الثاني والثالث والرابع: يختلف البروجستين والأستروجين المستخدم من جيل إلى آخر. تعمل هذه الحبوب مثل حبوب البروجستين باستثناء أنها تمنع الإباضة بشكل تام. يُنصح بتناول هذه الحبة يوميًا لمدة 21 يومًا، قبل أخذ استراحة لمدة 7 أيام. يتسبب هذا في حدوث نزيف انسحابي، يشبه في مظهره فترة طبيعية. ثم عليك أن تأخذ الحبة مرة أخرى لمدة 21 يومًا، إلخ.

الآثار الجانبية الرئيسية لحبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط لها آثار جانبية قليلة: زيادة الوزن، عدم انتظام الدورة الشهرية، حب الشباب، الصداع النصفي … يمكن أن تعزز أيضا تساقط الشعر. من ناحية أخرى، يمكن أن تسبب الحبوب المركبة مشاكل أكثر خطورة، خاصة تلك التي حدثت في الأجيال الماضية. وتتمثل بشكل رئيسي في جلطات دموية، مع احتمال حدوث التهاب وريدي، وانسداد رئوي، ونوبة قلبية أو حتى سكتة دماغية. ومع ذلك، فإن هذه المخاطر مثبتة فقط في النساء الأكثر قابلية للإصابة بهذه المشاكل مثل النساء اللواتي يعانين من الخثار الوريدي أو له تاريخ عائلي. يعد تناول السجائر وزيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب من عوامل الخطر الأخرى، مما يجعل الحبوب المركبة غير موصى بها.

حبوب منع الحمل والرغبة الجنسية.. أية علاقة؟

غالبًا ما تُتهم موانع الحمل الهرمونية لا سيما حبوب منع الحمل بالتأثير سلبا على الرغبة الجنسية لدى المرأة. إذا لم يتم تحديد الرابط بوضوح، إن حبوب منع الحمل تؤدي في الواقع إلى انخفاض الرغبة الجنسية عند حوالي ربع النساء. يقدم التفاصيل الدكتور جيلبرت بوجودة، أخصائي الطب الجنسي.
هل تؤثر حبوب منع الحمل على رغبتك الجنسية. صحيح أم خطأ؟ على أي حال، إن هذا الاعتقاد راسخ حتى لو كان من الصعب إلى يومنا هذا إثبات الصلة. من الصعب على المرأة أن تقول إن وسائل منع الحمل التي تتناولها عن طريق الفم هي المسؤولة حقا عن انخفاض رغبتها الجنسية. إذ لا تفكر فيها مباشرة، إذ تعزي السبب إلى التعب أو التوتر. مثال آخر: من الصعب معرفة ما إذا كانت حبوب منع الحمل هي السبب في ذلك عندما تبدأ المرأة في استخدام وسائل منع الحمل في نفس الوقت الذي تعيش فيه حياتها الجنسية أو عندما تلاحظ انفجارا في رغبتها الجنسية عندما تتوقف عن تناول حبوب منع الحمل لإنجاب طفل. يطمس البعد النفسي للجنس أحيانًا الحقائق.
إذن، تؤثر حبوب منع أم لا؟ إذا أخذنا جميع الدراسات حول هذا الموضوع ، «يبدو أن ربع النساء يعانين بالفعل من اضطراب في الرغبة الجنسية بسبب حبوب منع الحمل» ، كما يشير جيلبرت بو جودة، أخصائي طب الجنس في تصريح له لمجلة «طوب سونتي»، تتأثر حوالي 25٪ من النساء بانخفاض الرغبة الجنسية بسبب حبوب منع الحمل ، وهي ظاهرة بعيدة كل البعد عن كونها هامشية. ينخفض ​​هذا الرقم بشكل كبير إذا كانت المرأة تستخدم موانع حمل غير متجانسة – اللولب النحاسي، والواقي الذكري، ومبيد الحيوانات المنوية – كما أوضحت في عام 2015 دراسة سويدية نُشرت في مجلة الصحة الإنجابية الأوروبية لمنع الحمل.

حبوب منع الحمل والتوازن الهرموني
كيف نفسر ذلك؟ «إذا اعتقدنا أن الاثنين مرتبطان – انخفاض الرغبة الجنسية وموانع الحمل الهرمونية – فإننا لم نقم بعد بتأسيس صلة مباشرة. وهذا يعني أننا لا نملك أي دليل يشجع أولا على تناول المرأة لحبوب منع الحمل أو أية وسيلة أخرى كما يوضح الأخصائي. في رأيي، يعتمد ذلك على التوازن الهرموني للمرأة عندما تأخذ حبوب منع الحمل: لا تجد أبدًا نفس مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون التي تتمتع بها امرأة من أخرى، ويجب أن يعتمد تأثير حبوب منع الحمل على الرغبة الجنسية على التوازن الهرموني لكل امرأة، لكن لا يمكن إعطاء جرعة هرمونية لكل امرأة قبل أن تأخذ حبوب منع الحمل.
هل يمكن أن تكون الجرعات الهرمونية الصغيرة، لها تأثير منخفض من الجرعة العادية على الرغبة الجنسية؟ «جرعة مجهرية، جرعة عادية، بروجستين أو إستروجين – بروجستوجين ، نلاحظ مرة أخرى، أنه لا توجد قاعدة في هذا الشأن. قد تعاني المرأة من اضطرابات الرغبة عند تناول حبة جرعات هرمونية صغيرة ولا تظهر هذه الاضطرابات على الإطلاق مع حبة جرعة عادية أو العكس»، يلاحظ الطبيب.

التوقف عن تناول حبوب منع الحمل بمجرد الشك
إذا ما الذي يجب فعله؟ عادة ما تتسلل اضطرابات الرغبة بشكل خفي إلى حياة المرأة. بالنسبة للطبيب، لا يجب الانتظار بل الاستشارة في أسرع وقت ممكن. «إذا انتظرت طويلاً، يمكن أن تكون هناك عواقب نفسية، حتى لو كانت حبوب منع الحمل هي سبب انخفاض الرغبة الجنسية. يمكن أن تبدأ الحلقة المفرغة في غضون بضعة أشهر… استراتيجية لتجنب العلاقات والشكوك حول علاقتك وأسئلة عن نفسك … هذه هي الحلقة المفرغة».
ينصح جيلبيرت بو جودة بوقف حبوب منع الحمل، إذا حدث انخفاض في الرغبة الجنسية في غضون 3 إلى 4 أشهر. «إذا حدث هذا بعد عدة أشهر / سنوات مع نفس الحبوب ، فلا يقع اللوم عليها» في الواقع، يتم وضع توازن هرموني في الأشهر التي تلي تناول حبوب منع الحمل الجديدة والتي تظل مستقرة بعد ذلك. «أوصي بإيقاف موانع الحمل عند المرأة لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر، لمدة دورتين كاملتين على الأقل. إذا لاحظت اختلافًا، اسألي الطبيب عن وسيلة أخرى لمنع الحمل. إذا لم يكن هناك فرق، فاستأنفي تناول حبوب منع الحمل. وفي هذه الحالة يتم القضاء على واحدة من الاحتمالات»، يشرح الأخصائي.
إذا وجدنا أن حبوب منع الحمل هي المسؤولة، فسيتعين علينا تغيير وسائل منع الحمل ومرة ​​أخرى، لا توجد قاعدة. «أوصي بالتجربة أي التغيير إلى موانع الحمل الهرمونية بجرعات مختلفة. إذا لم يتغير شيء، فإننا ننصح بوسائل منع الحمل غير الهرمونية» ، يعلق جيلبرت بو جودة.

عززي رغبتك الجنسية
بالإضافة إلى إيقاف حبوب منع الحمل المعنية أو للنساء اللواتي يشعرن براحة أكبر في الاستمرار في تناول حبوب منع الحمل، توجد وسائل موثوقة لتحسين الرغبة الجنسية:

-يمكن أن تساعد التمارين البدنية في تعزيز الرغبة الجنسية، كما هو موضح في دراسة نشرت عام 2019 في مجلة الطب الجنسي. «الرياضة تزيد من إفراز هرمون التستوستيرون، الهرمون الرئيسي للجنس عند النساء. أنصح بتمارين التناوب على التحمل وتقوية العضلات لنتيجة مثلى «، يقترح اختصاصي علم الجنس.
-يساعد النوم الجيد أيضًا على محاربة الاضطرابات الجنسية، وفقًا لدراسة حديثة.
-الاسترخاء وأي شيء يمكن أن يساعد في تقليل التوتر سيكون له أيضًا تأثير إيجابي على الرغبة الجنسية.

تأثير حبوب منع الحمل على العلاقة الجنسية بين الزوجين

حبوب منع الحمل وسيلة آمنة، لكن تحتاج إلى فترة تكيف مع الجسم، وفترة التكيف هذه تتميز بأعراض محتملة مثل التغيرات في الرغبة الجنسية وغيرها من الآثار الجانبية.
تأثير حبوب منع الحمل على العلاقة الزوجية الجنسية قد يشمل الآتي:

-زيادة في الرغبة الجنسية
استخدام حبوب منع الحمل ينطوي عادة على زيادة في النشاط الجنسي، وذلك بسبب الارتياح النفسي وعدم الخوف من حدوث الحمل غير المرغوب.

-انخفاض الرغبة الجنسية
قد تؤدي التغيرات في مستوى الهرمونات في جسم المرأة إلى الإضرار بالرغبة الجنسية، حيث إن استخدام حبوب منع الحمل يزيد مستوى البروتين في الدم.
بسبب وجود البروتين فإن مستوى هرمون التستوستيرون ينخفض مما يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية.
علاوة على ذلك فإن استخدام حبوب منع الحمل قد يؤدي إلى آثار جانبية بدنية تقلل من رغبة المرأة الجنسية، ومن هذه الأعراض:
-جفاف المهبل: جفاف المهبل يؤدي إلى آلام شديدة جدا للمرأة أثناء الجماع، وهذا ما يجعل رغبتها تقل اتجاه العلاقة مع زوجها .يمكن حل هذا الأمر باستخدام المزلقات أو الزيوت الطبية الخاصة لذلك.

-ألم الثدي: من أعراض بعض حبوب الحمل الإصابة بألم في الثدي، وهذا يؤدي إلى أن تتألم المرأة عند ملامسة الثدي، وهذا أيضا يجعلها تتجنب العلاقة الزوجية الجنسية.

الجدير بالذكر أن العلاج المقبول في حالات انخفاض الرغبة الجنسية والآثار الجانبية المختلفة هو استبدال حبوب منع الحمل بحبوب ذات نوع مختلف من البروجسترون أو الاستبدال بحبوب ذات جرعة أستروجين منخفضة لتحقيق التوازن الهرموني المناسب.

تأثير حبوب منع الحمل على العلاقة الزوجية العامة
تأثير حبوب منع الحمل على العلاقة الزوجية العامة يتمثل في ما يأتي:
-زيادة التوترات الزوجية
إن الأعراض الجانبية الناتجة عن حبوب منع الحمل، مثل: العصبية تؤدي إلى زيادة التوتر بين الأزواج، هذا التأثير لا يحدث مع جميع النساء إنما مع بعضهن.
في حال الشعور بهذا العرض يجب مراجعة الطبيب لاستبدال النوع أو إيجاد وسيلة منع حمل أخرى.

-الخجل من الزوج
يزداد الخجل من قبل المرأة التي ظهر لديها عرض زيادة الشعر في الجسم نتيجة تناول حبوب منع الحمل، وهذا الخجل قد يعيق الكثير من الأمور الحياتية الخاصة بين الزوجين، فتقل المداعبة بينهما لهذا السبب.

-التقصير في المسؤوليات
قد تعاني بعض السيدات من الغثيان والتعب نتيجة تناول حبوب منع الحمل، وهذا قد يجعلها تقصر ببعض الواجبات المسؤولة عنها، مما يؤدي إلى مشكلات في العلاقة الزوجية.

معلومات هامة عن حبوب منع الحمل
في ما يلي مجموعة معلومات هامة عن حبوب منع الحمل:
معظم حبوب منع الحمل تحتوي على نوعين من الهرمونات، وهما: هرمون الأستروجين وهرمون البروجستيرون، والاختلافات بين حبوب منع الحمل هي نسبة الأستروجين والبروجستيرون الموجودة فيها.
حبوب منع الحمل قد تكون نسبة فعاليتها 99%، وهي نسبة جدا كبيرة وجيدة.
حبوب منع الحمل تستخدم أحيانًا في علاج بعض الأمراض النسائية، مثل: متلازمة تكيس المبايض، وعدم انتظام الدورة الشهرية. حبوب منع الحمل تحتاج إلى الاستمرارية والدقة في مواعد تناولها يوميا، وعكس ذلك قد يحدث الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى