شوف تشوف

الرئيسيةن- النسوة

هل الرضاعة آمنة خلال فترة انتشار الوباء؟

تتفق منظمة الصحة العالمية واليونيسف وحكومة كندا ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة على أهمية استمرار الرضاعة الطبيعية، حتى لو كانت الأم مصابة بالسارس كوف الفيروس المسؤول عن كوفيد 19. وتؤكد هذه المنظمات أن فوائد الرضاعة الطبيعية كبيرة وأن خطر انتقال الفيروس عن طريق الحليب منخفض لأنه فيروس تنفسي.
نظرا لأن هذا الفيروس هو فيروس جديد، فلا يزال العلماء لا يعرفون سوى القليل جدا عنه. حتى الآن فقط دراسة صغيرة أجريت في الصين مع ست نساء مصابات من أجل النظر ما إذا كان حليب الثدي يحتوي على الفيروس. لم يتم الكشف عن الفيروس في أي من العينات التي تم اختبارها.
يقول طبيب الأطفال وأخصائي الأوبئة مايكل كرامر، وهو خبير في الرضاعة الطبيعية، أن الفيروس ينتقل بصورة أكبر عبر المسالك التنفسية، أو خلال التلامس عبر الجلد.
ومن خلال ما يعرفه الباحثون عن الفيروس، فإنه يتسلل إلى الجهاز التنفسي من خلال قطرات تنتج عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس. ووفقا لجمعية أطباء التوليد وأمراض النساء في كندا، فإن انتقال العدوى من الأم إلى الطفل من خلال السائل الأمنيوسي أو المشيمة أو حليب الثدي أمر غير مرجح.
يقول الدكتور كرامر أن الرضع والأطفال أقل تأثرا بالفيروس من البالغين. ولأنه من الصعب، إن لم يكن من المستحيل إبعاد الطفل عن والدته لمدة أسبوعين. فيقترح الطبيب استمرار الرضاعة الطبيعية بغسل اليدين قبل لمس الطفل وارتداء قناع. إذا لم يكن لدى الأم قناع متاح، فيمكنها أيضا تغطية طفلها ببطانية أو منشفة.
إذا كانت الأم مريضة جدا لدرجة أنها لا تستطيع إرضاع وليدها، فيمكنها سحب الحليب من صدر الأم ويمكن لشخص آخر إعطاء المولود الحليب بزجاجة حليب، ومع ذلك، عند الرضاعة الطبيعية، يجب على الأم غسل يديها قبل لمس أجزاء مضخة الثدي والتأكد من تنظيفها جيدا بعد ذلك.
يمكن أن يحمي حليب الثدي الأطفال من العديد من الالتهابات. ومع ذلك، هناك القليل من المعلومات المتاحة في حالة فيروس كورونا المستجد. ووفقا لجمعية أطباء التوليد وأمراض النساء في كيبيك، من الممكن أن تنقل الأم الأجسام المضادة إلى الرضيع من خلال حليب الثدي. ومع ذلك، هناك القليل من الأدلة على هذا الأمر، والفوائد المحتملة غير مؤكدة.
يشير الدكتور. كرامر أيضا إلى أن هذا الفيروس جديد. ونتيجة لذلك، لم تتعرض الكثير من الأمهات المرضعات له بعد، وبالتالي لم تنتج أجساما مضادة يمكن أن تنتقل عن طريق الحليب. ومع ذلك، يمكن حماية الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية جزئيا بنوع من السكر الموجود في حليب الثدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى