CNSS 728×90 4
CNSS 728×90 1
CNSS 728×90 2
CNSS 728×90 3

وزارة الداخلية تنفي منع تسجيل الأسماء الأمازيغية في الحالة المدنية

وزارة الداخلية تنفي منع تسجيل الأسماء الأمازيغية في الحالة المدنية

 

 

محمد اليوبي

 

كشف تقرير صادر عن وزارة الداخلية، أن عشرات المواطنين المغاربة غير راضين عن أسمائهم العائلية. وأفاد التقرير، الذي أحاله عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، على لجنتي الداخلية بمجلسي النواب والمستشارين، أن اللجنة العليا للحالة المدنية توصلت، خلال الفترة الأخيرة، بما مجموعه 1614 طلبا لاستبدال الأسماء العائلية، عرض منها على اللجنة 906 ملفات، تمت المصادقة على 871 طلبا وصدرت بشأنها 10 مشاريع فردية ومرسومان جماعيان وجهت كلها إلى رئيس الحكومة قصد المصادقة والتوقيع.

وأشار التقرير إلى أن المصلحة المختصة ستعمل فور التوصل بهذه المشاريع، بعد توقيعها من طرف رئيس الحكومة على نشرها بالجريدة الرسمية للجماعات المحلية طبقا للمسطرة المتعلقة بتنفيذ مرسوم استبدال الاسم العائلي، في حين بلغ عدد الملفات التي رفضتها اللجنة أو أجلت النظر فيها 35 ملفا، وهناك 137 ملفا في انتظار عرضها على اللجنة العليا للحالة المدنية في أقرب جلسة تعقدها.

أما بخصوص اختيار الأسماء الشخصية، فأكد التقرير توصل اللجنة، خلال الفترة الممتدة ما بين شهري يناير ويوليوز من السنة الماضية، بـ43 استشارة تتعلق باختيار الأسماء الشخصية، أجابت الكتابة العامة للجنة العليا للحالة المدنية عن 22 منها في حينها، وعرضت 21 حالة على اللجنة العليا خلال جلستيها المنعقدتين بتاريخ 24 أبريل و28 يوليوز الماضيين، تم خلالهما رفض 5 أسماء نظرا لصبغتها الأجنبية. كما توصلت اللجنة بـ 200 طلب لإصلاح أو إدخال كتابة الاسم الشخصي والعائلي بالأحرف اللاتينية، وكذا إصلاح بعض بيانات الرسوم بالأحرف نفسها، تمت الاستجابة لها بكاملها.

هذا ونفت المديرية العامة للجماعات المحلية منع أي اسم من الأسماء الشخصية ذات المرجعية الأمازيغية، عكس ما تداولته بعض المواقع الإكترونية يوم السبت الماضي، من مقالات حول رفض كل من ضابط الحالة المدنية لجماعة أرفود تسجيل مولود بالاسم الشخصي «أريوس»، وضابط الحالة المدنية بالملحقة الإدارية الشريفة بمقاطعة عين الشق بالدار البيضاء تسجيل اسم «إيري».

وذكر بيان توضيحي للمديرية العامة للجماعات المحلية أن ما تضمنته المقالات سالفة الذكر معطيات مجانبة للواقع، موضحا أن ضابط الحالة المدنية بجماعة أرفود، في إطار المهام المخولة له، طلب من المعني بالأمر مهلة للاستشارة عن المعنى الحقيقي للاسم الشخصي «أريوس» كما تقتضيه المسطرة المتبعة في هذا الشأن، وهو ما قام به فعلا، حيث أكدت المصالح المختصة باللجنة العليا للحالة المدنية أن الاسم الشخصي المختار ”أريوس” يعتبر اسما شخصيا أمازيغيا سليما ولا يتعارض مع المقتضيات القانونية.

وفي السياق ذاته، يضيف البيان، أكدت الأبحاث التي أجريت بمقاطعة عين الشق أن ضابط الحالة المدنية المختص راعى كذلك المقتضيات المعمول بها في هذا الشأن، حيث تبين له، بعد استشارة المفتشية الإقليمية في الموضوع، أن اسم «إيري» اسم أمازيغي صحيح المعنى والمبنى ولا يتعارض مع المقتضيات القانونية، سيما المعايير التي حددتها المادة 21 من القانون.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة