الدوليةالرئيسيةتقارير

إسبانيا تعلن عن تفعيل البروتوكول المضاد للإرهاب عقب توصل رئيس الحكومة بطرد مجهول 

أعلنت السلطات الإسبانية عن تشديد الإجراءات الأمنية، عقب تسجيل خمس حالات لإرسال طرود متفجرة لرئيس الحكومة ووزارة الدفاع وبعثات دبلوماسية.

وقال وزير الداخلية الإسباني، رافاييل بيريز، إنه تم إحصاء 5 حالات لإرسال طرود متفجرة في إسبانيا، وأن العلامات الأولى تشير إلى أن تلك الطرود أرسلت من داخل الأراضي الإسبانية، لكنه أشار إلى أنه لا توجد أسباب كافية لرفع مستوى التهديد الإرهابي.

وأضاف بيريز أن جهازا متفجرا أرسل إلى وزارة الدفاع، كان موجها في طرد إلى وزير الدفاع، وقال إن الطرود الخمسة كانت تحوي أجهزة متفجرة متماثلة المحتوى والخصائص.

وأشار في تصريحات نقلتها وكالة “رويترز” إلى أن التحقيقات لا تزال في مرحلتها الأولى، وأنه من المبكر جدا التكهن بالمسؤول عن تلك الحوادث.

وأوضح أن العلامات الأولية تشير إلى أن الطرود المتفجرة أرسلت من داخل الأراضي الإسبانية. ولفت إلى أن وزارته لا تملك أسبابا كافية تبرر رفع مستوى الخطر الإرهابي في البلاد.

وأضاف بيريز أنه في تلك المرحلة، فإن وزارته ليست على علم بإرسال أي طرود مماثلة في بلاد أخرى.

وفي السياق، أكدت وزارة الداخلية الإسبانية تسلم مكتب رئيس الوزراء بيدرو سانشيز يوم 24 نونبر الماضي، رسالة تحتوي على عبوة متفجرة “مشابهة” للرسائل التي وصلت خلال اليومين الماضيين. 

وأضافت الوزارة أنه سيتم تشديد الإجراءات الأمنية حول المباني العامة والدبلوماسية في جميع أنحاء البلاد، بعد سلسلة الرسائل الملغومة.

وقالت وسائل إعلام إسبانية االيوم إن طردا “مشبوها” وصل إلى قاعدة جوية عسكرية في العاصمة مدريد، في حين أصيبت أمس الأربعاء موظفة بالسفارة الأوكرانية في مدريد بجروح طفيفة بعد انفجار رسالة مفخخة، وفق الشرطة الإسبانية.

وإثر الحادثة، فرضت الشرطة طوقا أمنيا حول السفارة الواقعة في منطقة سكنية في مدريد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى